بوابة الوفد:
2024-09-22@15:45:17 GMT

التموين: المنتج المحلي يقلل من فاتورة الاستيراد

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

قال المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن مصر كانت تستورد كميات كبيرة من السلع الغذائية، ولكن القيادة السياسية وجهت دعمًا كبير للمصانع من أجل إنتاج  الغذاء بصورة محلية، خاصة وأن أزمة كورونا والحرب على روسيا أثرت سلبًا على إنتاج الغذاء في كل دول العالم.


وتابع "خليل"، خلال حواره مع الإعلامي وليد بريك، برنامج "بالقانون تحلو الحياة"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن الدولة تقدم كل الدعم لتشغيل المصانع في كل أنحاء الدولة، مشيرًا إلى أن هيئة المواصفات القياسية وهيئة سلامة الغذاء تضع المواصفات الفنية للسلع المصري، لكي تكون مطابقة للمواصفات الأوروبية.


 

وأضاف أن المنتج المحلي يقلل من فاتورة الإستيراد، وبالتالي يحافظ على العملة الصعبة، مشيرًا إلى أن هناك رقابة جيدة من جميع الهيئات الحكومة لتعزيز المنتج المصر يمن حيث الرقابة والجودة.


ولفت إلى ن مصر أصبحت دولة رائدة في صناعة الألبان والجبن ، خاصة الجبنة الرومي ، ولهذا لا يوجد مبرر لشراء الالبان والجبن من الخارج.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التموين السلع الغذائية القيادة السياسية الغذاء

إقرأ أيضاً:

تحقيق الأمن الغذائي.. تفاصيل لقاء وزير التموين مديرَ مستقبل مصر للتنمية المستدامة

كتب- محمد سامي:

اجتمع الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد، مع الدكتور بهاء الغنام، المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية.

وأكد شريف فاروق أهمية التعاون مع كل جهات ومؤسسات الدولة؛ لتشارك الخبرات في ملف الأمن الغذائي والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية.

وأوضح وزير التموين أن الاجتماع يهدف إلى متابعة الجهود الكبيرة التي تبذلها جهات الدولة المختلفة في مجال التنمية الزراعية؛ ومن أهمها جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية؛ مثل القمح والبنجر والمحاصيل الزيتية، لتقليل فاتورة الاستيراد وتوفير العملات الأجنبية.

وأكد الدكتور بهاء الغنام أهمية التعاون المشترك مع وزارة التموين والجهات المعنية، مؤكدًا خطة جهاز مستقبل مصر لزيادة استصلاح الرقعة الزراعية، مع التركيز على زيادة مساحات الأراضي الزراعية المخصصة للمحاصيل الزراعية الاستراتيجية؛ للعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الصناعات: ارتفاع حجم الصادرات المصرية يعكس زيادة معدل الإنتاج المحلي
  • تحقيق الأمن الغذائي.. تفاصيل لقاء وزير التموين مديرَ مستقبل مصر للتنمية المستدامة
  • وزيرا التموين والزراعة: الدولة حريصة على استقرار صناعة الدواجن باعتبارها أحد أهم محاور الأمن الغذائي
  • وزير الإسكان: الشركات المصرية أصبحت واجهة مشرفة في تنفيذ المشروعات القومية
  • إنتاج 4 أطنان.. حكاية أول تجربة لزراعة الأرز البسمتي بالدقهلية
  • برلماني: توطين صناعة الدواء يوفر احتياجات السوق المحلي ويقلل فاتورة الاستيراد
  • رئيس الوزراء: اهتمام بالغ بصناعة الدواء لتوفير احتياجات السوق المحلية وخفض فاتورة الاستيراد
  • تخفيضات تصل لـ20 جنيها.. سعر طبق البيض اليوم في منافذ التموين والزراعة
  • خبير اقتصادي: استمرار أزمة المركزي ستؤدي إلى وضع أسوأ من تفعيل آلية “النفط مقابل الغذاء”
  • أستاذ استثمار: الدولة تخطو إلى مرحلة جديدة بالعمل على تقليل فجوة الاستيراد