اتهم جهاز الأمن الاتحادي الروسي موظفًا سابقًا بالقنصلية الأمريكية في الشرق الأقصى الروسي بجمع معلومات عن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وقضايا أخرى لحساب الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب وكالة «تاس» الروسية للأنباء.

 المتهم يحمل الجنسية الروسية ويدعى روبرت شونوف

ونقلت وكالة «تاس» عن جهاز الأمن الاتحادي الروسي، قوله إنَّ الشخص المتهم نقل معلومات لموظفي السفارة الأمريكية في العاصمة الروسية موسكو عن أثر حملة التجنيد الإلزامي الروسية على إثارة سخط سياسي في البلاد قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 2024.

من جهته، ذكر مصدر لوكالة الأنباء الروسية، أنَّ المعتقل هو مواطن روسي ويدعى روبرت شونوف، ومنذ سبتمبر من العام 2022 وحتى لحظة اعتقاله، جمع «شونوف» معلومات لصالح موظفي السفارة الأمريكية في موسكو مقابل مكافآت مادية، إذ وجهت للرجل تهمة ارتكاب جريمة بموجب المادة 275.1 من القانون الجنائي الروسي «التعاون السري مع دولة أجنبية».

السجن لمدة تتراوح بين 3 و8 سنوات في حالة الإدانة

فيما أشار جهاز الأمن الاتحادي الروسي إلى أنَّه من المقرر إجراء استجوابات مع هؤلاء الدبلوماسيين الأمريكيين، وتمّ إرسال الاستدعاءات ذات الصلة إلى السفارة الأمريكية في موسكو، وفي حال الإدانة، تنص هذه المادة على السجن لمدة تتراوح بين 3 و8 سنوات مع غرامة إضافية محتملة تصل إلى مليون روبل روسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تجسس الأمن الروسي الأزمة الأوكرانية السفارة الأمريكية الأمریکیة فی

إقرأ أيضاً:

ضابط استخبارات أمريكي سابق: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا ينهار قبل أن يبدأ

أعرب ضابط الاستخبارات العسكرية الأمريكية السابق سكوت ريتر عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة، بسماحها ضرب أوكرانيا لروسيا بأسلحتها، كانت ترغب في خلق "حقائق سياسية" جديدة.

 

جاء ذلك في حديث ريتر لـ RT، حيث قال إنه على يقين أن الولايات المتحدة حاولت خلق "حقائق سياسية" تضطر فيها موسكو إلى قبول المطالب التي سيتم طرحها في قمة سويسرا.

إلا أن ريتر استدرك بأنه لن يكون هناك إجماع واحد، ولن تمارس أي ضغوط على روسيا، و"ستظل الولايات المتحدة تتبع سياسة لا تحقق نتائجها المرجوة".

إقرأ المزيد مصدر دبلوماسي تركي: لا نرى أي استعداد لجلوس أطراف الصراع الأوكراني إلى طاولة المفاوضات

ونتيجة لذلك، وفقا لريتر، ستمارس الولايات المتحدة الضغوط على كييف لحملها على التوقف عن اتباع السياسة التي روجت لها هي نفسها.

وتعتزم السلطات السويسرية عقد مؤتمر حول أوكرانيا يومي 15-16 يونيو في منتجع بورغتشوك، حيث كانت وزارة الخارجية السويسرية قد ذكرت في وقت سابق أن برن دعت أكثر من 160 وفدا من مجموعة الدول السبع ومجموعة العشرين ودول "بريكس". ووفقا للسلطات السويسرية فإن روسيا ليست من بين المدعوين.

من جانبه علق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على المؤتمر بأن موسكو لن تطلب المشاركة إذا لم تكن سويسرا ترغب في رؤيتها هناك. ووفقا لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فإن عقد هذا الحدث يشكل "طريقا إلى اللامكان"، ولا ترى روسيا رغبة الغرب في تسوية الأزمة بأمانة. في الوقت نفسه أكدت روسيا مرارا وتكرارا أن موسكو لم ترفض أبدا التوصل إلى حل سلمي للصراع في كييف، ولكن استنادا إلى الواقع على الأرض وليس فقط إلى رغبات كييف.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: العقوبات الأمريكية الجديدة ستؤثر على شركات المجمع الصناعي العسكري الروسي
  • شبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية.. فضيحة غطاء السفارة الأمريكية للعمل الاستخباراتي
  • السفارة الروسية لدى الدنمارك: اعتقال مواطنة روسية استفزاز وقح ونطالب بالإفراج عنها
  • ضابط استخبارات أمريكي سابق: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا ينهار قبل أن يبدأ
  • روسيا.. اعتقال مسؤولين كبار في قره تشاي شركيسيا في قضية سرقة أموال الميزانية (فيديو)
  • سفارة موسكو تنفي ما يتداول عن وصول عناصر جديدة من فاغنر إلى ليبيا
  • الخارجية الروسية سحب اعتماد من قناة "ORF" النمساوية في موسكو
  • الحوثيون يعلنون اعتقال شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية
  • مصر تطلع روسيا على تطورات الأحداث في غزة وترحب بمقترح موسكو
  • اعتداء على السفارة الأمريكية في سيدني