سيناء تاريخ عميق من الحضارة فى قلب العالم ليست مجرد موقع استراتيجى وحلقة الوصل بين قارتى آسيا وأفريقيا لكنها أرض الحضارات والديانات الإسلامية والمسيحية واليهودية التى التقت جميعًا على أرض أرض التجلى الأعظم فى الطور ومنها دخلت العائلة المقدسة.

وبها دير سانت كاترين وشجرة النور ومسجد الأمر بالله وبها فى أعظم مشهد يجسد التقاء كل الديانات فى مكان واحد،

منها دخل الإسلام وعلى عتبتها تحطمت قوى العدوان بدءًا من محاولات الغزو الصليبى حتى انكسار إسرائيل وخط بارليف الأسطورة الوهمية.

سيناء هى أرض الدين والحضارة والتاريخ والفيروز والخير لما تضمه من ثروات طبيعية ومعدنية لكن تظل القيمة الاعلى كونها التاريخ والحضارة وارض الأديان السماوية وستظل الحارس الامين لبوابة مصر الشرقية.

قال الدكتور محمد عبداللطيف رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية الأسبق إن سيناء ليست مجرد سياحة وأرض بكر للمعادن والثروات أو مصدر للسياحة إنما هى جزء أصيل من مصر وتاريخها وحضارتها وهى الأرض الوحيدة التى تحتضن آثارًا يهودية وقبطية وإسلامية.

وأضاف: «رب العزة لم يكلم بشرًا ويتجلى على جبل إلا فى سيناء وجبل الطور حين جعله دكًا وخر موسى صعقًا وشجرة العليقة الملتهبة. وهى آثار يهودية والعائلة المقدسة التى دخلت من سيناء وجاءت من بيت لحم.. مريم العذراء أطهر نساء العالمين.

هناك أيضاً دير سانت كاترين الذى يجسد الديانة المسيحية. وكيف سمح فيه الرهبان ببناء مسجد الأمر بالله ومن يزور المشهد يريد الشجرة وهى مقدسة فى الديانة اليهودية.

والدير وهو رمز الديانة المسيحية وبداخله المسجد، ولذلك سميت أرض الأديان السماوية وأرض السلام وأرض الفيروز.. وأيضاً يرصد التاريخ أن كل الأعداء حاولوا دخول مصر عبر أرضها وتم قهرهم وهزيمتهم وعودتهم يجرون أذيال الهزيمة عبر أرضها أيضاً، وكم أن بها دير الفرما.

وأضاف «عبداللطيف» أن بها عددًا من القلاع الإسلامية لها طابع عسكرى مثل قلعة صلاح الدين فى طابا..وقلعة الغورى فى سهل الطينة مما يؤكد أهميتها العسكرية.

وقال الدكتور جمال عبدالرحيم أستاذ الآثار جامعة القاهرة يقول سيناء حتى قبل الفتح الإسلامى فهى تمثل موقعًا استراتيجيًا عسكريًا مهمًا وقف على عتبتها كثير من الأعداء مثل الهكسوس وحتى الحملات الصليبية عام 1116 قدموا من الشام بقيادة بلدوين فى العهد الفاطمى.. وعندما جاء الإسلام ودخل عمر بن العاص ومن بعدها ظلت سيناء محور اهتمام السلاطين والأمراء فى العهد الإسلامى وبنى المماليك قلعة العريش الحربية وتوجد قلعة عسكرية فى رأس سدر أيضاً.. ومن وقتها ظلت سيناء حلم اليهود لأنها تتجسد على أرضها أهم معالم اليهودية مثل جبل الطور والشجرة الملتهبة.

كما كانت مطمع الرومان والاغريق من قبل، ومن بعدها طمع فيها الحملات الصليبية، لأن بها أهم معالم المسيحية.

ولكن نجحت مصر عبر أرض سيناء فى قهر كل أعدائها ولعل نصر أكتوبر وتحرير سيناء أكبر درس لليهود ولذلك ستظل سيناء، أما أن تكون لهم أو تكون كتلة النار التى تحرق المنطقة، لكن ستظل مصر قيادة وجيشًا وشعبًا حراسًا لسيناء وأرضها كما كانت هى لعهود وعقود طويلة الحارس الأمين والباب الشرقى الصلب لمصر.

وتابع «عبدالرحيم» كون أن يختص المولى سبحان وتعالى أرض سيناء بأن تحتضن ديانات سماوية ثلاثة بدأها المولى عز وجل على جبل الطور وكلم النبى موسى ومرورا بالعائلة المقدسة واتخاذها ملاذًا وآمنًا بعد قدومهم من بيت لحم من فلسطين ووجود دير سانت كاترين ومسجد الأمر بالله.. ووجود قلاع عسكرية كل هذا يؤكد أنها أرض الديانات السماوية وأرض الدفاع عن مصر وأرض السلام.

ولعل ذكرى انتصار حرب أكتوبر المجيدة مازالت تذكر إسرائيل بالهزيمة ومصر بالنصر ستظل سيناء الحصن المنيع والأرض البديع بخير الله والمزارات الدينية العظيمة ومصدر التاريخ والحضارة والسياحة والسلام.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سيناء تاريخ الحضارة قلب العالم

إقرأ أيضاً:

افتتاح مراكز الاقتراع في اليوم الأخير من انتخابات البرلمان الأوروبي

فتحت مراكز الاقتراع في 20 دولة من دول الاتحاد الأوروبي في اليوم الأخير من انتخابات البرلمان الأوروبي.

إقرأ المزيد انتخابات البرلمان الأوروبي تنطلق في دول الاتحاد الأوروبي

وإجمالا دعي أكثر من 360 مليون أوروبي للإدلاء بأصواتهم لاختيار 720 عضوا في البرلمان الأوروبي، في انتخابات انطلقت في هولندا الخميس الماضي.

ومن المقرر صدور تقديرات غير رسمية اعتبارا من الساعة 16:15 بتوقيت غرينتش، ولكن لا يمكن نشر النتائج الرسمية قبل إغلاق آخر مراكز الاقتراع في دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 في وقت متأخر من مساء الأحد.

وتجري عمليات التصويت، اليوم الأحد، لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي، في ختام سباق انتخابي قد يعيد تشكيل التوازنات السياسية في البرلمان الأوروبي.

وذكرت وكالة "رويترز" أن استطلاعات الرأي تتوقع أن يخسر الليبراليون والخضر المؤيدون لأوروبا مقاعدهم، مما يقلل أغلبية يمين الوسط ويسار الوسط ويعقد الجهود الرامية إلى إقرار قوانين جديدة للاتحاد الأوروبي أو زيادة التكامل الأوروبي".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • غادة عبد الرازق تحتل المركز الأخير في شباك الإيرادات
  • البرزخ ولصوص التاريخ «الأخيرة»
  • فيلم تاني تاني في المركز الأخير .. اكتفى بـ 9 آلاف جنيه أمس
  • البرلمان العربي: قرار مجلس الأمن الأخير خطوة لوقف حرب الإبادة بحق الشعب الفلسطيني
  • سوناك يتعهّد المنافسة حتى اليوم الأخير من الحملة الانتخابية
  • رئيس بحوث الصحراء: محافظة سيناء على رأس أولويات البحوث العلمية
  • فيلم "تاني تاني" يحتل المركز الأخير في شباك الإيرادات
  • بلعابد: إجراء إمتحان تقييم المكتسبات في الأطوار الثلاث
  • افتتاح مراكز الاقتراع في اليوم الأخير من انتخابات البرلمان الأوروبي
  • بدء التصويت في اليوم الأخير من انتخابات البرلمان الأوروبي