أفاد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، بأن التحركات الأخيرة للقوات الأمريكية في العراق كانت تبديلاً لقواتها، وأنه "سيتم خلال الأيام المقبلة تحديد شكل العلاقة مع التحالف الدولي".

وقال السوداني، في لقاء مع عدد من الإعلاميين، إن "التحركات الأمريكية الأخيرة كانت عملية لتبديل القوات الموجودة في سوريا لواء بلواء آخر"، مضيفاً أنه "لا توجد أي حركة للقوات الموجودة في العراق من دون علم الحكومة العراقية"، حسب وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأضاف أن الوفد العراقي الذي زار الولايات المتحدة "أكد بشكل صريح في المباحثات مع الأمريكيين، عدم حاجة العراق لأية قوات قتالية"، وتابع: "التحالف الدولي شكل لمواجهة داعش الإرهابي، وقد انتهى واتفقنا مع واشنطن على تشكيل لجنة ستعقد أولى اجتماعاتها قريباً، لتحديد شكل العلاقة المستقبلية مع التحالف الدولي".

وأشار إلى أن "حركة المستشارين من دول التحالف في القواعد العراقية كلها تخضع لموافقة الحكومة العراقية وبعلم العمليات المشتركة"، مضيفاً: "لقد حصلنا على معلومات مكّنتنا من ضرب مواقع مهمة لقيادات كبيرة لداعش، أحدها في صحراء الأنبار، واعتمدنا العمليات الاستباقية في استهداف التنظيم الإرهابي ومنعناهم من استهداف النسيج المجتمعي في محافظة ديالى لغرض خلق الفتنة".

ووقع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس وزراء العراق، مصطفى الكاظمي، اتفاقاً ينهي رسمياً المهام القتالية للقوات الأمريكية في العراق بنهاية 2021، بعد أكثر من 18 عاماً على إرسال القوات الأمريكية للبلاد.

وأكد بايدن أن الدور الأمريكي في العراق سيركز على المساعدة في مجال التدريب، إضافة إلى مكافحة تنظيم داعش الإرهابي، والدعم الاستخباري.

تنظيم التجارة مع إيران 

وفي ملف آخر، ذكر السوداني أن "الجانب الإيراني في آخر لقاء بيّن إمكانية التعامل بعملات أخرى مثل اليوان والدرهم واليورو، أو الدينار العراقي أو التومان الإيراني"، وأردف: "لدينا آلية، يعمل عليها البنك المركزي العراقي والمركزي الإيراني، لإعداد خطة لتنظيم التجارة البينية بين البلدين".

وذكر رئيس الوزراء العراقي أن مؤتمر بغداد لعام 2023 يعكس فلسفة الحكومة العراقية في إدارة علاقاتها مع دول المنطقة والعالم، القائمة على تلاقي المصالح الاقتصادية، وأضاف: "نسعى إلى استخدام إمكانياتنا ومواردنا وموقعنا الجغرافي لصالح الإجماع الإقليمي في مؤتمر بغداد المقبل، بعنوان "التكامل الاقتصادي ضمانة للاستقرار الأمني والداخلي".

رئيس الوزراء يكشف عن تعديل وزاري مرتقب وخطة جذرية لمعالجة ملف المياهhttps://t.co/jlxH8Add9k
لتحميل تطبيق وكالة الأنباء العراقية INA News https://t.co/M8EOCDyg2N

— واع (@INA__NEWS) September 11, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني العراق الحکومة العراقیة فی العراق

إقرأ أيضاً:

النقد الدولي يتوقع حصول نمو في الاقتصاد العراقي

الاقتصاد نيوز _ بغداد

‏توقع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في العراق د. غازي شبيكات ‏حصول نموّ في الاقتصاد العراقي في ظلِّ الإصلاحات التي تبنتها الحكومة.
وأوضح شبيكات، في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، أنه بالتزامن مع الإصلاحات التي تتبناها الحكومة بهدف خلق معالجات واقعيَّة لمجمل المشكلات الاقتصاديَّة، فإنَّ الصندوق يتوقع حصول نموّ في الاقتصاد الكلي العراقي، مبيناً أنه لمس جديَّة من الحكومة العراقيَّة في مجال تحقيق إصلاحات اقتصاديَّة توطّد العلاقة مع الصندوق.
وأضاف أنَّ صندوق النقد الدولي يدعم الإصلاحات العراقية التي تحقق استدامة مالية تُبعد العراق عن أيِّ أزمات تتعرّض لها السوق النفطية، ‏لاسيما أنَّ بلداً مثل العراق يحتاج إلى إيرادات كبيرة لتغطية حاجة جميع القطاعات.

 

مقالات مشابهة

  • قوات عراقية تقتل قيادياً في «داعش»
  • بث مباشر مشاهدة مباراة العراق وفيتنام يلا شوت في تصفيات كأس العالم
  • عمان تؤكد لبغداد إمكانية فتح جسور لعبور المساعدات العراقية إلى غزة
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الثلاثاء
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • السوداني عن ذكرى سقوط الموصل: انتصرنا نيابة عن العالم وداعش لم يعد يشكل خطرًا
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • النقد الدولي يتوقع حصول نمو في الاقتصاد العراقي
  • في ذكراها العاشرة.. الأمن العراقي ينجح في اصطياد متورطين جدد بمذبحة سبايكر
  • لواء /14 حشد شعبي:استهداف القوات الأمريكية في العراق بأمر خامئني