ممثلو جمعيات يهودية يزورون مسجد السلطان أحمد في بوخوم

زار ممثلو الجمعيات اليهودية في شمال الراين- ويستفاليا مسجد السلطان أحمد في مدينة بوخوم الألمانية (غرب) يوم الجمعة (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2023). والزيارة أتت تلبية لدعوة من قبل أكبر أربع جمعيات إقليمية إسلامية عقب زيارة سابقة قام بها ممثلو هذه الجمعيات إلى المعبد اليهودي في كولونيا يوم الاثنين الماضي.

وتهدف الزيارة أيضا، وفق الأطراف المعنية، إلى مواصلة الحوار ولإرسال إشارة أخرى ضد الكراهية والعنف، وكدليل على التعايش السلمي.

ورافق الوفد الزائر مدير مكتب رئيس وزراء ولاية شمال الراين- ويستفاليا ناتانيل ليمينسكي من الاتحاد الديمقراطي المسيحي. وقد كان حاضرا بدوره خلال الزيارة إلى الكنيس اليهودي في كولونيا بداية الأسبوع، وذلك نقلا عن "دير شبيغل" وراديو "دويتشلاندفونك".

وكان ممثلو  المجلس المركزي للمسلمين، والتجمع الديني الإسلامي "ديتيب"، واتحاد المراكز الثقافية الإسلامية، والتجمع الديني الإسلامي في شمال الولاية الألمانية، متواجدين في الكنيس اليهودي في كولونيا يوم الاثنين الماضي.

وفد الجمعيات الإسلامية في زيارته للكنيس في كولونيا

وقال ليمينسكي يوم الاثنين: "لقد خلقت هذه الزيارة مساحة للقاءات حقيقية". وأضاف: "نريد معًا أن نرسل المزيد من الإشارات بأنه لا يوجد مكان لمعاداة السامية في شمال الراين- ويستفاليا، وأن الجميع يجب أن يكونوا قادرين على العيش بحرية وأمان، بغض النظر عن دينهم". 

من جانبه، أعرب أبراهام ليرر عضو في المجلس المحلي لمجتمع كنيس كولونيا منذ عام 1987 وهو يشغل أيضا منصب نائب رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا  منذ عام 2014، عن سعادته بشكل واضح من زيارة وفد الجمعيات الإسلامية للكنيس في كولونيا. وقال في حوار سابق مع تلفزيون " WDR" لقد أوضحت الجمعيات الإسلامية أنها تدين الهجوم الذي قامت به حماس".

وأعرب رئيس جمعية "ديتيب" في شمال الراين- وستفاليا، دورموس أكسوي، عن تعازيه للمتضررين. وذكر أنه من غير العادل أن يُقتل مدنيون أيضاً في هذه الهجمات.

وكانت الاتحادات الإسلامية الأربع قد أدانت الهجمات الإرهابية التي تشنّتها حماس على إسرائيل ودعت إلى إطلاق  سراح الرهائن على الفور، وذلك في اجتماع عقد في مكتب مستشارية ولاية شمال الراين - ويستفاليا في 16 أكتوبر/تشرين الأول.

يذكر أن حماس مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية. ووفقاً لمصادر إسرائبية قُتل 1400 شخص في الهجوم الذي نفذته حركة حماس، غالبيتهم مدنيون، كما أسرت 229 رهينة وفقاً لآخر أرقام أوردها الجيش الإسرائيلي الجمعة.

ومنذ ذلك الحين تنفذ إسرائيل عملية عسكرية مركزة على القطاع، وتقول إنها تستهدف مواقع لحماس. فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية التابعة لحماس الجمعة أنّ ما لا يقل عن 7326 فلسطينيّاً قتلوا، بينهم 3038 طفلا، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ز.أ.ب/ و.ب/ ع.غ

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: اليهود في ألمانيا الإسلام في ألمانيا اليهود في ألمانيا الإسلام في ألمانيا فی شمال

إقرأ أيضاً:

أئمة الشرقية يزورون محطة مياه سنجها المرشحة بكفر صقر

قال المهندس عامر كمال أبو حلاوة، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الشرقية، إنه تنفيذاً لبروتوكول التعاون بين الشركة ومديرية أوقاف الشرقية، قامت إدارة التوعية والمشاركة المجتمعية بالشركة بتنظيم زيارة ميدانية لعدد من الأئمة لمحطة مياه سنجها المرشحة بكفر صقر، تم خلالها عمل شرح مفصل لمراحل تنقية المياه بدءً من دخول المياه عبر المأخذ، وصولاً للمواطنين في المنازل، وتم تعريفهم بدور الدولة في انشاء هذه المحطات لإيصال كوب مياه نظيف للمواطنين.

