تنمية شاملة حققتها الدولة فى دعم وتطوير منظومة أطول طرق فى مصر تربط الوادى الجديد بكافة المحافظات مع تقليل المسافات وعدد ساعات السفر على الطرق السريعة، وتستحوذ ملفات الطرق القومية التى يتم تنفيذها بالمحافظة، على أكبر ميزانية للطرق فى خطة الدولة وصلت إلى 29 مليار جنيه، واستفاد منها آلاف المواطنين بالمحافظة، حيث وفرت الكثير من الوقت على المسافرين من وإلى المحافظة.

محور «تنيدة - منفلوط» اختصر الطريق إلى 4 ساعات بدلاً من 6 ساعات

خالد أبوعمرو، من أبناء مركز الداخلة بمحافظة الوادى الجديد، قال لـ«الوطن»، إنّ السكان يعانون منذ سنوات طويلة من طول الوقت المستغرق للوصول لمحافظة أسيوط ويصل إلى 6 ساعات: «الأمر اختلف بعد إنشاء محور (تنيدة - منفلوط)، والذى اختصر الطريق إلى 4 ساعات بدلاً من 6 ساعات، وسهَّل وصول المرضى إلى محافظة أسيوط فى أسرع وقت ممكن لتلقى العلاج».

وأضاف أيمن الجوهرى، من أبناء مركز الفرافرة، لـ«الوطن»، أنّ الدولة حققت إنجازاً غير مسبوق بزيادة رقعة التنمية فى مصر، وحازت محافظة الوادي الجديد نصيب الأسد منها.

وطالت يد التنمية مركز الفرافرة بمشروعات «حياة كريمة» وشبكة الطرق العملاقة: «كان أبناء مركز الفرافرة يعانون أشد المعاناة من السفر لمحافظة أسيوط، حيث يضطرون إلى قصد مركز الداخلة الذى يبعد 450 كيلو، ومن ثم الوصول إلى محافظة أسيوط».

ولفت إلى أن المشروع العملاق ربط الفرافرة بديروط بطول 310 كيلومترات، واختصر المسافة فيما بينها بنسبة 70% بدلاً من الطريق الحالى الذى يمر على الداخلة ثم الخارجة ثم أسيوط، مشيراً إلى أن الطريق سهَّل عملية نقل البضائع وأحدث رواجاً اقتصادياً وسياحياً، بالإضافة لإقامة مجتمعات عمرانية وقرى جديدة على جانبَيه تجذب المواطنين من وادى النيل المكتظ بسكانه.

اللواء مهندس هشام محمد عبدالسلام، رئيس جهاز تعمير الوادى الجديد، قال فى تصريح لـ«الوطن»، إنّ مشروعات الطرق تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى تعد إنجازاً حقيقياً ربط محافظة الوادى الجديد بوادى النيل.

وأشار إلى أن المحافظة قد تكون بوابة لضمان الأمن الغذائى المصرى لتوافر مساحات شاسعة من الأراضى، بالإضافة إلى أنها تمثل ثلث مساحة مصر، ولم تكن تتحقق التنمية الشاملة بمحافظة الوادى الجديد دون وجود طرق حديثة تسهل حركة النقل وتشجع الاستثمار فى الأنشطة المختلفة على مستوى المحافظة، كما تم الانتهاء من طريق «الفرافرة - ديروط» بطول 310 كيلومترات، وهو الطريق الذى يربط مركز الفرافرة بالوادى الجديد بمحافظة أسيوط بإجمالى تكلفة 2 مليار جنيه.

وأوضح «عبدالسلام» أنه استكمالاً لسلسلة الطرق القومية فى محافظ الوادى الجديد تم إنشاء طريق «تنيدة بمركز بلاط - منفلوط بمحافظة أسيوط»، بطول 280 كيلومتراً، حيث تم رصف الطريق بالكامل وجرى توفير كافة الخدمات اللوجيستية من أبراج محمول وخدمات طوارئ، إلى جانب إنشاء طريق «الخارجة بالوادى الجديد وصولاً إلى قرية الكوامل بمحافظة سوهاج»، والذى يصل طوله إلى 145 كيلومتراً، وهو من أهم الطرق التى ستحدث نقلة نوعية فى التنمية بمحافظة الوادى الجديد.

