ينطلق نادي قطر لمزاين الإبل، مؤتمر تكنولوجيا الإبل الأول 2023، في العاشرة من صباح بعد غد الثلاثاء بفندق فرومنت الدوحة، تحت شعار «كمل تك» مناقشة دور ويناقش المؤتمر التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والعمل على ابتكار وتطوير التقنيات المستخدمة في قطاع الإبل.
ويهدف المؤتمر الأول من نوعه في الشرق الأوسط والعالم، إلى إقامة حوار علمي بناء بين ملاك الإبل وشركات التكنولوجيا والخبراء والمهتمين بمجال بحوث ورعاية الإبل، لمواكبة قطاع الإبل للتقنيات الحديثة، وفتح مجال البحث في حلول المشكلات التي تواجه أهل رياضات الإبل، إضافة إلى التعرف على آخر التقنيات الحديثة في قطاع الإبل والاستفادة منها.


ويجمع المؤتمر الأول لتكنولوجيا الإبل، بالشراكة مع المنظمة الدولية للإبل (ICO)، كبار ملاك الإبل بدولة قطر وشركات التكنولوجيا وعدد من أبرز الخبراء والمختصين الدوليين في قطاع الإبل.
ويعرض المؤتمر عددا من المشاريع التكنولوجية منها تطوير الراكب الالي، وبصمة العين كأحد وسائل التعرف على المطية، والشرائح الإلكترونية، وأجهزة تتبع المطايا، واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تقييم جمال الإبل والتعرف على سلالاتها واعمارها.
وتلعب التكنولوجيا دوراً مهماً في العديد من الاستخدامات الطبية بمهرجانات الإبل، حيث سهلت التكنولوجيا التواصل والعمل ما بين الجهات المنظمة والمشاركين والمستفيدين.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر قطاع الإبل

إقرأ أيضاً:

«تراث الإمارات» في «طانطان الدولي»

محمد نجيم (الرباط)
 تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة في موسم «طانطان الدولي 2024»، للعام السابع على التوالي، والذي المقرر تنظيمه في الفترة بين 26 و30 يونيو الجاري، كشريك رئيس في المهرجان، بهدف تعزيز الروابط والتبادل الثقافي والتراثي، وتجسيد العلاقات الأخوية بين البلدين.


يُعتبر موسم «طانطان الدولي» من أكبر المهرجانات المغربية والعربية، المُسجل من قبل منظمة اليونسكو منذ عام 2008 ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، التي تهتم بالحِرف اليدوية والفروسية الشعبية وسباقات الإبل، ويُمثل تظاهرة ثقافية تحتفي بتقاليد الرحل والثقافة الحسّانية، ويكتسي أهمية كبرى بوصفه نقطة تجمع سنوي لأكثر من 30 قبيلة للرحل، من قبائل الصحراء في الجنوب المغربي، يلتقون بهدف التبادل فيما بينهم، من أجل صون التراث الثقافي، خصوصا فيما يتعلق بالموسيقى والاستعراض والحرف اليدوية والعادات التقليدية.

أخبار ذات صلة بقرار عبدالله بن سالم.. تشكيل إدارتي خورفكان ودبا الحصن لكرة القدم 80 لاعباً في النسخة الأولى من «بطولة زوجي الريشة الطائرة»


يتضمن برنامج الموسم الجديد، فقرات متنوعة وغنية، تجسد تجربة ثرية للثقافة البدوية، من خلال عروض تقليدية جذابة، وإقامة معارض للحرف اليدوية الأصيلة، وتنظيم «التبوريدة»، وسباقات الإبل، إضافة إلى تنفيذ معارض تراثية على مدار أيام الموسم لإبراز التراث الحي الذي تزخر به المنطقة، وإقامة سهرات موسيقية وألعاب شعبية.

مقالات مشابهة

  • الثلاثاء.. حفل حسين الجسمي ورحمة رياض في الكويت
  • انفجار صعّب التعرف على الجثث.. تفاصيل أسوأ هجوم منذ يناير ضد القوات الإسرائيلية بغزة
  • انفجار صعّب التعرف على الجثث.. تفاصيل أسوأ هجوم منذ يناير ضد الجنود الإسرائيليين في غزة
  • جيش الاحتلال: وقف تكتيكي للعمليات العسكرية جنوب قطاع غزة
  • الجيش الأميركي يفضح تفاصيل ملاك السفن و يؤكد تدمير رادارات تستخدمها مليشيات الحوثي في الهجمات علي البحر الأحمر
  • «الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة
  • شروط خادم التعليم المسيحيّ في الكنيسة المارونيّة
  • الغمراوي يشارك في المؤتمر الإفريقي الأول لدستور الأدوية الأمريكي لدعم صناعة الدواء
  • «رئيس هيئة الدواء» يشارك في المؤتمر الأفريقي الأول لدستور الأدوية الأمريكي لتوطين صناعة الدواء
  • «تراث الإمارات» في «طانطان الدولي»