استطاعت أسعار الذهب العالمية، أن تنهي تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع طفيف، وذلك بعد التراجع الذي سيطر على أسعار الذهب معظم فترات الأسبوع، وجاء الارتفاع الأخير في الذهب نتيجة تراجع الدولار الأمريكي وتزايد الطلب على الملاذ الآمن قبل اجتماع البنك الفيدرالي المنتظر خلال الأسبوع القادم.

أغلقت أسعار الذهب الفورية تداولات الأسبوع الماضي عند المستوى 1923 دولارا للأونصة ليسجل الذهب ارتفاع خلال الأسبوع بنسبة 0.

3%، يأتي هذا بعد أن ارتفع الذهب يوم الجمعة وحده بنسبة 0.7% ليربح 13 دولارا في سعر الأونصة.

وأشار التقرير الفني لجولد بيليون إلى أن ضعف الدولار الأمريكي ساهم في تزايد الطلب على الذهب بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن بسبب قيام نقابة عمال السيارات في الولايات المتحدة بعمل إضرابات متزامنة في ثلاث مصانع فيما يعد أكبر اضراب عمالي منذ عقود.

ساعد هذا على زيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن في الأسواق، خاصة بعد أن اكتسب الذهب القوة الكافية للارتفاع حيث استطاع الثبات فوق المستوى النفسي 1900 دولار للأونصة مما ساعده على العودة للارتفاع لأعلى.

الأسبوع الماضي شهد صدور بيانات التضخم الأمريكية التي شهدت ارتفاع بأعلى من المتوقع وبالتالي زاد هذا من التوقعات أن البنك الفيدرالي الأمريكي سيستمر في الحفاظ على الفائدة عند مستويات مرتفعة لفترة أطول من الوقت حتى في حالة تثبيته أسعار الفائدة كما هو متوقع خلال الأسبوع القادم، وهو ما يعد أمر سلبي بالنسبة لأسعار الذهب.
التوقعات الآن تشير إلى احتمال بنسبة 97% أن يقدم البنك الفيدرالي على تثبيت الفائدة خلال اجتماع شهر سبتمبر، واحتمال بنسبة 60% تقريباً أن تبقى أسعار الفائدة دون تغيير خلال بقية العام.

الذهب يصمد أمام ارتفاع عوائد السندات

ورغم أن مؤشر الدولار الذي يقيس أداؤه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية انخفض يوم أمس بنسبة 0.1% ولكنه أنهى الأسبوع الماضي على ارتفاع بنسبة 0.2%، وارتفاع العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.6% ليقترب من أعلى مستوى منذ أكثر من 15 عام إلا أن الذهب نجح في تحقيق ارتفاع في تداولات الأسبوع.
ارتفاع العائد على السندات الحكومية يؤدي إلى جذب الاستثمارات بعيداً عن سوق الذهب، بالإضافة إلى أن قوة الدولار الأمريكي تؤثر بالسلب على سعر الذهب بسبب العلاقة العكسية بينهما منذ كون الذهب سلعة تسعر بالدولار.

وعلى الرغم من هذا استطاع سعر الذهب العالمي أن يغلق الأسبوع الماضي على ارتفاع ليعود إلى التداول في المنطقة المحايدة تحت المستوى 1930 دولارا للأونصة، وتنتظر الأسواق الآن اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي خلال الأسبوع المقبل لمعرفة مستقبل أسعار الفائدة حتى نهاية العام، وفق تحليل جولد بيليون.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أسعار الذهب العالمية تراجع الدولار الأمريكي أسعار الذهب الفورية

إقرأ أيضاً:

في بورصة مسقط: صندوق أمان للاستثمار العقاري يستحوذ على تداولات المستثمرين

العمانية – أثير

استهدفت المؤسسات الاستثمارية المحلية الأسبوع الماضي صندوق أمان للاستثمار العقاري في ظل الاهتمام الذي يشهده القطاع العقاري في سلطنة عُمان بعد الإعلان عن بدء الأعمال الإنشائية بمدينة السلطان هيثم والإعلان عن إطلاق مجموعة من الأحياء السكنية المتكاملة في عدد من المحافظات ضمن مبادرات تعمل على تنفيذها وزارة الإسكان والتخطيط العمراني ويتم تنفيذها من قبل القطاع الخاص.

وبلغت مشتريات المؤسسات الاستثمارية المحلية الأسبوع الماضي 21.3 مليون ريال عُماني مستحوذة على 78.6 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها بورصة مسقط الأسبوع الماضي والبالغة حوالي 27.1 مليون ريال عُماني، وسجلت تداولات الأسبوع الماضي صعودًا بنسبة 86 بالمائة مقارنة بتداولات الأسبوع السابق البالغة 14.5 مليون ريال عُماني.