وأكد رئيس جهاز تعمير الوادى الجديد أن التنمية الشاملة التى ستحدث عقب الانتهاء من إنشاء تلك الطرق القومية وبالأخص طريقاً «تنيدة - منفلوط» و«الخارجة -سوهاج»، ستُحدث طفرة، حيث تم وضع خطة مدروسة لإعادة رسم التنمية فى النصف الآخر من مساحة مصر والتى تمثل 44.9% من مساحتها، مشيراً إلى أن طريق «تنيدة - منفلوط» سيُسهم فى سرعة نقل منتجات شرق العوينات الزراعية المقامة على 190 ألف فدان مباشرة إلى وسط الصعيد، ومنها إلى موانئ التصدير فى سفاجا بالبحر الأحمر شرقاً وميناء العين السخنة.

ولفت إلى أن طريق «تنيدة - منفلوط» يختصر المسافة إلى أسيوط بدلاً من 6 ساعات إلى 3 ساعات، وهو ما يعتبره أهالى مركزى الداخلة وبلاط طفرة جديدة للتنمية توفر استهلاك الوقود وتضمن سلامة البشر على الطرق.

«الخارجة - درب الأربعين» يخدم أكثر من 20 تجمعاً سكنياً

مشيراً إلى أن الطريق شهد عدداً من المشروعات الزراعية للأفراد والشركات بمساحات كبيرة ضمن خطط استغلال المساحات الكبيرة فى تأمين الغذاء للأجيال الجديدة، كما يخدم طريق «الخارجة - سوهاج» التنمية على طول طريق «الخارجة - درب الأربعين»، وصولاً إلى منطقة توشكى والعوينات جنوب غرب مصر، ويخدم أكثر من 20 تجمعاً سكنياً فى القرى على طول الطريق، مضيفاً أن أبناء محافظة سوهاج استقروا فى محافظة الوادى الجديد فى فترة الستينات، عندما أعلن الزعيم الراحل جمال عبدالناصر البدء فى إعمار المحافظة: «أهالى قرى جنوب مركز الخارجة وباريس لهم جذور وأصول مرتبطة بأبناء عمومتهم فى سوهاج، وهو ما سيزيد من مشروع الجذب السكانى إلى تلك المنطقة الواعدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة الوادى الجديد مرکز الفرافرة محافظة أسیوط إلى أن

إقرأ أيضاً:

صور | احتفالا باليوم العالمي للدراجات.. ماراثون بمشاركة 300 شاب بالوادي الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت مديرية الشباب والرياضة بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الخميس، ماراثونا للدراجات الهوائية من أمام الجامعة بمنطقة الكيلو بطريق "الخارجة – أسيوط" وحتى مقر العاصمة الإدارية الجديدة شمال مدينة الخارجة، بمشاركة 300 متسابق، وذلك تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للدراجات، وبحضور قيادات المديرية وبعض أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وأعطى إشارة البدء لانطلاق الماراثون الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس على مستوى مديريات الشباب والرياضة بالمحافظات.

وقال بهاء شوقي، مدير مديرية الشباب والرياضة بالوادي الجديد، إنه جرى تنظيم الماراثون بالتنسيق بين المديرية والإدارة المركزية للتنمية الرياضية "الإدارة العامة للقاعدة الشعبية" بوزارة الشباب والرياضة، احتفالًا باليوم العالمي للدراجات الهوائية، والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأعلنت يوم 3 من يونيو من كل عام يومًا عالميًا للدراجات، وذلك لما تتصف به الدراجة الهوائية من كونها وسيلة نقل بسيطة ومستدامة، وموثوقة وصديقة للبيئة وأسعارها زهيدة.

