الخليج الجديد:
2024-06-12@02:17:50 GMT

المغرب يعلن برنامجا لإعادة إيواء ضحايا الزلزال

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

المغرب يعلن برنامجا لإعادة إيواء ضحايا الزلزال

أعلن المغرب، الخميس، برنامجا لإعادة الإيواء يشمل في مرحلة أولية نحو 50 ألف مسكن دمرها الزلزال الذي هز المملكة ليل الجمعة-السبت، إضافة إلى "مبادرات لإعادة الإعمار"، وفق ما أفاد بيان للديوان الملكي.

وقال البيان إن الملك محمد السادس ترأس اجتماعا في الرباط تم خلاله تقديم "النسخة الأولى من برنامج إعادة الإيواء".

وتشمل هذه النسخة الأولية بحسب البيان "نحو 50 ألف مسكن انهارت كليا أو جزئيا على مستوى الأقاليم الخمسة المتضررة" من الزلزال الذي ضرب أقاليم مجاورة لمدينة مراكش (وسط)، تضم في معظمها قرى جبلية نائية.

ولم يعلن بعد رسميا عن مجموع الأسر التي خسرت بيوتها بسبب الكارثة، التي خلفت نحو 3000 قتيل على الأقل.

ويشمل البرنامج "مبادرات استعجالية للإيواء المؤقت وخصوصا من خلال صيغ إيواء ملائمة في عين المكان وفي بنيات مقاومة للبرد"، فضلا عن "فضاءات استقبال مهيأة وتتوافر على كل المرافق الضرورية"، بتعليمات من الملك.

وفي موازاة ذلك "ستمنح الدولة مساعدة استعجالية بقيمة 30.000 درهم (نحو 2900 دولار) للأسر المعنية".

اقرأ أيضاً

زلزال المغرب ... هل يتحرك أثرياء العرب سريعاً؟

وأعلن أيضا عن "مبادرات فورية لإعادة الإعمار، تتم بعد عمليات قبلية للخبرة وأشغال التهيئة وتثبيت الأراضي".

ومن المقرر لهذا الغرض، تقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم (نحو 14 ألف دولار) للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم (نحو 8 آلاف دولار) لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا، وفق المصدر نفسه.

وسيتم تمويل هذا البرنامج من خلال "الوسائل المالية الخاصة للدولة والمؤسسات العمومية"، بالإضافة إلى "المساهمات الواردة من الفاعلين الخواص والجمعويين، وكذا الدول الشقيقة والصديقة التي ترغب في ذلك".

من جانب آخر، أفاد بيان الديوان الملكي أن العاهل المغربي أمر بإحصاء الأطفال اليتامى بسبب الزلزال، و"منحهم صفة مكفولي الأمة".

وشدد على أن "تكون الاستجابة قوية، سريعة، واستباقية مع احترام كرامة الساكنة".

والزلزال الذي وقع ليل الجمعة السبت، بقوة 7 درجات بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني (6,8 وفق هيئة المسح الجيولوجي الأميركية)، هو أقوى هزّة يتمّ قياسها في المغرب على الإطلاق.

اقرأ أيضاً

زلزال المغرب وإعصار ليبيا وأمطار السودان.. أسبوع كارثي على العرب يحصد آلاف القتلى

المصدر | فرانس برس

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: المغرب زلزال المغرب إيواء إعادة إعمار

إقرأ أيضاً:

ثروته بالمليارات.. تعرف على أغنى سجين في أمريكا ومدة محكوميته

وافق تشاو على دفع غرامة شخصية قدرها 50 مليون دولار لتسوية التهم ويُصنف الرجل المعروف باسم "CZ" حالياً على أنه من بين أغنى 40 شخصاً في العالم

ارتفعت العملة المشفرة "BNB"، المرتبطة بأكبر بورصة تشفير "باينانس" ومؤسسها المشارك المسجون تشانغ بينغ تشاو، إلى مستوى قياسي في الأسبوع الأول من حكمه بالسجن لمدة 4 أشهر في الولايات المتحدة.

ويؤكد هذا الارتفاع مكانة تشاو باعتباره أغنى شخص على الإطلاق يقضي وقتاً في سجن فيدرالي أميركي. وذكرت وكالة "بلومبرغ" أن تشاو سيبدأ تنفيذ عقوبة السجن في أحد السجون في كاليفورنيا لمدة 4 أشهر لفشله في حماية أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم بشكل صحيح ضد غسيل الأموال.