وجاء هذا الصعود في ظل تركيز المؤسسات الاستثمارية المحلية على صندوق أمان للاستثمار العقاري الذي شهد تداولات بنحو 12.3 مليون ريال عُماني تمثل 45.3 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاءت أوكيو لشبكات الغاز في المرتبة الثانية بـ 2.8 مليون ريال عُماني ثم البنك الأهلي الذي شهد تداولات بنحو 1.6 مليون ريال عُماني تمثل 5.9 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها بورصة مسقط الأسبوع الماضي.

وقال الصندوق في تقريره للربع الأول من العام الجاري إن قيمة الأصول ظلت خلال العام الماضي ثابتة عند 20.8 مليون ريال عُماني طوال العام، موضحًا أن عملية إعادة التنظيم الاستراتيجي التي نفذها الصندوق العام الماضي لم تؤثر على دخل الصندوق من الإيجارات أو الكفاءة التشغيلية، مؤكدًا أن هذه العملية تتوافق مع الأهداف طويلة المدى للصندوق وتعمل كمحفز للنمو المستدام في سوق العقارات التجارية.

ونوه الصندوق في تقريره بارتفاع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان لدى مختلف وكالات التصنيف الائتماني العالمية، مؤكدًا أن تحسن التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان يعزز ثقة المستثمرين وسوف يؤدي إلى خفض تكاليف الاقتراض وتحسين السيولة.

وشهدت مؤشرات بورصة مسقط الأسبوع الماضي تحسنًا إيجابيًّا، فقد استأنف المؤشر الرئيس للبورصة صعوده بعد أسبوع من التراجع وأغلق على 4792 نقطة مرتفعًا 22 نقطة، وارتفع مؤشر القطاع المالي 28 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعًا بـ 5 نقاط، وارتفع المؤشر الشرعي نقطتين، فيما سجل مؤشر قطاع الصناعة تراجعًا بـ 17 نقطة متأثرًا بتراجع أسهم المطاحن العُمانية وفولتامب للطاقة وجلفار للهندسة والمقاولات والأنوار لبلاط السيراميك والجزيرة للمنتجات الحديدية وعدد من الشركات الصناعية الأخرى المدرجة في عينة مؤشر قطاع الصناعة، غير أن ارتفاع أسهم الصفاء للأغذية وإسمنت عُمان وصناعة الكابلات العُمانية حدّ من تراجع أكبر لمؤشر قطاع الصناعة.

وارتفعت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في بورصة مسقط بنهاية الأسبوع الماضي إلى 24 مليارًا و409 ملايين ريال عُماني مسجلة مكاسب أسبوعية بأكثر من 14 مليون ريال عُماني مستفيدة من ارتفاع أسهم عدد من شركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة.

وسجلت بورصة مسقط الأسبوع الماضي ارتفاع أسعار 20 ورقة مالية مقابل 28 ورقة مالية تراجعت أسعارها و24 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة، وسجل سهم الوطنية لمنتجات الألمنيوم أعلى صعود مرتفعًا بنسبة 8 بالمائة وأغلق على 54 بيسة، وارتفع سهم ريسوت للإسمنت بنسبة 5.9 بالمائة وأغلق على 125 بيسة، وصعد سهم شل العُمانية للتسويق إلى 840 بيسة مرتفعًا بنسبة 5 بالمائة، وسجل سهم الصفاء للأغذية صعودًا بنسبة 5 بالمائة أيضًا وأغلق على 399 بيسة، وارتفع سهم بنك نزوى بنسبة 5 بالمائة وأغلق على 105 بيسات.

وجاء سهم الحسن الهندسية في مقدمة الأسهم الخاسرة متراجعًا بنسبة 16.6 بالمائة وأغلق على 20 بيسة، وتراجع سهم ظفار الدولية للتنمية والاستثمار بنسبة 6.6 بالمائة وأغلق على 210 بيسات، وهبط سهم تكافل عُمان للتأمين إلى 50 بيسة مسجلًا تراجعًا بنسبة 5.6 بالمائة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع قياسي في أسعار الذهب عالميا والأونصة تسجل 2440 دولارا
  • الذهب يحلق لمستوى تاريخي جديد فوق 2440 دولارا للأونصة
  • ارتفاع أسعار الذهب في المعاملات الفورية
  • الذهب يربح 24 دولارا في المعاملات الفورية
  • ارتفاع أسعار الذهب العالمية.. و 2440 دولارًا للأونصة
  • مع توقعات استمرار صعوده.. لماذا ارتفعت أسعار الذهب عالميا الأسبوع الماضي؟
  • أسعار الذهب تغلق عند مستوى قياسي بنهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • زيادة في أسعار الذهب العالمية مسجلا أعلى مستوى في 5 أسابيع
  • «جولد بيليون»: 2.3% زيادة في أسعار الذهب عالميا خلال أسبوع
  • في بورصة مسقط: صندوق أمان للاستثمار العقاري يستحوذ على تداولات المستثمرين