صدى البلد:
2024-06-02@19:11:41 GMT

تفاصيل الدورة الأولى من المهرجان الوطني للمسرح

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

يعلن المسرح الوطني التونسي عن تنظيم الدورة الأولى "للمهرجان الوطني للمسرح التونسي- مواسم الإبداع " من 7 إلى 14 نوفمبر 2023 تنبع  مبادرة  تأسيس هذا المهرجان - والمخصّص حصريا للإنتاجات  المسرحية التونسية -  من الرغبة في إحياء ذاكرة "أسبوع المسرح التونسي" سابقا.

 

وفي هذا الإطار، تم الإعلان عن إطلاق مسابقة وطنية لتقديم "جوائز الإبداع المسرحي التونسي" وبمساهمة مؤسسة عبد الوهاب بن عيّاد بدعم من شركائها المانحين: المؤسسة الفلاحية "الحدائق" والمؤسسة المالية "ميكرو كريد" من أجل دعم  الفنون بشكل عام والإنتاج المسرحي بشكل خاص.


تهدف "جوائز الإبداع المسرحي التونسي" إلى تتويج الأعمال المسرحية  المتميزة  تثمينا  لجهود الفنانين التونسيين في  تطوير جماليات  الفن الرابع وتجديد أساليبه وأدواته، واعترافا  بدورهم الطلائعي  في قيادة المجتمع  نحو الأفضل والأجمل.  

اللمسات الأخيرة لانطلاق مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي ختام فعاليات مهرجان "الكروس - فت" بجامعة أسيوط


تسعى "جوائز الإبداع المسرحي التونسي" إلى تشجيع روح الابتكار وتحفيز مَلَكَة  الإبداع  لدى  الفنانين التونسيين  من أجل تحريضهم  على مزيد  العطاء وإغواء أكبر عدد من المتابعين للإقبال على العروض المسرحية في توطيد لعلاقات التبادل والتفاعل والحوار بين المبدعين والنقاد والجمهور.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأعمال المسرحية التونسية العروض المسرحية المؤسسة المالية المهرجان الوطني للمسرح

إقرأ أيضاً:

تكريم محمد صبحي بحفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما

أعرب الفنان محمد صبحي ، عن سعادته البالغة بتكريمه من حفل توزيع جوائز إنرجي، والذي أقيم أمس الجمعة، بحضور عدد من الفنانين .


وقال محمد صبحي في كلمة مسجلة له تم عرضها في حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما والمقام حالياً في أحد فنادق القاهرة: "أعتذر عن عدم الحضور للحفل وذلك لانشغالي بتحضير عمل مسرحي جديد،أشكر كل القائمين على راديو إنرجي على هذا التكريم الخاص".
 

وتابع محمد صبحي، قائلًا:"تكريمي يمثل لي شيء كبير ومهم على الرغم من همي الكبير بالفن في الوطن العربي الذي يمر بهذه الظروف الصعبة ".

 


وشهد حفد كأس إنرجي للدراما منح جائزة خاصة لأفضل مسلسل خارج رمضان وكانت الجائزة من نصيب مسلسل "حالة خاصة" ومن بطولة نجم الستاند أب كوميدي طه الدسوق، الذي يقوم ببطولته الأولى،  بجانب النجوم غادة عادل، أحمد طارق، هاجر السراج، حسن أبو الروس، وئام مجدى، أحمد الأزعر، على السبع، لينا إيهاب، نبيل على ماهر، الطفل أدم وهدان، أدهم النحاس.
وكان الموسم الثامن من كأس إنرجي للدراما شهد إشادة كبيرة من قبل لجنة تحكيم  البرنامج بالأعمال المشاركة وبنسب التصويت وتكونت لجنة التحكيم  من  الناقد محمد نبيل، والناقدة فايزة هنداوي، والناقد رامي المتولي .

 

الفنان محمد صبحي

ممثل وكاتب ومخرج مصري، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وتم تعيينه بعدها كمعيد في المعهد. 

 

قام في مطلع ثمانينيات القرن العشرين بتأسيس فرقة (ستوديو 80) مع صديقه وزميله في الدراسة الكاتب المسرحي لينين الرملي، واللذان قدما معاً مجموعة من المسرحيات التي لاقت نجاحاً جماهيرياً سواء على خشبة المسرح أو عند عرضها في التلفزيون، ومن هذه المسرحيات (تخاريف، الهمجي، إنت حر، وجهة نظر). 

 

قدم بعد ذلك المزيد من المسرحيات الجماهيرية مثل (ماما أمريكا، لعبة الست، كارمن، سكة السلامة 2000)، أما في التلفزيون فقد قدم العديد من الأعمال الناجحة مثل (رحلة المليون، سنبل بعد المليون، يوميات ونيس «ثمانية أجزاء»، فارس بلا جواد). 

 

شارك كذلك في بطولة العديد من الأفلام حتى مطلع تسعينيات القرن العشرين وتوقف بعد ذلك لكي يتفرغ أكثر للعمل في المسرح والتلفزيون.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تقدم العرض المسرحي "مركب بلا صياد" بالفيوم 
  • "قصف جبهة" و"سينما 30" يختتمان الموسم المسرحي لقصور الثقافة بمحافظات شرق الدلتا
  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة في مسابقة "العروض المسرحية"
  • إقليم شرق الدلتا يختتم عروض الموسم المسرحي
  • قصور الثقافة تختتم عروض الموسم المسرحي بمحافظات شرق الدلتا
  • أسباب اعتذار تامر فرج عن العرض المسرحي "العيال فهمت"
  • إعلان جوائز مهرجان نوادي المسرح 31.. "طقوس الإشارات والتحولات" يحصد المركز الأول وثمانية عروض تفوز بجوائز المهرجان
  • تكريم محمد صبحي بحفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما
  • الليلة.. ختام الدورة 31 لمهرجان نوادي المسرح بالسامر في العجوزة
  • إيمان يوسف بطلة العرض المسرحي " انتحار معلن " للمخرج مازن الغرباوي