اقرأ أيضاً : لماذا سجل الناتج المحلي الإجمالي السعودي انخفاضا خلال 2024؟

ارتفع سعر BNB إلى ذروة بلغت 717.48 دولار يوم الخميس، مما رفع قيمتها السوقية إلى 109 مليارات دولار، وفقاً لبيانات من CoinGecko. وقد تضاعف سعر الرمز المميز منذ بداية العام.

ويعكس مسار BNB أيضاً ثروات باينانس نفسها. إذ تضخمت القيمة الإجمالية للأصول في البورصة من حوالي 80 مليار دولار في أوائل يناير إلى 125 مليار دولار اليوم، مما عزز هيمنتها حتى بعد فترة محفوفة بالمخاطر في العام الماضي، بلغت ذروتها بدفع الشركة غرامة تاريخية بقيمة 4.3 مليار دولار لتسوية قضية مع السلطات الأميركية.

يحصل حاملو BNB على خصومات على رسوم التداول على باينانس، ويُستخدم الرمز المميز أيضاً لتسوية الرسوم على "BNB Smart Chain"، وهي شبكة بلوكتشين شائعة في تطبيقات العملات المشفرة، بما في ذلك الألعاب والبورصات.

اقرأ أيضاً : استقرار أسعار الذهب في الأردن

تم التنبؤ بالارتفاع الأخير لـ BNB في أنماط تداول أسواق المشتقات اعتباراً من أواخر مايو، حيث بدأ الطلب الفوري في الارتفاع في يونيو وتجاوز الشراء باستمرار عمليات البيع في الفترة من 2 إلى 5 يونيو، وفقاً لمحللة كايكو ديسيسلافا أوبيرت.

وأوضحت أن عملة BNB يتم تداولها في أكثر من اثنتي عشرة بورصة مركزية، "وهو ما يختلف عن رموز البورصة الأخرى التي يتم تداولها بشكل حصري تقريباً على المنصات التابعة لها". وأضافت أن منصة باينانس لا تزال تمثل 85% من حجم تداول عملة BNB على مستوى العالم.

وافق تشاو على دفع غرامة شخصية قدرها 50 مليون دولار لتسوية التهم.

ورغم ذلك، تقدر ثروته بنحو 38.5 مليار دولار - على الرغم من أن التركيب الدقيق للثروة غير معروف.

قال تشاو في مقابلة عام 2021 مع وكالة أسوشيتد برس إن غالبية صافي ثروته كانت مقومة بعملة BNB، مضيفاً أنه "مساهم ذو حجم جيد في باينانس".

ويُصنف الرجل المعروف باسم "CZ" حالياً على أنه من بين أغنى 40 شخصاً في العالم، وقد شهد نمو صافي ثروته بمقدار 4.1 مليار دولار في عام 2024، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

في حين أن تشاو لم يكشف أبداً عن مقدار عملة BNB التي يمتلكها بالضبط، يُظهر التقرير التقني لعام 2017 من العرض الأولي للعملة BNB أو ICO أنه تم تخصيص 80 مليون رمز، تبلغ قيمتها اليوم حوالي 56 مليار دولار، للفريق المؤسس. تم استخدام الأموال التي تم جمعها من خلال ICO لإطلاق منصة باينانس.

مقالات مشابهة

  • صحيفة إسبانية: المغرب يستعد للتحول من مشتري إلى منتج للأسلحة
  • بلينكن يعلن تقديم 404 ملايين دولار مساعدات جديدة لغزة ويوجه دعوة لحماس
  • عاجل.. بلينكن يعلن عن حزمة مساعدات إنسانية بـ 440 مليون دولار للفلسطينيين
  • سعر الذهب في المغرب اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024
  • غانتس لبلينكن: أدعم أي خطة مسؤولة لإعادة المحتجزين
  • «الحرية المصري»: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار بغزة خطوة لإعادة الاستقرار
  • غرف دبي: 2.1 مليار دولار استثمارات دبي بالمغرب في 12 عاما
  • أونروا: غزة تحتاج أكثر من 20 عاما لإعادة الإعمار
  • المكسيك.. نقل أكثر من 4 آلاف شخص إلى مراكز إيواء جراء أعمال عنف في جنوب البلاد
  • ثروته بالمليارات.. تعرف على أغنى سجين في أمريكا ومدة محكوميته