في عام 1992، ضرب إعصار "أندرو" فلوريدا، وأسفر عن مقتل 65 شخصا، وتسبب بإجلاء 20,6 مليون شخصا من الولاية الأميركية.

في ذلك الوقت، كان إعصار أندرو بمثابة "دعوة للاستيقاظ" لصناعة التأمين، مما أدى إلى ظهور أنواع جديدة من شركات إعادة التأمين، التي تعتمد على نماذج الكمبيوتر لتسعير المخاطر الشديدة، وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال".

لكن إذا تكررت نفس العاصفة هذا العام، فقد تتسبب في اضطراب أكبر بكثير، على اعتبار أن ظاهرة التغير المناخي والنمو الاقتصادي والسكاني والتضخم بجميع أنواعه، تشكل تحديات لشركات التأمين.

وأصدر المركز الوطني للأعاصير أول تحذير له على الإطلاق من عواصف استوائية في جنوب كاليفورنيا هذا الشهر، وهو تذكير بأن الأحداث غير المتوقعة للغاية يمكن أن تحدث، وهي تحدث بالفعل. 

وأدت العاصفة المدارية "هيلاري" إلى تساقط أمطار قياسية على جنوب ولاية كاليفورنيا، مما أدى إلى إغلاق مدارس وطرق وأعمال تجارية، قبل أن تتحرك باتجاه نيفادا، الإثنين.

وأعلن حاكم كاليفورنيا، غافين نيوسوم، حالة الطوارئ في منطقة لا تشهد عادة أمطارا غزيرة، وحيث التحذيرات من الفيضانات قائمة حتى صباح الإثنين.

وتُعتبر الأعاصير ظاهرة يصعب التنبؤ بها، وهي شائعة في الولايات المتحدة، خصوصا في مناطق الوسط والجنوب.

وبالعودة إلى عام 1992، ضربت عاصفة من الفئة الخامسة فلوريدا، وتحديدا في جنوب ميامي، وكلفت شركات التأمين مبلغا لم يكن من الممكن تصديقه في ذلك الوقت، قدره حوالي 16 مليار دولار. 

وبتعديل التضخم حسب مؤشر أسعار المستهلك ببساطة، فإن هذا يترجم إلى نحو 35 مليار دولار اليوم. ومع ذلك، فقد تغير ما هو أكثر بكثير من المدى الذي وصل إليه الدولار خلال 3 عقود من الزمن، بعد أن تضخمت تكاليف البناء وازداد عدد سكان فلوريدا، وارتفعت قيمة العقارات بشكل كبير، مما يجعل تقاضي المطالبات أكثر تكلفة.

وتشير تقديرات الصناعة، إلى أن عودة إعصار "أندرو" اليوم، تبلغ ضعفي أو حتى 3 أضعاف الرقم المعدل، حسب التضخم، مما قد يضيف ما يصل إلى 90 مليار دولار، أو حتى 100 مليار دولار، من خسائر التأمين.

وتقدر شركة "كارين كلارك وشركاه" أن الخسائر المؤمنة في مثل هذا السيناريو، يمكن أن تصل إلى 200 مليار دولار.

وقال كبير مسؤولي العلوم في شركة الوساطة المالية "آرثر جي غالاغر وشركاه غالاغر ري"، ستيف بوين: "تحتاج الصناعة إلى التحدث عن مدى معقولية خسارة اسمية بقيمة 200 مليار دولار، مما قد يكون احتمالا على المدى القريب أكثر مما ندرك".

وبحسب "وول ستريت جورنال"، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يجعل الأمر أقل جاذبية بالنسبة للمستثمرين لضخ الأموال في مخاطر التأمين، عندما يمكنهم الحصول على عوائد أعلى من خلال استثمارات أبسط. 

وأعطى ذلك اليد العليا لشركات إعادة التأمين الكبرى، التي دفعت زيادات كبيرة في الأسعار هذا العام.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

إيقاف شركة تأمين لعدم التزامها بتوطين وظائف مبيعات المنتجات التأمينية

أعلنت هيئة التأمين إيقاف شركة صفقة الوثائق لوساطة التأمين عن ممارسة نشاطها اعتبارًا من 2024/06/06م لعدم التزامها بتوطين وظائف مبيعات المنتجات التأمينية.

وأضافت الهيئة في بيان، أن ذلك جاء تطبيقا للمادة 19 من نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، علما بأن قرار الإيقاف لا يخلي مسؤولية الشركة تجاه عملائها، ويتعين عليها اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعدم تأثر مصالحهم.

وأشارت الهيئة، إلى أن ذلك الإجراء في سياق حرصها على المساهمة في استقرار قطاع التأمين وتنظيمه والإشراف والرقابة عليه، وحماية حقوق المؤمن لهم والمستفيدين، ودعما لتطوير وتحسين الكفاءات والقدرات الوطنية في القطاع، مؤكدة أنه لن يرفع الإيقاف عن الشركة حتى تثبت تصحيحها لأوضاعها، والتزامها بالمعايير والاشتراطات النظامية.

ودعت الهيئة جميع من لهم حقوق قائمة على الشركة إلى مراجعة الشركة في ذلك وفي حال عدم تجاوبها خلال ثلاثة أيام عمل يتم التقدم إلى هيئة التأمين عبر موقع حماية العملاء، أو الاتصال بالرقم المجاني 8001240551.

تُعلن #هيئة_التأمين إيقاف شركة صفقة الوثائق لوساطة التأمين عن ممارسة نشاطها اعتبارًا من 2024/06/06م لعدم التزامها بتوطين وظائف مبيعات المنتجات التأمينية. pic.twitter.com/6DioB5aejd

— هيئة التأمين | Insurance Authority (@IA_GOV) June 10, 2024

مقالات مشابهة

  • صندوقCNMA : 50 بالمئة تخفيض على تأمين المركبات الجديدة و65 بالمئة على السكنات
  • محمد شيمشك: نتوقع زيادة في الاستثمارات المباشرة
  • إيقاف شركة تأمين لعدم التزامها بتوطين وظائف مبيعات المنتجات التأمينية
  • الوكالة الفرنسية: أضرار القصف الإسرائيلي في جنوب لبنان بلغ 1.5 مليار دولار
  • أسئلة تهمك عن “تأمين” غاز الطبخ
  • برلمانية تضع روشتة للنهوض بالاقتصاد الوطني ومواجهة أزمات الحكومة المستقيلة
  • 27.25 ريال سعر السهم.. صفقات مليارية في تداول أسهم أرامكو
  • "عجز" كبير "يفوق المتوقع" في إسرائيل بسبب الحرب على غزة
  • بسبب الحرب على غزة.. 2.7 مليار دولار عجزًا في ميزانية إسرائيل خلال مايو
  • نقص العلاج والأطباء أزمات تهدد حياة المرضى بالإسكندرية