أضاف رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، أنه خلال الزيارة تم استعراض آلية رفع عينات المياه بكل مرحلة، وأهم المشاكل التي تواجه عمليات التنقية، ومراحل إنتاج الشبة والكلور، مروراً بخزانات المياه العكرة ثم المروقات والمرشحات بمراحلها المختلفة وصولاً لمرحلة إضافة الكلور النهائي ومرور المياه إلى الخزانات الأرضية، ثم إلى الشبكة الخارجية للوصول للمنازل والمواقع المختلفة التي تغذيها المحطة.

وكان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قد شدد على أهمية التعاون والتنسيق بين شركة مياه الشرب والصرف الصحي ومديرية الأوقاف، في تنظيم زيارات ميدانية للأئمة والعاملين بالمديرية لمحطات مياه الشرب والمعامل التابعة لها، لتعريفهم بأهمية ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها كمورد هام ورئيسي للحياه، وتفعيلا لدور الأئمة الدعوي في توعية المواطنين بالمساجد ومختلف الفعاليات الدينية وصولاً لتحقيق الأمن المائي المستدام.

 

وفي سياق متصل، أطلقت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، حملة موسعة لتطهير وتعقيم خطوط ومطابق وغرف الصرف الصحي وذلك تنفيذا لخطتها الدورية والخطة الاستثنائية والتي تضعها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وزياده معدلات الاستهلاك بفصل الصيف، وذلك بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لتلك الغرف، والحفاظ على استمرارها في العمل، وإطالة العمر الافتراضي طبقا للحاجة إليها.

وأكد المهندس عامر كمال أبو حلاوة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الشرقية، أن الهدف من خطة التطهير والتعقيم الدورية لشبكات الصرف الصحي منع حدوث تجمعات للرواسب بالشبكة، وتجنب حدوث طفوحات بالشوارع ناجمة عن وجود انسدادات بخطوط وشبكات الصرف الصحي، نظرا لسوء استخدام بعض المواطنين.

وتنفيذا لهذه الخطة، قام فرع أبو كبير بعمل حملات تطهير لجميع بالوعات وغرف الصرف الصرف الصحي بالعديد من قرى مركز ومدينه أبو كبير، وعمل الصيانة الدورية لها، تحت إشراف مدير عام فرع أبو كبير، والذي أفاد بإستمرار أعمال التطهير بمختلف المدينة طبقا للخطة الموضوعة تجنبا لحدوث أى انسدادات بالخطوط.

وناشدت الشركة المواطنين بحسن التعامل مع شبكات الصرف الصحي للوصول الى بيئة نظيفة آمنة، وتجنب السلوكيات السلبية والخاطئة التي تؤدي الى انسداد الشبكات وطفح مياه الصرف بإلقاء المخلفات الصلبة ومخلفات الأضاحي بداخل الشبكات.

مقالات مشابهة

  • سائحون أجانب يزورون مدينة بصرى الشام الأثرية في درعا
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2024 بمحافظة شمال سيناء.. 7 ساحات و580 مسجدا
  • العلاقة ليست منهارة بين ياكين وتشاكا
  • منصات لاستقبال وتهنئة المصلين أمام مساجد دبي
  • رئيس هيئة الحشد: نحن أعداء الطائفية ونشجع على التعايش السلمي بالعراق
  • إنهاء عقد صيانة 65 مسجداً وجامعاً بالدرعية لتدني مستوى أداء المؤسسة المتعاقدة
  • حزب الله يحرق المستوطنات شمال فلسطين المحتلة
  • في الذكرى 43 لتأسيسها.. أي مستقبل لحركة النهضة التونسية؟
  • ممثلو 105 دول يشاركون في اجتماع مجلس آيرينا بأبوظبي
  • أئمة الشرقية يزورون محطة مياه سنجها المرشحة بكفر صقر