تبادل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، رسائل التهنئة بمناسبة الذكرى ال 65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتي تصادف اليوم نفسه.

 

  وأشار بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى أن الوزيرين ثمنا الاهتمام  الذي يوليه الجانبان لاستمرار تطوير وتعميق التعاون متعدد الأبعاد بين المغرب وروسيا والذي يعود بالنفع على البلدين .

 

 وأكدا أيضا طموح البلدين للحفاظ  على تنسيق فعال في مجال  السياسة الخارجية وذلك بما يخدم  الأمن  والاستقرار  على الصعيدين الإقليمي والدولي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المغربي: المنتدى العربي الصيني يعكس رغبة في إرساء نظام عالمي متوازن  

 

الرباط- قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، إن منتدى التعاون العربي الصيني يعكس رغبة راسخة لدى الجانبين لإرساء "دعائم نظام عالمي أكثر توازنا، يجعل من الشراكة والتعاون أساسيين للتعاطي مع تحديات الأمن والسلم والتنمية".

جاء ذلك في كلمة لبوريطة خلال الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، الخميس 30 مايو 2024، ببكين، وفق بيان لوزارة الخارجية المغربية.

وأشار بوريطة إلى أن هذا المنتدى يعكس الإرادة المشتركة للدول العربية والصين في بناء شراكة مستدامة وفاعلة.

وأعرب عن أمله في استمرار التعاون الثنائي بين المغرب والصين في مساره الناجح، بكل طموح وتطلع إلى المستقبل، وفق ذات البيان.

وأردف قائلا "بقدر اعتزازنا بالتطور المطرد للعلاقات بين المغرب والصين، فإننا نطمح لتوسيع آفاقها أكثر لتشمل مجالات وقطاعات واعدة وذات قيمة مضافة، على غرار مشروع إنشاء المدينة الصناعية الذكية "مدينة محمد السادس طنجة تيك"(قرب مدينة طنجة وتتوفر على شركات متخصصة في التكنولوجية الحديثة)، الذي يشكل مشروعا رائدا يسير تنفيذه على الطريق الصحيح".

وأشار بوريطة إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين أثمرت نتائج ملموسة حيث تضاعف حجم الاستثمار الصيني بالمغرب خمس مرات من 2016 إلى 2023، بينما تضاعف حجم التبادل التجاري مرتين في نفس الفترة، بما يجعل الصين الشريك الأول للمملكة آسيويا.

وبمشاركة زعماء الإمارات والبحرين ومصر تونس ووزراء وممثلين آخرين عن بقية الدول العربية، يناقش المنتدى العربي الصيني الخميس سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين.

وأُسس المنتدى عام 2004، بمبادرة من الرئيس الصيني الراحل هو جين تاو، خلال زيارته آنذاك لمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

ويضم المنتدى الصين والدول الـ22 الأعضاء في الجامعة العربية، ويهدف إلى تعزيز الحوار والتعاون وتدعيم السلام والتنمية.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • قضية الصحراء المغربية.. اليابان تجدد دعمها للمغرب
  • من انقرة .. «الدبيبة وأردوغان» يناقشان دعم غزة والتعاون المشترك
  • اليابان تصف مبادرة الحكم الذاتي بذات المصداقية لتسوية قضية الصحراء
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان أسرى حرب بوساطة إماراتية
  • وزيرة الخارجية اليابانية في لقائها مع بوريطة بطوكيو : المغرب بوابتنا نحو أفريقيا
  • ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس الصومال الفيدرالية
  • وزير الخارجية المغربي: المنتدى العربي الصيني يعكس رغبة في إرساء نظام عالمي متوازن  
  • المنفي يؤكد خلال لقاء الرئيس التشادي على عمق العلاقة التي التجمع البلدين
  • الإمارات والصين.. شراكة استراتيجية تستند إلى التقارب في الرؤى والتعاون الوثيق
  • “الدبيبة” يناقش ملف الانتخابات والتعاون مع وزير الخارجية الصيني