قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن ارتفاع درجات الحرارة بمعدلات غير مسبوقة أدى لزيادة الضغط على بعض المناطق في استهلاك الطاقة بسبب التوصيلات الغير مخططة والعشوائية مثل الوصلات العشوائية الموجودة في الأسواق، وهذا أدى لتخفيف الأحمال، وقطع الكهرباء لمدد معينة.

بهذه الكلمات.. مصطفى قمر يروج لحفلته بالساحل الشمالي  أوروبا شهدت تخفيف أحمال

وتابع "كمال"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، أن أوروبا شهدت تخفيف الحمال في كافة المدن، رغم انخفاض درجة الحرارة لأقل من الصفر، في بداية الحرب الروسية، مما أدى لقيام الكثير من الأوربيين بقضاء إجازته في مصر، لأن تكلفة السفر لمصر كانت أقل من  البقاء في أوروبا.

 احتياطي حقل ظهر قدر بـ30 ترليون قدم مكعب من الغاز

 وأضاف أن احتياطي حقل ظهر قدر بـ30 ترليون قدم مكعب من الغاز، في حين احتياطي مصر بالكامل من الغاز كان يقدر بـ60 ترليون قدم مكعب، مشيرًا إلى أن معدلات السحب من حقل ظهر كانت تتحدث على سحب 3 مليار قدم مكعب في اليوم، والإنتاج بدأ بشكل مبكر بـ300 مليون قدم مكعب في اليوم، ومن ثم زاد الإنتاج بالتدريج، مشيرًا إلى أن معدلات انخفاض الإنتاج تصل لـ10%، وفي المياه العميقة يصل لـ15% سنويًا، وحجم الانخفاض في حقل ظهر أق لمن المعدلات الطبيعة. 

وسائل النقل تستهلك 60% من الطاقة 

وأشار إلى أن وسائل النقل تستهلك 60% من وسائل الطاقة بمصادرها المختلفة سواء بنزين أو كهرباء أو غاز، مشيرًا إلى أن  الطاقة هي المحرك الأساسي في كل شيء في العالم، وثورة الاتصالات التي حدثت خلال السنوات الأخيرة اعتمدت في الاساس على الطاقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير البترول الأسبق تخفيف أحمال من الغاز حقل ظهر إلى أن

إقرأ أيضاً:

الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن مصر ستزيد من اعتمادها على الغاز من إسرائيل في حال استمرار أزمة الطاقة في البلاد.

إقرأ المزيد إسرائيل تضخ الغاز إلى مصر

وقالت مجلة Epoch الإسرائيلية المتخصصة في الشؤون الاقنصادية، إن مصر حاولت في الأشهر الأخيرة البدء في تحركات تسمح لها باستيراد المزيد من الغاز الطبيعي المسال إلى أراضيها، بسبب انخفاض الطاقة الإنتاجية المحلية من الغاز الطبيعي، وبسبب الزيادة المتوقعة في الطلب المحلي من الكهرباء خاصة في أشهر الصيف الحارة.

وأشارت المجلة العبرية، إلى أن مصر تواجه مشكلة بدأت عام 2018 عندما كانت تأمل أن يوفر حقل غاز "ظهر" في البحر الأبيض المتوسط، الذي بدأ تشغيله للتو (على بعد نحو 190 كيلومترا شمال ساحلها)، ما تحتاجه من الغاز، وبالتالي خفض واردات الغاز الطبيعي المسال. ومع ذلك، فإن حقل الغاز لم يرق إلى مستوى التوقعات، وأدركت مصر أن إجمالي إنتاج الغاز في البلاد قد لا يلبي الطلب المتزايد، ولهذا السبب بدأوا في استيراد المزيد من الغاز الطبيعي المسال من الخارج خاصة إسرائيل.

وفي الشهر الماضي، وقعت مصر اتفاقية مع شركة نرويجية لنشر وحدة تخزين وتحويل تسمح لها بتحويل الغاز الطبيعي المسال الذي يصل في الناقلات إلى غاز طبيعي مرة أخرى، وبالإضافة إلى ذلك، أوقفت بالكامل صادراتها من الغاز الطبيعي المسال إلى الخارج لاستخدام الإنتاج في الطلب المحلي

وكانت مصادر حكومية مصرية مطلعة قد أكدت انتظام إمدادات الغاز من إسرائيل للسوق المصرية بمعدلات تقارب 900 مليون قدم يوميا، موضحة أن مضاعفة تلك الواردات مرهونة بانتهاء مشروعات التنمية بحقولها.

وقالت المصادر لجريدة المال المصرية، إن الفترة الراهنة تشهد زيادة ملحوظة بمعدلات استهلاك السوق المحلية من الغاز الطبيعى وتحديدا من قطاع الكهرباء، الأمر الذى يستوجب طرح مناقصات جديدة لاستيراد 4-3 شحنات من الغاز المسال شهريا لحين انتهاء ذروة الاستهلاك الصيفية.

جدير بالذكر أن مصر توقفت عن استيراد الغاز عام 2018، فى ظل زيادة الطاقة الانتاجية لحقل ظهر العملاق بالبحر المتوسط، بينما بدأت استيراده من إسرائيل للمرة الأولى منذ 2020، وتعتمد عليه حاليًّا لتلبية جزء كبير من الطلب المحلي، وتقوم بتصدير الفائض على شكل مسال إلى أوروبا عبر مصنعين فى إدكو ودمياط.

المصدر: Epoch + المال

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يبحث مع سفير اليابان ترتيبات المنتدى الاقتصادى العربى اليابانى 
  • وزير البترول يبحث مع السفير اليابانى الترتيبات للمنتدى الاقتصادى العربى اليابانى
  • وزير البترول يستقبل السفير الياباني لبحث التعاون في الطاقة النظيفة والتحول الرقمي
  • وزير الطاقة يستقبل نائب رئيس الشركة الكورية JP ENERGY GLOBAL
  • الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد
  • ارتفاع استهلاك الغاز في الصين بنسبة 11.9% خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • استهلاك الغاز الطبيعي في الصين يشهد نموًّا خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • مسؤول بوزارة البترول في مصر لـCNN: استقبلنا وحدة عائمة لاستيراد الغاز لسد احتياجات الكهرباء
  • تعاون بين «المصرية للغاز» و«فرانس جاز» في تقنيات الغاز الأخضر والحياد الكربوني
  • لن يتكرر.. وزارة البترول تزف بشرى للمواطنين بشأن تخفيف أحمال الكهرباء