أنقرة (زمان التركية) – تجاوز الإنفاق الشهري للطالب في إسطنبول نصف الحد الأدنى للأجور ووصل إلى 12 ألفاً و535 ليرة.

 

وأعلنت وكالة التخطيط في إسطنبول (IPA) نتائج مسح تكاليف المعيشة للطلاب، الذي أجري على بيانات شهر سبتمبر 2023، أن البيانات الأولية والثانوية لبنود الإنفاق الأساسية مثل نفقات الإقامة والبقالة والطعام الخارجي ودفع الفواتير والثقافة والفنون والقرطاسية والرعاية الشخصية ونفقات النقل، والتي يمكن تعريفها بأنها عناصر تشكل تكلفة المعيشة المحددة لحالة الطالب.

 

ووفقًا لمسح تكاليف المعيشة للطلاب، تضاعفت تكلفة المعيشة للطالب الجامعي الذي يعيش في سكن خاص خلال عام واحد فقط.

نفقات الدراسة في تركيا

وفي أسرة مكونة من ثلاثة أشخاص، زادت التكلفة الشهرية للطالب بنسبة 134 بالمائة في عام واحد، من 5 آلاف و357 ليرة تركية إلى 12 ألف و535 ليرة تركية، أي أعلى من نصف الحد الأدنى للأجور.

 

ووفقا للبحث؛ في حين أن نفقات الإقامة للطالب الذي يقيم في مسكن خاص في الفترة الأكاديمية 2022-2023 كانت 3 آلاف و300 ليرة تركية شهريًا، فقد ارتفع هذا الرقم إلى 10 آلاف و360 ليرة تركية في هذه الفترة.

 

وفي حين أن نفقات الإقامة للطالب الذي يعيش في منزل مستأجر مع شخصين آخرين كانت 1,900 ليرة تركية في العام الماضي، فقد ارتفعت إلى 6,250 ليرة تركية هذا العام.

 

ومن أعلى البنود الشهرية الأخرى، نفقات البقالة للطالب المقيم في السكن، والتي كانت 550 ليرة تركية في العام الماضي، ارتفعت إلى 2287 ليرة تركية هذا العام. فيجب على الطالب الذي يقيم في المنزل، والذي أنفق 1,780 ليرة تركية على هذا العنصر العام الماضي، تخصيص 3,797 ليرة تركية هذا العام.

ويبلغ الحد الأدنى لأجور موظفي الدولة 22 ألف و17 ليرة، وتخطط الحكومة لزيادة الحد الأدنى بنحو 50 في المئة في يناير/ كانون الثاني القادم وفقًا لأهداف مكافحة التضخم التي حددتها الدولة، إلى 33 ألف ليرة.

Tags: الحد الادنى للاجورتركيانفقات الدراسة في تركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الحد الادنى للاجور تركيا الحد الأدنى لیرة ترکیة

إقرأ أيضاً:

النائب العام يردع متجاوزي السرعة بقرار جديد.. تفاصيل بيان النيابة

كشف اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية الأسبق، أن السرعة المقررة تكون 40 كم في الساعة داخل المناطق السكنية و60 كم في المدن.

فعاليات متنوعة للأطفال بالمكتبة المتنقلة ضمن أنشطة قصور الثقافة ببشاير الخير إلغاء المراسم يثير أزمة داخل هرم سيتي.. فنانون يكشفون التفاصيل ويحددون 6 مطالب


وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أنه لا بد من التزام السائقين بالسرعات المقررة على الطرق، واحترام عبور المشاة في الأماكن المخصصة لهم.

الداخلية لا تترك السائقين المتعاطين


وأكد أن الداخلية لا تترك السائقين الذين يتعاطون المخدرات، موجها التحية لوزير الداخلية على عمل المنظومة الإلكترونية من رادارات على الطرق الداخلية والسريعة. 

جرائم تجاوز الحد الأقصى 


وأضاف أن قرار النائب العام بشأن جرائم تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة يحظى بتأييد المواطنين، لافتا إلى تحويل المخالفين للمحاكمة بسبب هذه الجريمة.

انتشار الرادار في الطرق


وأشار إلى أن انتشار الرادار في الطرق يحد من وقوع الحوادث والمواطنين الذين يعبرون الطرق على علم بأماكنها، موضحا أن هناك غرفة عمليات تراقب الطرق السريعة والبطيئة على مدار الساعة للحد من الحوادث.


 

مقالات مشابهة

  • النائب العام يردع متجاوزي السرعة بقرار جديد.. تفاصيل بيان النيابة
  • توقعات الدولار في نهاية العام من ثلاثة بنوك عملاقة
  • ارتفاع أسعار التجزئة في إسطنبول بنسبة 82.20%
  • مرتبات يونيو 2024.. هل سيتم تبكيرها قبل عيد الأضحى؟
  • خبرٌ يهمكم عن الـ1000 ليرة.. إليكم الجديد
  • النقابات العمالية في نيجيريا تبدأ إضرابا إلى أجل غير مسمى
  • الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات.. ماذا تعني؟
  • وزير التعليم: يُسمح للطالب المضبوط بالغش في الثانوية العامة 2024 باستكمال الامتحانات
  • تحرُّك برلماني بشأن حرمان عمال شركة مفكو حلوان للأثاث من الحد الأدنى للأجور
  • وزيرة العمل: الحكومة تعتزم إصدار نظام للعمل المرن في الأردن