الخليج الجديد:
2024-06-12@01:34:17 GMT

الشرطة العراقية تفرض حظر تجوال في كركوك

تاريخ النشر: 2nd, September 2023 GMT

الشرطة العراقية تفرض حظر تجوال في كركوك

أعلنت الشرطة العراقية، السبت، فرض حظر تجوال في مدينة كركوك شمالي البلاد، على خلفية احتجاج لأنصار الحزب الديمقراطي الكردستاني للمطالبة بفتح طريق أربيل ـ كركوك السريع المغلق من معارضين لتسليم قيادة مبنى العلميات المشتركة للحزب.

ودعا بيان صادر عن شرطة كركوك، سكان المدينة للعودة إلى منازلهم بسبب الاحتجاجات.

وفي وقت سابق السبت، ذكر مراسل الأناضول أن مجموعة من أنصار "الديمقراطي الكردستاني" تجمعوا في منطقة رحيماوة ذات الغالبية الكردية في كركوك، وقطعوا بعض الطرق بالمنطقة وأشعلوا إطارات سيارات للتعبير عن احتجاجهم لقطع طريق أربيل ـ كركوك.

وطالب المتظاهرون بفتح طريق أربيل ـ كركوك الذي أغلقه المعارضون لتسليم مبنى قيادة العمليات المشتركة للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي كان استخدمه من 2014 إلى 2017.

وأرسلت القوات العراقية تعزيزات أمنية إلى المنطقة بعد اقتراب المتظاهرين من موقع مبنى قيادة العمليات المشتركة، حيث أطلقت النيران في الهواء لتفريقهم قبل أن تصل الموقع خشية مصادمات لا تحمد عقباها بين أنصار الحزب من جهة، والمعتصمين أمام المبنى من المكونين العربي والتركماني من جهة ثانية.

واحتجاجا على قرار حكومة بغداد تسليم مبنى قيادة العمليات في كركوك للحزب الديمقراطي الكردستاني، قطع متظاهرون في وقت سابق طريق أربيل ـ كركوك السريع.

اقرأ أيضاً

كركوك العراقية.. مقتل 9 من رجال الشرطة في هجوم منسوب لتنظيم الدولة

جدير بالذكر أن قوات البيشمركة التابعة لحكومة إقليم شمال العراق، انتشرت في قواعد أخلاها الجيش العراقي بمحافظة كركوك عقب ظهور تنظيم داعش الإرهابي في 2014، حيث تولت قوات البيشمركة سلطة الأمن في المدينة طوال 3 سنوات.

إلا أن القوات التابعة للحكومة العراقية دخلت كركوك مجددا في 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2017، بعد تنظيم سلطات أربيل ما يسمى "الاستفتاء" في 25 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه لضم كركوك إلى الإقليم.

وبعد دخول القوات العراقية إلى كركوك، أخلى الجيش العراقي مبنى الحزب الديمقراطي الكردستاني وحوله إلى مقر قيادة عمليات كركوك.

فيما يطالب الحزب الديمقراطي الكردستاني بالمبنى مجددا بزعم أنه استخدمه سابقا، وأن أحقية ذلك عائدة له.

ومنذ 25 أغسطس/ آب الماضي، تستمر الاحتجاجات ضد الاستعدادات لإخلاء المبنى بأمر من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وتسليمه إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني.

وتحظى التظاهرات أمام المقر بدعم العشائر العربية السنية في كركوك، والتركمان، وبعض أنصار حركة عصائب أهل الحق بزعامة قيس الخزعلي.

اقرأ أيضاً

أمطار العراق.. مقتل طفلين في كركوك وإغلاق المدارس بكردستان


  المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حظر تجوال كركوك الشرطة العراقية الحزب الدیمقراطی الکردستانی طریق أربیل ـ کرکوک فی کرکوک

إقرأ أيضاً:

المصري الديمقراطي يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي على مخيم النصيرات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بيانا على صفحته الرسمية أعلن فيه إدانته بأشد العبارات، الإعتداء الإسرائيلي الوحشي على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، الذي أسفر عن استشهاد أكثر من ١٥٠ فلسطيني، وإصابة المئات، على مرأى ومسمع من العالم كله في انتهاك سافر لكافة المعايير والقيم الإنسانية والقوانين الدولية. 


وطالب الحزب المؤسسات والأطراف الدولية المؤثرة، بالتدخل الفوري لوقف حرب الإبادة التي يشنها  جيش الاحتلال على قطاع غزة، وضرورة التحرك السريع من أجل إنهاء هذه الأزمة الإنسانية التي راح ضحيتها ما يزيد عن ٣٦ ألف شهيد، وضرورة التحرك الفوري والعاجل لوقف جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة، وإلزامها بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، الامتثال لقواعد القانون الدولي والقانون  الإنساني ووقف حربها على المدنيين. 


وأكد الحزب على حتمية التوصل لوقف إطلاق النار في كامل قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية بصورة كاملة من كافة المعابر البرية للقطاع.

مقالات مشابهة

  • اليكتي سعيد بعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟
  • حزب طالباني:زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى أربيل نهاية الأسبوع الجاري “لتعزيز العلاقات”
  • اليكتي سعيد بعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟-عاجل
  • اليكتي مرتاح لعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟-عاجل
  • ما المكاسب التي حققها البارتي واعادته للمشاركة بالانتخابات؟
  • يمين الوسط الألماني يفوز بانتخابات البرلمان الأوروبي
  • حزب طالباني:تدوير منصب محافظ كركوك بين العرب والكرد حصراً
  • نشرة السومرية.. مشاركة الديمقراطي بانتخابات كردستان والاتحاد يؤيد تدوير المحافظ في كركوك
  • بعد عودة مشاركة الديمقراطي.. اتفاق على موعد إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان
  • المصري الديمقراطي يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي على مخيم النصيرات