صدى البلد:
2024-06-02@20:20:20 GMT

10 أطعمة تنظف الكبد من السموم

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

قدمت الدكتورة سوسن غزال خبيرة التغذية الصحية عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ،  قائمة القوائم للأطعمةالتي تساهم في تنظيف الكبد من السموم.


 

1 . الثوم


 

حتى كمية صغيرة من الثوم لديها القدرة على تنشيط انزيمات الكبد التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم. توجد في الثوم كميات كبيرة  من الأليسين والسيلينيوم، اثنين من المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم.


 

2 . جريب فروت


 

توجد في الجريب فروت كمية كبيرة من فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد على عملية تنظيف السموم الطبيعية في الكبد. كوبصغير من عصير الجريب فروت الطازج يساعد الكبد في  عمله الهام وينظف الجسم من المواد الكيميائية وغيرها من السموم.


 

3 . البنجر والجزر


 

كلاهما يحتوي  على كميات كبيرة جدا من البيتا كاروتين والفلافونيوئيدات، ومركبات طبيعية فعالة بشكل خاص لتحسين وظائف الكبد.


 

مواضيع ذات علاقةمنتديات الريجيم وتخفيف الوزنوصفات صحيةكيف يمكن للحامل التخفيف من الحرقة الشديدة في المعدة؟هل وجود فتقفي الحجاب الحاجز يتطلب عملية جراحية؟نتائج بعيدة المدى لجراحة شفط الدهون


 

4 . الشاي الأخضر


 

الشاي الأخضر هو محبوب الكبد حيث أنه يحتوي على سلسلة طويلة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تحلل السموم في الكبد. علاوة على ذلك فللشاي الأخضر العديد من الخصائص  الطبية الأخرى التي تسهم في صحة الجسم (والنفس).


 

5 . الخضار ذات الأوراق الخضراء


 

الخضار الخضراء هي حليف قوي للكبد. يمكن تناولها نيئة، مطبوخة أو كعصير. لهذه الخضار قدرة عالية على امتصاص السموم البيئية منمجرى الدم. فهي توفر حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة، المواد الكيميائية والمبيدات التي تصل الى الجسم من الطعام أو الشراب الذينستهلكه. السبانخ والجرجير تتميز بشكل خاص في تشجيع تدفق الصفراء التي تعمل على إزالة الفضلات الموجودة في الدم وتمنع بذلكوصولها إلى أعضاء الجسم المختلفة.


 

6 . الأفوكادو


 

الأفوكادو يساعد الجسم على إنتاج الجلوتاثيون، الضروري لنشاط الكبد في عملية تنظيف الجسم من السموم. وتشير الدراسات التيأجريت مؤخرا الى تحسن في وظائف الكبد لدى أولئك الذين يأكلون الأفوكادو بشكل منتظم.


 

7 . التفاح


 

يوجد في التفاح مستويات عالية من البكتين، مركب كيميائي ضروري للجسم لتنقية وتنظيف الكبد من السموم. وبذلك فإنه يساعد الكبد فيعمله.


 

8 . زيت الزيتون


 

للزيوت العضوية مثل زيت بذور الكتان وبالأخص زيت الزيتون القدرة على امتصاص السموم الضارة من الجسم، ولكن يجب استهلاكهابالاعتدال. امتصاص السموم عن طريق الزيوت يسهل على الكبد، والذي هو أيضا دهني بتكوينه.


 

9 . الحبوب الكاملة


 

الحبوب مثل الأرز البني، غنية بفيتامين B وتحسن التمثيل الغذائي الكامل للدهون في الجسم وتساعد الكبد. حاولوا تجنب الأطعمة التيتعتمد بالأساس على الطحين الأبيض وأكثروا من البدائل المكونه من الحبوب الكاملة.


 

10 . الخضراوات من العائلة الصليبية


 

تناول الخضار من عائلة الخضار الصليبية، فمنفوائد البروكلي والقرنبيط الهندباء  انهما يحويان مواد تزيد  من كمية الجلاكوسينولات فيجسمكم، وهذه المواد تساعد الكبد في عملية إنتاج الانزيمات الضرورية لعمله.


 

11 . الليمون


 

يوجد في الليمون كميات كبيرة جدا من فيتامين C الذي يساعد الجسم على تحليل المواد السامة  وتحويلها الى مواد تذوب في الماء. شربعصير الليمون الطازج ينصح بشدة.


 

12. الجوز الملكي Juglans regia


 

يوجد في الجوز مستويات عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد في عملية تنظيف الكبد من السموم . في الجوز أيضا مستويات عاليةمن الجلوتاثيون والأوميغا 33 التي تنقي الكبد. احرصوا على مضغ الجوز جيدا قبل البلع - وبذلك فإن الجسم يمتص المواد اللازمة لهبشكل أسهل.


 

13 . الملفوف


 

تماما مثل البروكلي والقرنبيط، فان أكل الملفوفيساعد على تنشيط الانزيمات في الكبد التي لها دورا حاسما في طرد السموم من الجسم. حاولوا أكل أكبر قدر من، سلطة الملفوف، الملفوف المخلل وحساء الملفوف.


 

14 . الكركم


 

أحد التوابل المفضلة على الكبد. حاولوا إضافة الكركم إلى شوربة العدس في المرة المقبلة ... من فوائد الكركم للكبد انه يساعد على تحليلالمواد المختلفة التي تعتبر مسرطنة.


