(CNN)-- قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، الأحد، ردًا على أسئلة شبكة CNN، إن قطر "تأمل" في أن يتم فتح معبر رفح مرة أخرى للسماح للناس بمغادرة غزة إلى مصر، لكن قطر لا تستطيع تحديد موعد حدوث ذلك.

وأضاف الدكتور ماجد الأنصاري، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية لمراسلة CNN بيكي أندرسون، إن فتح المعبر هذا الأسبوع للسماح للمئات من حاملي جوازات السفر الأجنبية وعشرات الجرحى الفلسطينيين بالخروج من القطاع المحاصر الذي تديره حماس، كان "لحظة شديدة التفاؤل في شهر كئيب للغاية".

وقال: "نحن نتفهم أن هناك الكثير من الصعوبات على الأرض هنا، والتي لا تسمح باستمرار هذه النقطة الإيجابية، لكننا نأمل أن نشهد المزيد من فتح هذا المعبر وسنرى المزيد من الناس يخرجون في أقرب وقت"، موضحًا أنه لا يستطيع تحديد جدول زمني معين لفتح المعبر.

وأُغلق المعبر إلى مصر، السبت، وهو الممر الوحيد للخروج من غزة، منذ أن أغلقت إسرائيل معبريها مع القطاع، ولم يُفتح، الأحد.

وقال مسؤول أمريكي مطلع على الوضع لـCNN، السبت، إن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، تمنع الرعايا الأجانب من المغادرة، حتى تضمن إسرائيل وصول سيارات الإسعاف من غزة إلى معبر رفح.

واعترف الأنصاري بوجود خلاف حول سيارات الإسعاف.

وقال إن "استهداف سيارات الإسعاف التي تشكل جزءً من هذه الاتفاقية، حيث تقوم قوافل الإسعاف بنقل المرضى بعيدا عن الأذى، لا يساعد بالتأكيد على نجاح هذه الاتفاقية. نحث جميع الأطراف، خاصة الجيش الإسرائيلي، على التأكد من وجود طريق آمن واحترام الاتفاقية، كما تم التوصل إليها".

وقال الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إنه استهدف سيارة إسعاف لأنها كانت تُستخدم من قبل حماس.

وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان، أن "طائرة تابعة للجيش الإسرائيلي قصفت سيارة إسعاف حددتها القوات على أنها تُستخدم من قبل خلية إرهابية تابعة لحماس قرب موقعها في ساحة القتال".

ولعبت قطر دورًا حيويًا في التفاوض على إجلاء الرعايا الأجانب والمدنيين المصابين. كما تقود الوساطة في التفاوض من أجل إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة.

وردًا على سؤال CNN حول تطورات تلك المفاوضات، قال الأنصاري إنها لا تزال جارية، وأن قطر لا تزال ملتزمة بدورها كوسيط.

وأضاف: "بينما قلنا باستمرار إن التصعيد على الأرض يزيد من صعوبة نجاح هذه الوساطات...لكنها لا تزال مستمرة، ونحن لا زلنا ملتزمين بالتعامل مع هذه الوساطة بأفضل طريقة ممكنة".

إسرائيلقطرمصرالجيش الإسرائيليحركة حماسقطاع غزةمعبر رفحنشر الأحد، 05 نوفمبر / تشرين الثاني 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي حركة حماس قطاع غزة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

اجتماع مصري أمريكي إسرائيلي غدا بالقاهرة لبحث إعادة تشغيل معبر رفح   

 

القاهرة- أكد مصدر مصري رفيع المستوى، السبت 1 يونيو2024، أن القاهرة سوف تستضيف غدا الأحد اجتماعا مصريا أمريكيا إسرائيليا لبحث إعادة تشغيل معبر رفح.

وقال المصدر، إن "مصر أكدت لكافة الأطراف موقفها الثابت والقائم على عدم فتح معبر رفح طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني منه"، وفق قناة (القاهرة الإخبارية) المصرية.

وأضاف المصدر، أن مصر حملت الجانب الإسرائيلي مسؤولية النتائج عن هذا الإغلاق، وتفاقم الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة.

وكشف عن "اجتماع مصري أمريكي إسرائيلي مزمع عقده غدا بالقاهرة لبحث إعادة تشغيل معبر رفح، في ظل تمسك مصر بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من المنفذ".

وأشار إلى جهود مصرية مكثفة للعودة إلى مفاوضات الهدنة بقطاع غزة في ضوء الطرح الأمريكي الأخير.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في السابع من مايو الماضي فرض سيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الواقع جنوبي قطاع غزة على الحدود مع مصر، وفي المنطقة الشرقية لرفح، ما أدى إلى وقف إدخال المساعدات من مصر إلى غزة من خلال المعبر.

وتعتبر إسرائيل مدينة رفح آخر معقل لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ العام 2007.

وتشن إسرائيل منذ السابع من أكتوبر الماضي حربا ضد حركة حماس في قطاع غزة أدت لمقتل أكثر من 36 ألف شخص ودمار واسع وأزمة إنسانية، بعد أن شنت حماس هجوما مباغتا على عدد من القواعد العسكرية والبلدات الإسرائيلية المتاخمة للحدود مع القطاع أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • لميس الحديدي تكشف عن سبب تمسك القاهرة بانسحاب إسرائيل من معبر رفح
  • تظاهرة حاشدة في تل أبيب دعما لمقترح بايدن للإفراج عن الرهائن
  • مصدران لـCNN: مسؤولون من مصر وإسرائيل وأمريكا يناقشون الأحد إعادة فتح معبر رفح
  • غدًا.. اجتماع مصري أمريكي إسرائيلي بالقاهرة لبحث إعادة تشغيل معبر رفح
  • اجتماع مصري أمريكي إسرائيلي غدا بالقاهرة لبحث إعادة تشغيل معبر رفح   
  • غدا.. اجتماع ثلاثي بالقاهرة لبحث إعادة تشغيل معبر رفح
  • أبرز بنود المقترح الإسرائيلي المُعلن من بايدن لوقف النار في غزة
  • القاهرة الإخبارية: جيش الاحتلال الإسرائيلي يسيطر على 70% من رفح الفلسطينية
  • اتفاق مبدئي بين مصر وإسرائيل لإعادة فتح معبر رفح
  • اتفاق مبدئي بين مصر والاحتلال على فتح معبر رفح