كشف تقرير حديث عن تسجيل 29 اكتتاباً عاماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بإجمالي عائدات بلغ 5.8 مليار دولار.

وأوضح التقرير، الصادر اليوم عن “إرنست ويونغ” حول نشاط الاكتتابات العامة في المنطقة، أن جميع الاكتتابات المنفذة في المنطقة منذ بداية العام الجاري تمت في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار التقرير، إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقياً شهدت 6 اكتتابات عامة خلال الربع الثالث من العام الجاري مع عائدات بقيمة 523 مليون دولار.

ووصف التقرير، خطط طرح الأسهم للاكتتاب العام في الربع الأخير من عام 2023 وبداية عام 2024 بأنها لا تزال واعدة، وذلك بدعم قوي من المملكة العربية السعودية، التي أعلنت 27 شركة فيها عن عزمها إدراج أسهمها في السوق الرئيسية “تداول”.

وقال براد واتسون، رئيس قطاع الصفقات والاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في “إرنست ويونغ”: لا تزال ثقة المستثمرين في هذه المنطقة قوية، حيث إن 21 من أصل 29 صفقة اكتتاب تم تسجيلها منذ بداية العام وحتى نهاية الربع الثالث، قد شهدت ارتفاعاً في سعر السهم منذ إدراجه، ولا تزال هناك اكتتابات في الأفق تدعمها اقتصادات الإمارات والسعودية، حيث تسعى الدولتان إلى تحقيق أجندتهما الاستراتيجية لتعزيز نشاط سوق رأس المال في البورصات المحلية، وتكثيف الجهود لجذب الاستثمار الأجنبي.

من جانبه، قال غريغوري هيوز، رئيس خدمات الاكتتابات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى “إرنست ويونغ”: ما نزال متفائلين بأن الفترة المتبقية من عامي 2023 و2024 ستشهد عدداً جيداً من الاكتتابات العامة في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا استناداً إلى الصفقات قيد الانتظار حالياً، وقد بدأ الربع الأخير من عام 2023 بالفعل بداية قوية مع إنجاز ثلاث اكتتابات عامة بنجاح في السعودية، ونتوقع تنفيذ اكتتابات أخرى في الإمارات ا قبيل نهاية العام 2023.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: منطقة الشرق الأوسط وشمال إفریقیا

إقرأ أيضاً:

هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق أعلى المراتب في تقرير “براند فاينانس” 150 لمنطقة الشرق الأوسط 2024

 

أحرزت هيئة كهرباء ومياه دبي أعلى التصنيفات في عددٍ من المؤشرات وفقاً لتقرير “براند فاينانس” 150 لمنطقة الشرق الأوسط 2024، حيث حقَّقت الهيئة المرتبة الأولى على مستوى المؤسسات الخدماتية في دولة الإمارات العربية المتحدة في مؤشر قيمة العلامة التجارية، والمرتبة الثانية إقليمياً في المؤشر ذاته. كما أبرز التقرير تميُّز الهيئة في مجال الاستدامة، ومَنَحَها المرتبة الأولى بين المؤسسات الإماراتية في مؤشر الأداء البيئي والاجتماعي والحوكمة.
عملية تقييم العلامات التجارية
تُجري “براند فاينانس” تحليلاً مفصلاً لتقييم مساهمة خصائص محددة في القيمة العامة للعلامات التجارية، وتعدُّ الاستدامة واحدةً من أبرز هذه الخصائص، والتي تجذب اهتماماً كبيراً. وتحدد “براند فاينانس” تصورات الاستدامة من خلال مؤشر الاستدامة الذي يقيِّم العلامات التجارية على أساس الأبعاد البيئية والاجتماعية والحوكمة، ويبحث تقرير “براند فاينانس” في تأثير الاستدامة على الاهتمام بالعلامة التجارية في مختلف القطاعات، ويحدِّد العلامات التجارية التي يعتبرها المستهلكون العالميون الأكثر التزاماً بالاستدامة.
التزام هيئة كهرباء ومياه دبي بالاستدامة
سلَّط تقرير “براند فاينانس” الضوء على هيئة كهرباء ومياه دبي، مؤكدِّاً نجاحها في تحقيق أعلى النسب في الاستدامة بأبعادها الثلاثة (البيئية والاجتماعية والحوكمة) على مستوى دولة الإمارات. ويمثِّل هذا التقدير انعكاساً لجهود الهيئة الحثيثة لتعزيز إنتاج الطاقة المتجددة وإسهاماتها الملموسة في دفع عجلة تحول الطاقة العالمي.
العوامل المساهمة في تحقيق قيمة عالية للعلامات التجارية
يشير تقرير “براند فاينانس” إلى أنَّ القيمة العالية للعلامة التجارية للهيئة تعود إلى التزامها بالتميز في توفير الخدمات وتعزيز الابتكار وتبني الاستدامة في جميع أبعادها. علاوةً على ذلك، ساهمت استثمارات الهيئة في البنية التحتية المتطورة وريادتها في مبادرات الطاقة النظيفة في تعزيز قيمة علامتها التجارية. ولعلَّ أبرز هذه المبادرات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم؛ ومشروع الهيدروجين الأخضر، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية، ليتم تحويله إلى طاقة كهربائية، بالإضافة للاستخدامات الأخرى في قطاعات النقل الجوي والبري والبحري والصناعة.
دور الهيئة في جهود الاستدامة العالمية
سلَّط تقرير “براند فاينانس” الضوء كذلك على مشاركة الهيئة الرائدة في فعاليات الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 الذي استضافته دولة الإمارات في نوفمبر-ديسمبر 2023، حيث شاركت الهيئة في المؤتمر بوصفها شريكاً رئيسياً للمسار، وساهمت جهودها الحثيثة خلال فعالياته في تعزيز مكانتها وموقعها الرائد في مجال الاستدامة. وشهد مؤتمر COP28 انضمام الهيئة إلى 24 مؤسسة خدماتية رائدة في تعهُّدٍ لدفع عجلة تحول الطاقة ومواجهة التحديات التي تعيق تحقيق أهداف الحياد المناخي.
ويعكس التصنيف العالي الذي حقَّقته هيئة كهرباء ومياه دبي في مؤشراتٍ عديدة في تقرير “براند فاينانس” 150 لمنطقة الشرق الأوسط 2024 التزامها بمبادئ الاستدامة والابتكار والتميز في تقديم الخدمات، كما يرسِّخ دورها الرائد في دعم تحول الطاقة في دولة الإمارات وعالمياً.


مقالات مشابهة

  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق أعلى المراتب في تقرير “براند فاينانس” 150 لمنطقة الشرق الأوسط 2024
  • أبوظبي الأسرع نمواً في منظومة الشركات الناشئة بالشرق الأوسط
  • مركز “ويلسون”: اليمن قلب حسابات أمريكا الأمنية في الشرق الأوسط
  • “أوبك”: الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعتها غير النفطية
  • Aleph تعلن عن التوسع الإستراتيجي لمبادرتها “علامة تجارية موحدة”
  • “ساما”: ارتفاع رأس المال المجمع لقطاع شركات التمويل 6 % إلى 15.5 مليار ريال خلال 2023
  • رزان المبارك: مخرجات COP28 نجحت في دمج الحفاظ على المحيطات ضمن أجندة المناخ
  • غرف دبي : 7.7 مليار درهم استثمارات دبي في المغرب خلال 12 عاماً
  • رزان المبارك : مخرجات “COP28” نجحت في دمج الحفاظ على المحيطات ضمن أجندة المناخ
  • الشارقة تصعد للمركز الرابع خليجياً والسابع في تصنيف منظومة الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024