 

علاج تنظيف الكبد من السموم:


 

تناول الأطعمة المذكورة أعلاه هي وسيلة رائعة للحفاظ على الكبد السليم. ومع ذلك، الحصول على أفضل النتائج يكون بواسطة علاج تنظيفالكبد من السموم، الذي يوصى بإجرائه مرتين في العام لإزالة مختلف المواد الغريبة التي قد تكون محجوزة في الكبد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التی تساعد فی الکبد الکبد فی

إقرأ أيضاً:

أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم

يعتبر سوء التغذية وعدم شرب كمية كافية من الماء والخمول والوزن الزائد والإجهاد والأمراض المعدية والعادات السيئة، من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.

تشير الدكتورة يكاتيرينا نيسفيت أخصائية طب الأطفال، خبيرة التغذية إلى أن أمراض الجهاز الهضمي تحتل المرتبة الرابعة من حيث الانتشار.

إقرأ المزيد مواد غذائية مفيدة لصحة الأمعاء

وتقول: "أكثر هذه الأمراض انتشارا هي التهابات المعدة والأمعاء والكبد وأمراض المرارة والبنكرياس. والأعراض التي تشير إلى خلل في الجهاز الهضمي هي: حرقة المعدة والشعور بالحرقان على طول المريء، وانتفاخ البطن، وقرقرة في البطن، والغثيان، والتجشؤ، ورائحة الفم الكريهة، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، والألم في مناطق مختلفة والإمساك".

ووفقا لها، لكي تعمل جميع أعضاء الجهاز الهضمي بصورة صحيحة، يجب اتباع نظام غذائي كامل ومتوازن ومنتظم، يضمن حصول الجسم على المواد المغذية الضرورية- الفيتامينات والمعادن وغيرها.
وتقول: "يساعد الحفاظ على نظام الشرب على رعاية صحة الجهاز الهضمي. فشرب الماء الدافئ في الصباح يمكن أن "يوقظ" الجهاز الهضمي لتناول الطعام. كما يساعد على تحسين تدفق الصفراء. وبالإضافة إلى إرواء العطش، يحافظ الماء على النظام الحراري الأمثل للخلية، ويذيب ويزيل المواد الضارة والفضلات من الجسم، ويحمي المفاصل من التآكل، ويحفز حركة الليمف، ويشارك في تكوين سوائل التشحيم، ويخفف الصفراء والدم، ويمنع تكوين جلطات الدم، ويشارك في التفاعلات الأنزيمية - يشارك في شطر البروتينات والكربوهيدرات".

والمعيار اليومي لشرب الماء وفقا لها، يمكن تحديده على أساس 30 مليلتر لكل كيلوغرام من وزن الجسم. بالإضافة إلى ذلك تزداد حاجة الجسم للماء في الطقس الحار وعند القيام بنشاط بدني، والرضاعة الطبيعية وجفاف الجسم.

والشيء الثاني المهم لعمل الجهاز الهضمي هو تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية، التي يجب أن تكون ضمن النظام الغذائي اليومي لكل إنسان. هناك نوعان من الألياف الغذائية - القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. تحتوي جميع النباتات تقريبا على كلا النوعين، ولكن بنسب مختلفة.

وتقول: "تساعد الألياف الغذائية على تحسين مرور الطعام عبر الأمعاء - منع الإمساك وتحقيق الشعور بالشبع. كما تعتبر غذاء لنبيت الأمعاء وطريقة لإبطاء امتصاص السكريات".

بالإضافة إلى ذلك، يجب تناول البروبيوتيك. أي الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا النافعة، لتحسين تكوين الميكروبيوم المعوي، وتجعل بيئته غير مواتية للبكتيريا "السيئة"، وتقلل الالتهاب، وتعزز منظومة المناعة. وأفضل مصادر البروبيوتيك هي الأطعمة المخمرة، حيث يكفي تناول في اليوم 100-200 غرام من مخلل الملفوف مثلا. ولكن لا ينصح من يعاني من التهاب المعدة وقرحة المعدة والاثني عشري بتناول الأطعمة المخمرة في فترة تفاقم هذه الأمراض.

وتشير الطبيبة، إلى أنه في معظم أمراض الجهاز الهضمي، يتضرر الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء بسبب الالتهابات. وللوقاية من أمراض الجهاز الهضمي يجب اتباع نظام غذائي صحي والتخلي عن العادات السيئة وممارسة النشاط البدني الكافي والقدرة على مواجهة مظاهر التوتر وعواقبه.

المصدر: Gazeta.Ru

مقالات مشابهة

  • منعًا لأمراض الجهاز الهضمي.. أطعمة لذيذة تحسن عملية الهضم
  • طبيب يكشف سر احتياج الجسم للبروتين.. يساعد في تسريع الشفاء
  • أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم
  • طريقة سهلة لتنظيف المطبخ الخشب من الدهون.. وفري ثمن الملمع الصناعي
  • لو بتفكر تبطل تدخين.. طرق سحرية لتنظيف الرئتين واستعادة نشاطهما
  • الكبد الدهني.. ورم هذه الأجزاء من الجسم يمكن أن يشير إلى مرض خطير
  • ما هي العلامات التحذيرية لضربة الشمس؟
  • طرق الوقاية من ضربة الشمس
  • انتبه.. هذه الأطعمة تمنع امتصاص الحديد
  • أطعمة تمنع امتصاص الحديد في الجسم