أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

في بادرة تنم عن الروح التضامنية للأسرة التربوية، أبدى أحد الأستاذ بالمديرية الإقليمية بخنيفرة، عن استعداده للتوجه صوب المناطق المتضررة من الزلزال خلال العطلة القادمة من شهر أكتوبر لتقديم دروس الدعم للتلاميذ بالجماعات التي شملها الزلزال، حتى يتسنى لهم إدراك مافاتهم من الدروس، بسبب التأخر الذي ستعرفه هذه المناطق في الدراسة.

وأضاف الأستاذ: "سنشتغل 8 ساعات في اليوم، سواء توفرت الحجرات أو داخل الخيام"، كما دعى المتحدث كل الأساتذة بالمملكة إلى الالتفاف حول هذه الفكرة والعمل على إنجاحها.

وتفاعل العديد من الأساتذة مع هذه المبادرة، حيث عبر عشرات الأساتذة عن استعدادهم للتطوع خلال جميع العطل لتقديم حصص الدعم التربوي، داعين إلى العمل على فتح قناة للتواصل والتنسيق حتى يتسنى لهم تنزيل الفكرة على أرض الواقع.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي بتنسيق مع السلطات المحلية، قد أعلنت يوم الأحد الفارط عن تعليق الدراسة في الجماعات والدواوير الأكثر تضررا، داخل أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت والتي بلغ عددها 42 جماعة ابتداءً من يوم الإثنين 11 شتنبر، مع العمل على إيجاد الصيغ التعليمية واللوجستيكية المحلية المناسبة لضمان الاستمرارية البيداغوجية للتلميذات والتلاميذ المعنيين خلال الأيام المقبلة. حيث أكدت الوزارة أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل هذه الصيغ لاحقا من طرف الأكاديميات والمديريات الإقليمية المعنية.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

جامعة ديبول تطرد أستاذة في علم الأحياء بعد تكليف دراسي بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

أفادت جامعة ديبول بفصلها معلمة متخصصة في علم الأحياء بدوام جزئي بعد أن أعطت الطلاب مهمة اختيارية تتعلق بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

إقرأ المزيد نتنياهو لطلاب يهود أمريكيين: هناك اتساع لمظاهر معاداة السامية ويجب مكافحتها

وبررت الجامعة هذا القرار بالقول إن بعض الطلاب ”أعربوا عن قلقهم الكبير” بشأن استخدام السياسة في درس عن العلوم.

وقال بيان الجامعة يوم الجمعة: ”لقد حققنا في الأمر، وتحدثنا مع عضوة هيئة التدريس آن داكوينو، ووجدنا أنها أثرت سلبا على بيئة التعلم من خلال تقديم مواد سياسية دخيلة كانت خارج نطاق المادة الأكاديمية كما هو موضح في المنهج الدراسي”.

وأضافت الجامعة: ”تم تأمين مدرس جديد للفصل وإعفاء عضوة هيئة التدريس من وظيفتها كعضو في الهيئة بدوام جزئي”. ومن جانبها أشارت المدرسة في رسالة عبر البريد الإلكتروني تتضمن المهمة الموكل للطلاب القيام بها، وأنها بذلك أعربت عن دعم الأشخاص ”الذين يقاومون تطبيع عملية التطهير العرقي”.

وقررت المعلمة آن داكوينو الاستئناف القضائي على قرار فصلها.

وكانت قد كلفت آن داكينو في شهر مايو الماضي الطلاب بالكتابة عن تأثير ”الإبادة الجماعية في غزة على صحة الإنسان وعلم الأحياء”. وكان موضوع الفصل الربيعي في مدرسة شيكاغو هو كيف تسبب الكائنات الحية الدقيقة المرض.

وذكرت صحيفة "شيكاغو صن تايمز" أن نحو 50 شخصا تظاهروا يوم الخميس الماضي دعما لها ولوحوا بالأعلام الفلسطينية.

وقالت داكينو في المظاهرة: ”إن فصلي كان انتهاكا لحريتي الأكاديمية ومثالا آخر على جهود هذه الإدارة لتحريف أي مناقشات حول فلسطين وتحوير كل كلام عن تحرير فلسطين إلى ادعاء كاذب بمعاداة السامية”.

وأشارت إلى أن العلماء حذروا من انتشار الأمراض في غزة بسبب سوء التغذية ونقص المياه والصرف الصحي المناسب.

مخيمات الجامعات في جميع أنحاء الولايات

وأقام الطلاب وغيرهم مخيمات في الجامعات في جميع أنحاء البلاد للضغط على جامعاتهم بغية قطع العلاقات المالية مع إسرائيل.

وتصاعدت التوترات بشأن الحرب في الجامعات منذ الخريف لكن المظاهرات سرعان ما انتشرت في أعقاب حملة قمع شنتها الشرطة في 18 أبريل على مخيم في جامعة كولومبيا.

واعتقلت الشرطة ما يقرب من 3000 شخص في الجامعات الأمريكية خلال الشهر الماضي، ومع اقتراب العطلة الصيفية تراجعت أعداد المعتقلين الجدد وأصبحت الجامعات أكثر هدوءا فيما ظلت بعض الكليات يقظة تحسبا لأي اضطرابات في خلال مراسم التخرج.

المصدر: أ ب 

مقالات مشابهة

  • "الصحفيين" توقّع بروتوكول مع نظيرتها الفلسطينية لتقديم الدعم للزملاء القادمين من غزة
  • ويفز تقدم الدعم الفني لعملاء Tietoevry في المنطقة
  • نصائح مهمة لحماية الأطفال خلال العطلة الصيفية
  • احتفالاً بالعيد القومي.. افتتاح مركز خدمة عملاء مياه الشرب في دمياط
  • مدعي الجنائية يطلق حملة لتقديم المعلومات بشأن مزاعم ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور
  • جامعة ديبول تطرد أستاذة في علم الأحياء بعد تكليف دراسي بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة
  • العطلة الصيفية واستغلالها مع العائلة
  • هوس الثراء السريع يحصد أرواح 4 أشخاص من أسرة واحدة فى سوهاج.. أستاذة فى علم النفس: الظروف الاقتصادية أبرز الأسباب.. خبير فى علم المصريات: يجب تغيير الفكرة النمطية عن الآثار
  • «الأوروبي لإعادة الإعمار»: استعداد لتقديم الدعم الفني لجهاز حماية المنافسة
  • خشان يرد على الياسري: مستعدون لتقديم الدعم لكل من لديه أدلة بوجود مكاتب اقتصادية