صدى البلد:
2024-06-12@08:46:22 GMT

قريبة للغاية.. قطعة من القمر تدور حول الأرض

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

وجد علماء الفلك المزيد من الأدلة على أن الكويكب القريب من الأرض هو قطعة مقذوفة من القمر.

الكويكب Kamo'oalewa، وهو اسم في هاواي يعني "الجزء المتأرجح" هو عبارة عن قطعة صخرية بحجم عجلة فيريس تدور على مسافة9 ملايين ميل (14.4 مليون كيلومتر) من الأرض في شهر أبريل من كل عام.


 

بعد جفافه.. وجوه بشرية غريبة تظهر في نهر الأمازون| ما القصة؟ مثل الأرض.

. تفاصيل غامضة في كوكب المريخ

ومنذ اكتشاف الجسم في عام 2016، حير العلماء حول أصول الصخرة الغريبة، وتفاجأوا عندما كشف تحليل عام 2021 أن تكوينكاموالوا يشبه تكوين القمر.


 وتصف دراسة جديدة نُشرت في مجلة Communications Earth & Environment، طريقة ممكنة يمكن أن يؤدي بها تأثير كويكبقديم إلى تحويل الصخرة الفضائية إلى مسارها الحالي، وتشير إلى احتمال وجود المزيد من قطع القمر تطفو حول النظام الشمسي.

وقال المؤلف الرئيسي رينو مالهوترا، عالم الكواكب في جامعة أريزونا، في بيان: "نحن الآن نثبت أن القمر هو المصدر الأكثر احتمالا لـ كاموالوا".

جذبت خاصيتان مداريتان غير عاديتين علماء الفلك للتحقيق في Kamo'oalewa. أولاً، باعتباره "شبه قمر صناعي" للأرض، فهو قريبجدًا من كوكبنا لدرجة أنه يبدو أنه يدور حوله، على الرغم من أن شريكه المداري الفعلي هو الشمس.

كارثة في الطريق.. البشر يفقدون السيطرة على ذوبان الجليد عطر الخلود.. كيف توصل العلماء لـ رائحة مومياء مصرية قديمة وتصنيعها من جديد


 ثانيًا، من المتوقع أن يظل الكويكب بالقرب من الأرض لملايين السنين، في حين أن العديد من الأجسام القريبة من الأرض تظل موجودة لعقودفقط.

ودفعت هذه الحالات الشاذة علماء الفلك إلى إجراء تحليل لأطياف الكويكب في عام 2021،؟ووجدوا أن الضوء المنبعث والممتص من كاموالوا يشير إلى أن الكويكب كان على الأرجح مصنوعًا من صخور القمر.

وقال مالهوترا: "لقد نظرنا إلى طيف كاموالوا فقط لأنه كان في مدار غير عادي، لو كان كويكبًا نموذجيًا قريبًا من الأرض، لم يكن أحد ليفكر في العثور على طيفه ولم نكن لنعرف هذا الكويكب فهو يمكن أن يكون جزءًا من القمر".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: من الأرض

إقرأ أيضاً:

الجيوش الإلكترونية.. حروب صامتة خلف شاشات الهواتف والحواسيب (فيديو)

عرض برنامج "صباح جديد" على شاشة "القاهرة الإخبارية" تقريرا بعنوان "الجيوش الإلكترونية.. حروب صامتة خلف شاشات الهواتف والحواسيب".

الجيوش الإلكترونية

وقال التقرير: "في عالم آخر تدور أحداثه خلف شاشات الهواتف الذكية والحواسيب النقالة التي نستخدمها يوميا تدور حرب ضروس لا نعلن عنها شيئا ولا نسمع لها صوتا، معارك تشارك بها جيوش لا تستخدم الصواريخ الموجهة أو الدبابات الضخمة أو الطائرات النفاثة بل إن الرموز الإلكترونية هي ذخيرتهم الأولى والأخيرة، ليظهر مصطلح جديد يعرف باسم الجيوش الإلكترونية".

وأضاف: "يذكر المتخصصون في مجالات التكنولوجيا أن مصطلح الجيوش الإلكترونية بدأ في الثمانينات وقت اشتعال الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي وأمريكا وهم مجموعة من الأشخاص أو القراصنة الذين يعملون عبر الانترنت لصالح دول أو شخصيات أو مؤسسات أو جماعات بعينها وينتشرون في كل مكان بمحيط الفضاء العالمي، وذلك بهدف احتراق شبكات لكيانات معادية أو التجسس على  معلومات بعينها أو نشر أكاذيب وشائعات تخدم مصالح من يعملون لصالحه".

وتابع: "عمل الجيوش الالكترونية لا يتوقف على الهجوم فقط بل إن حكومات العالم أصبح لديها جيشها الخاص للدفاع عن أمنها السيبراني وهي معركة أخرى فيما يعرف بحروب الجيل الرابع، ومع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وتداخلها مع الحياة اليومية أصبح التهديد الالكتروني للشعوب أكثر تأثيرا مما كان سابقا".

مقالات مشابهة

  • علماء: النظام الشمسي مر بسحابة من الغاز منذ مليوني سنة
  • اكتشاف اصطدام "كارثي" وقع بين كويكبات ضخمة
  • اكتشاف اصطدام "كارثي" وقع بين كويكبات عملاقة
  • لأول مرة.. علماء الفلك يدرسون الأرض من القمر بواسطة تلسكوب راداري
  • البنتاغون: إسرائيل استخدمت منطقة قريبة من الرصيف العائم خلال إنقاذ الرهائن
  • إنفجار يهزّ مستوطنة إسرائيلية قريبة من لبنان.. هذا ما حصل
  • الجيوش الإلكترونية.. حروب صامتة خلف شاشات الهواتف والحواسيب (فيديو)
  • بالفيديو| «الجيوش الإلكترونية» حروب صامتة خلف شاشات الهواتف والحواسيب
  • القمر يحتضن خلية النحل في مشهد بديع.. الليلة
  • عالم بريطاني لا يعتقد أن الكائنات الفضائية قد زارت الأرض