نوفمبر 2, 2023آخر تحديث: نوفمبر 2, 2023

المستقلة/- مع انتشار حملات المقاطعة في عدد كبير من الدول العربية لمجموعة من الشركات الأجنبية، على خلفية الحرب في غزة، نشرت حسابات رسمية على مواقع التواصل الاجتماعي لوكلاء مطاعم ماكدونالدز في دول الخليج، بيانا صادرا من شركة ماكدونالدز العالمية، تؤكد فيه بشكل قاطع أنها لا تمول أو تدعم أي طرف من أطراف الصراع.

وبشكل متزامن، نشر هذا البيان على حسابات ماكدونالدز الموثقة في كل من السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان، لكن الشركة الأم لم تنشره على موقعها ولا حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال البيان: “نعبر في ماكدونالدز العالمية عن صدمتنا واستيائنا الشديد إزاء المعلومات والإشاعات المضللة والمغلوطة التي أثيرت حول موقفنا من الصراع الدائر حاليا في الشرق الأوسط”.

وأضاف البيان: “نؤكد وبشكل قاطع أن شركة ماكدونالدز العالمية لا تمول أو تدعم بأي شكل من الأشكال أي حكومات أو جهات داخلة في هذا الصراع، وإن أي إجراء أو عمل أو قرار تم اتخاذه من قبل أحد من وكلائنا، إنما هو تصرف فردي من قبل ذلك الوكيل تم اتخاذه بشكل مستقل ودون قبولنا أو موافقتنا”.

وأكد بيان الشركة: ” قلوبنا مع ضحايا هذه الأزمة، ونحن ضد العنف بجميع أشكاله”.

يذكر أن الأمر الذي دفع هؤلاء الوكلاء لنشر هذا البيان، انتشار فيديوهات ومشاركات حول قيام وكيل ماكدونالدز في إسرائيل بالتبرع بـ 4000 وجبة للمستشفيات والوحدات العسكرية والجنود.

ولقي هذا الإعلان انتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث دعا بعض المستخدمين إلى مقاطعة سلسلة الوجبات السريعة.

هذا الأمر دفع وكلاء الشركة في مصر والأردن بنشر بيانات في وقت سابق من الشهر الماضي، حيث أكد وكيل الشركة في الأردن أنه والوكلاء الآخرين في الدول العربية والإسلامية ليس لهم أي علاقة بهذا التصرف، وانهم (وكيل الأردن) كانو أول المتبرعين لدعم فلسطين وخصوصا غزة عبر الهيئة الخيرية الأردنية.

بدوره أعرب وكيل ماكدونالدز في مصر عن تعاطفه الإنساني مع أحوال الأسر الفلسطينية المتضررة، وتبرع بمبلغ ٢٠ مليون جنيه مصري للمشاركة في مبادرات الإغاثة.

 

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

عجل هارب يقتحم إحدى ساحات صلاة العيد.. «ضحكة كل سنة»

مشهدٌ مألوف يتكرر كل عام مع حلول عيد الأضحى المبارك، إذ تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد مضحكة لهروب العجول من أصحابها، وقد نراها تجري في الشوارع المزدحمة، أو الأسواق المكتظة، أو حتى داخل المنازل.

عجل يقتحم ساحة صلاة العيد

وخلال الساعات القليلة الماضية، نشر حساب باسم «سيف وجيه» عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مقطع فيديو لطيف يُظهر عجلًا هاربًا يقتحم ساحة صلاة عيد الأضحى التي أقيمت صباح اليوم، والأهالي يحاولون مطاردته، ونُشر الفيديو مصحوبًا بتعليق: «العجل صلى العيد معانا».

وفي مقطع الفيديو المتداول الذي حصد آلاف المشاركات، ظهر عجل الأضحية يقتحم إحدى ساحات صلاة العيد بالقاهرة بشكل مُفاجئ، وخلال ثوانِ معدودة فرّ المصلون في محاولة للحاق به لإعادته إلى صاحبه مرة أخرى، فين حين وثق البعض مشهد هروب العجل بكاميرا الهاتف، خاصة وأنّ هذه المقاطع المصورة ينتظرها رواد مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الوقت من كل عام.

الفيديو يحصد أكثر من 190 ألف مشاهدة

وعقب نشر الفيديو الذي وصل إلى أكثر من 190 ألف مشاهدة، انهالت التعليقات التي تفضل مثل هذه المقاطع المصورة للأضاحي الهاربة خلال عيد الأضحى، إذ كتب أحدهم: «أيوة كده هي دي الفيديوهات اللي بتتحسني بالعيد»، في حين علق أحدهم على المقطع قائلًا: «أيوة كدة عايزين الفديوهات الجامدة دي».

فيما استنكرت أحد المتابعين مقطع الفيديو المنشور قائلة: «الفيديوهات مش مضحكة، العجل الهربان ده حيوان خايف ومسؤولية الإنسان أنه يأمن روعه».

مقالات مشابهة

  • استنفار لمنع النقل الجائر للزائرين مع حلول عيد الأضحى
  • دار الإفتاء توضح حكم تصوير نحر الأضحية ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي
  • شركة الكهرباء تقدم خدماتها دون انقطاع خلال عيد الأضحى
  • عجل هارب يقتحم إحدى ساحات صلاة العيد.. «ضحكة كل سنة»
  • كيف علقت وسائل الإعلام العالمية على مبادرة بوتين لحل الصراع في أوكرانيا؟
  • كيف علقت وسائل الإعلام العالمية على مبادرات بوتين لحل الصراع في أوكرانيا؟
  • العلامات التجارية الأمريكية تتعرض لضغوط متزايدة بسبب المقاطعة
  • عمرو دياب يتصدر تريند يوتيوب بسبب «الطعامة»
  • عمرو دياب يتصدر تريند يوتيوب وإكس بـ"الطعامة"
  • آمال ماهر تتصدّر ترند مواقع التواصل الاجتماعي بعد حفلها في الكويت