أعلن النائب عاطف المغاوري، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، ضم صوته لرئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، وما جاء في كلمة رئيس المجلس من رسائل تكشفَ منْ خلالِ متابعة المجلس الدقيقةِ لمواقفَ المجتمعِ الدوليِّ تجاهَ الأحداثِ المندلعةِ بالأراضي الفلسطينيةِ المحتلةِ، بأن هناكَ أصواتًا ترغبُ في تشويهِ أنبلِ قضايا العربِ وأجلِّها، ألا وهيَ القضيةُ الفلسطينية.

جبالي يفتتح جلسة البرلمان لإقرار علاوة غلاء المعيشة وبعض التيسيرات للمصريين بالخارج جبالي وعبدالرازق يلتقيان رئيسة الشيوخ بغينيا الاستوائية لتوقيع مذكرة تعاون

وأكد المغاوري: أن الشعب المصري لا يفرط أبدًا في أرضه مهما كانت الضغوطات والظروف المفروضة عليه، مطالبًا بترجمة عملية على أرض الواقع لما جاء في بيان مجلس النواب.

 

وطالب رئيس برلمانية التجمع مناشدًا مجلس النواب برفع "علم دولة فلسطين" جنبًا إلى جنب لـ"العلم المصري".

 

واستكمل المغاوري كلمته: إنه في عام 1979 حينما قدمت الاتفاقية المصرية الإسرائيلية مُزقت الاتفاقية قبل أن يجف حبرها، ووقف القائد الوطني مصطفى النحاس في عام 1951 قائلًا: من أجل مصر وقعت اتفاقية 1936 واليوم ألغيها من أجل مصر، والاتفاقية التي وقعناها في ظروف وأحداث سابقة أطالب الآن من مجلسنا كما وافق على اتفاقية كامب ديفيد أن يلغيها، لأن الكيان الصهيوني لم يلتزم بها ولا ببنودها.  

 

ووجه نائب التجمع نداء لمجلس وزراء الخارجية العرب الصادر الأربعاء الماضي، بضرورة العدول عن البيان الصادر عن مجلسهم، قائلًا: "لا يليق بأن التساوي بين القاتل والمقتول، وقوى العدوان وشعب أعزل يتم الاعتداء عليه، بين الاحتلال الذي يمارس التطهير العرقي والإبادة الجماعية وشعب يقاوم الاحتلال".مع ضرورة قيام مجلس النواب بالدبلوماسية البرلمانية لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وتحض الرواية الصهيونية التي تتبناها المؤسسات الأمريكية والأوروبية، دفاعًا عن كرامة مصر برفض ما يسمى بالمعونة الأمريكية التي يلوح بها دائما للنيل من كرامة وسيادة مصر، رغم أن هذا المعونة تم إقرارها لطرفي الاتفاقية في عام١٩٧٩بشكل منحاز للكيان الصهيوني حيث كانت ثلاثة أمثال المعونة التي تم إقرارها لمصر.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أعلن رئيس الهيئة البرلمانية حزب التجمع رئيس مجلس النواب حنفي جبالي رئيس المجلس المجتمع الدولي مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

برلماني يطالب الحكومة بالتعامل مع الذكاء الاصطناعى بمنظور اجتماعى واقتصادي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، أهمية الدراسة المقدمة من لجنة الشباب والرياضة بشأم موضوع الشباب والذكاء الاصطناعى.. الفرص والتحديات، مثمنا ما جاء بها من توصيات.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المنعقدة اليوم الأحد، خلال مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحـث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الطاقة والبيئة والقوى العاملة، الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن موضوع " الشباب والذكاء الاصطناعى - الفرص والتحديات".

وأضاف توفيق، أن بالإضافة إلى تلك التوصيات، هناك جزئيتين هامتين، يريد التركيز عليهما، وهما الجانبين الاجتماعى والاقتصادى فى منظومة الذكاء الاصطناعى، مشيرا إلى ارتباط التعليم بالجانب الاجتماعى.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أهمية النظر إلى منظومة التعليم، فى إطار الذكاء الاصطناعى، وليس بالطريقة التقليدية، قائلا،: ماتقوم به الوزارة من جهود وما ذكره الوزير خلال كلمته بالجلسة، أمر جيد، ولكن علينا النظر إلى ذلك الملف بشكل يتماشى مع الذكاء الاصطناعى، نظرا لأن الجيل الذى يتم تدريبه وتعليمه اليوم، فى سن العشرينات مثلا، سيكون فى عمر الأربعين أمام تطور تكنولوجى وأفكار أكبر مما هى موجود الآن.

ودعا توفيق، إلى النظر والتعامل مع الملف كثقافة أكبر من أنه تعليم.

وتابع النائب حسانين توفيق، أيضا بالنسبة للجزئية الأخرى، وتتعلق بالاقتصاد المعرفى، فهو أمر هام جدا الآن، يبنى عليه التطور حاليا، فهو منظومة ومفهوم مختف عن الاقتصاد التقليدى، وهنا لا أتحدث عن التكنولوجيا كقطاع في حد ذاته، وإنما في جميع المجالات من صناعة وزراعة وسياحة وتعليم وصحة وكافة المجالات، حيث أصبحت التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من كل نواحي الحياة.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، صناعة التكنولوجيا مرتفعة التكلفة وتحتاج موازنات عالية، لذلك طالبت خلال مناقشة خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بزيادة مخصصات وموازنة ذلك القطاع، وهنا أدعم ما ذكرته وزيرة الثقافة بشأن ضعف الموازنة، وأدعو أيضا بدعم الوزارات فى ذلك الأمر.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية تعاون بين مكتب المؤسِّس والأرشيف والمكتبة الوطنية
  • اتفاقية تعاون بين مكتب المؤسس والأرشيف والمكتبة الوطنية لدعم الجهود والمبادرات الوطنية
  • بري بحث مع زواره في الأوضاع العامة والمستجدات
  • اتفاقية تعاون بين مكتب المؤسِّس والأرشيف والمكتبة الوطنية لدعم المبادرات الوطنية
  • العدالة والتنمية يشتكي التضييق ويؤكد أن خطاب المعارضة رفع الثقة في البرلمان
  • وفد برلماني ليتواني في مجلس النواب
  • برلماني يطالب الحكومة بالتعامل مع الذكاء الاصطناعى بمنظور اجتماعى واقتصادي
  • تحالف الفتح:منصب رئيس البرلمان سيبقى شاغراً “حتى التوافق السنّي”
  • اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس البرلمان بعد عيد الأضحى
  • اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس البرلمان بعد عيد الأضحى- عاجل