وأوضح بهاء، في تصريح اليوم، أن الماراثون يأتي ضمن حزمة من الأحداث الرياضية المتنوعة التي تنفذها وزارة الشباب والرياضة على مدار العام، ضمن خطة الوزارة لنشر ثقافة الممارسة الرياضية داخل المجتمع، وجعلها أسلوب حياة، وتكوين جيل رياضي يؤمن بأهمية الاعتماد على الدراجات في التنقل كوسيلة اقتصادية وآمنة للبيئة، بما يتسق مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بنشر الرياضة في أنحاء الجمهورية، للحفاظ على الصحة العامة ومعدلات اللياقة البدنية لجميع المواطنين خاصة النشء والشباب، وتشجيع الشباب على ممارسة الرياضة وخاصةً رياضة الدراجات.

ومن المقرر أن يُطلق الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، رابط التسجيل والدفع للمواطنين الراغبين في الحصول على الدراجات المتاحة ضمن المبادرة، وذلك يوم الخميس الموافق 13 يونيو 2024م، سيجري نشر الرابط في تمام الساعة الخامسة مساءً على صفحة "بوابة مصر للشباب والرياضة" على فيسبوك.

يحتوي رابط التسجيل والدفع على جميع تفاصيل المبادرة، بما في ذلك سعر ونوع الدراجات المتوفرة، وإجراءات وفترات التقسيط، وموعد بدء تسليم الدراجات للمواطنين المسجلين، تهدف هذه الخطوة إلى توفير فرصة لأكبر عدد ممكن من المواطنين للاستفادة من الدراجات بأسعار مدعمة، وتحفيزهم على اعتماد وسيلة مرور صحية ومستدامة.

تعكس مبادرة "دراجتك.. صحتك" التزام الحكومة بتعزيز ثقافة الرياضة والحفاظ على الصحة واللياقة البدنية بين المواطنين، ومن المتوقع أن يحظى هذا الإعلان بترحيب كبير من الجمهور، حيث سيتاح لهم فرصة الحصول على دراجة بأسعار ميسرة وبتسهيلات في السداد، مما يعزز الوعي الصحي ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع.

300 مشارك في ماراثون درجات هوائية بالوادي الجديد الوادي الجديد تحتفل باليوم العالمي للدرجات انطلاق مارلااثون للدرجات الهوائية بالوادي شباب الوادي يحتفل باليوم العالمي للدرجات الهوائية ماراثون درجات هوائية بمدينة الخارجة مديرية الشباب والرياضة بالوادي تحتفل باليوم العالمي للدرجات

مقالات مشابهة

  • صور | احتفالا باليوم العالمي للدراجات.. ماراثون بمشاركة 300 شاب بالوادي الجديد
  • 12 مجزرا ونقطة ذبيح بالمجان أمام المواطنين في العيد بالوادي الجديد
  • الشغدري  : يُشيد بجهود اللجنة المجتمعية لاستئناف فتح الطرق بالضالع  
  • الجلسة الثالثة من منتدى بنك التنمية الجديد تناقش جهود مصر لتصبح مركز لوجيستي عالمي
  • مصرع شابين غرقا في بحيرات مفيض باريس بالوادي الجديد
  • مركز التحول الرقمى بجامعة جنوب الوادى يجرى اختبارات لـ 134 باحثًا
  • محافظ أسيوط: إزالة تعديات الباعة الجائلين على الطريق والمدارس ببعض المراكز والأحياء
  • المشاط: جلسات ملتقى بنك التنمية الجديد تعكس مركز مصر الإقليمي والدولي
  • 7 ساعات تنهي معاناة حاج جزائري سبعيني من ورم بالدماغ
  • طقس شديد الحرارة بقري ومدن البحيرة اليوم الثلاثاء