أنقرة (زمان التركية) – انتقد رئيس اتحاد نقابات المحاماة التركي، أرنتش ساغكان، حظر كلمته في مراسم افتتاح العام القضائي الجديد.

وذكر ساغكان أن الاجراء الذي تعرض له يعكس افتقار تركيا للأرضية اللازمة لمناقشة دستور سيضمن الحقوق والحريات.

وكان ساغكان قد دعا خلال كلمته إلى تنفيذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان وإخلاء سبيل جان عطيلي، منتقدا العلاقات بين المؤسسة القضائية والسلطات السياسية.

وفي حديثه مع موقع TELE1 علق ساغكان على دعوة الرئيس رجب طيب أردوغان لكتابة دستور جديد أطلق عليه مسمى “الدستور المدني”.

وقال: “رئاسة المحكمة العليا هي المستضيفة لحفل انطلاق العام القضائي الجديد، الهيئة الدفاعية ليست ضيفا بل مستضيفة. هل سنناقش الدستور المدني ونتوصل إلى توافق مجتمعي في أجواء ترفض فيها شخصيات الإنصات لتصريحات رئيس اتحاد نقابات المحاماة الممثل للهيئة الدفاعية، وتقيد فيه حرية التعبير عن الرأي بشكل مفجع”.

وأشار ساغكان إلى حجب السلطات لكلمته خلال العام الماضي أيضا، قائلا: “ذهبت إلى هناك وأنا أعلم هذا. الحجب يثير مزيدا من الفضول، فالناس سيبحثون في الأمر لمعرفة ما قيل في الكلمة المحجوبة. نحن أصحاب المكان وبالتأكيد سنتحدث ونكشف عما نعرفه”.

وكان الرئيس أردوغان قال في حفل افتتاح العام القضائي 2023-2024 في محكمة الاستئناف العليا: “علينا أن نقدم نصًّا يتوافق عليه 85 مليون تركي، ويقولون: هذا هو دستوري. أمتنا تستحق الدستور الجديد مثل الحليب الأبيض النقي”.

وأضاف الرئيس: “إن سيادة القانون هي هدفنا المشترك وخطنا الأحمر. ولا ينبغي لأي مواطن أن يشك في أن باب المحكمة هو باب العدالة. ولهذا السبب لا يمكننا التنازل عن مبدأ سيادة القانون. لقد استمعنا كحكومة بالتأكيد إلى الاقتراحات المقدمة للقضاء على الاضطرابات في أداء نظام العدالة”.

Tags: تركيادستور تركيادستور مدني

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تركيا دستور تركيا

إقرأ أيضاً:

أصالة: “ثم أنا” قريباً.. انتظروا ألبوم أيقونة الشرق

متابعة بتجــرد: نشرت النجمة أصالة على حسابها الخاص بـ”إنستغرام” بوستر ألبومها الجديد “ثم أنا”، المقرر طرحه بعد عيد الأضحى وعلقت عليها قائلة: “ثم أنا قريباً الألبوم الجديد لأيقونة الشرق أصالة”.

وكانت شركة روتانا، قد روّجت خلال الساعات القليلة الماضية، لألبوم أصالة الجديد، حيث نشر الحساب الرسمي للشركة عبر منصات التواصل الاجتماعي، صورة بوستر الألبوم للترويج له، ومن المتوقع أن يحقق الألبوم نجاحًا كبيرًا على غرار آخر ألبوم لأصالة “لحقت نفسي”، والذي تعاونت فيه مع عدد كبير من أهم شعراء وملحني الوطن العربي.

يُذكر أن أصالة طرحت مؤخرًا أحدث أغانيها بعنون “فوق”، وحققت نجاحًا كبيرًا على منصات الاستماع وأيضًا فور طرحها على موقع يوتيوب حققت نحو 80 مليون مشاهدة منذ طرحها في شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي 2023 والأغنية من كلمات عمر عبده علي وألحان عمرو الشاذلي.

وكانت أصالة قد روّجت عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي لأحدث أغنياتها “إنسان”، والتي كانت أول تعاون لها مع مجموعة “روتانا” للموسيقى بعد عودتها للتعاون مع الشركة.

وشاركت أصالة برومو أغنية “إنسان”، التي طرحتها شركة روتانا على صفحتها الرسمية بـ”إنستغرام” وعلقت عليها قائلة: “إنسان لأيقونة الشرق أصالة.. قريباً”.

View this post on Instagram

A post shared by ????RotanaMusic (@rotanamusic)

View this post on Instagram

A post shared by ????RotanaMusic (@rotanamusic)

main 2024-06-15 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • التوافق مسبقاً على اسم الرئيس تعليق للدستور وانقلاب صارخ على الجمهورية
  • الباكوري يغيب عن مراسم تنصيب المدير العام الجديد لوكالة (مازن)
  • “الديانة التركي” يعتزم نحر 1500 أضحية بالسودان
  • منتخب “U17” يفوز وديا على اتحاد العاصمة
  • أصالة: “ثم أنا” قريباً.. انتظروا ألبوم أيقونة الشرق
  • المحكمة العليا الأميركية تلغي حكما فرض قيودا على “حبوب الإجهاض”
  • “سلوك غريب” لبايدن خلال قمة G7.. ميلوني تتدخل لإنقاذ الموقف والبيت الأبيض يعلق
  • إلى أين يتجه تحقيق “الجنائية الدولية” الجديد بشأن دارفور؟
  • أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا
  • رئيس مجلس الدولة يهنئ الموظفين المتميزين خلال العام القضائي ٢٠٢٣/٢٠٢٤