مسقط ـ «الوطن» :
طرحت بلدية مسقط مؤخرا مناقصة لإجراء تطوير وتحسين لسوق مطرح؛ بإضافة عدد من المرافق الخدمية والتجميلية باستخدام التقنيات المتقدمة ذات الاستدامة والطاقة النظيفة الصديقة للبيئة؛ بما يجعل السوق واجهة سياحية أكثر جاذبية، وينشط الحركة التجارية والمكانية بالسوق، إلى جانب تعزيز وتجميل الوجه الحضاري للسوق .


يهدف المشروع إلى إعادة تأهيل البنية الأساسية للسوق وإضافة عدد من المرافق والخدمات الضرورية لمرتاديه ورفع كفاءتها بما يتناسب مع حجم الأهمية التجارية والاقتصادية للسوق وكثافة مرتاديه من المواطنين والسائحين مع إضافة عدد من التحسينات و اللمسات الجمالية في أجزاء أخرى منه؛ بتأهيل مستوى الممرات داخل السوق ورفع كفاءتها من خلال تبليط تلك السكك والممرات، والعمل على تسقيفها و استبدال الأسقف المصنوعة من مواد غير الثابتة( كالخشب والتشينكو) بأسقف مصنوعة من مادة (فايبر جلاس) مصممة بطريقة تسمح بالتهوية ودخول الإضاءة الطبيعية دون الحاجة إلى استهلاك الكهرباء، مع تزويد جميع الممرات بإضاءة من نوع LED .
و للتسهيل على مرتادي السوق للوصول نحو وجهتهم بسلاسة ومرونة أكثر؛ يتضمن المشروع توزيع لوائح تعريفية وإرشادية على مداخل ومخارج السوق بتصاميم تتواكب مع الهُوية الثقافية للمكان وبخامات تتناسب مع طبيعة المكان والمناخ الرطب.
كما سيتم عمل مداخل جانبية للسوق تكون عبارة عن بوابة مصنوعة من معدن مقاوم لظروف المناخ مفرغ يحتوي على نقوش تراثية محفورة ومطلية باللون الأسود.
يُذكر أن المشروع يحوي استراحة فنية أثرية مُقامة في ساحة خلف سوق الذهب تحوي عددا من الجداريات (رسم على الحائط) تُبرز جماليات الفن المعماري للمكان بطريقة عصرية تعكس عراقة المكان وأصالته في ذات الوقت، إلى جانب وجود عدد من المقاعد مع توزيع عدد من الأشجار في زوايا مختلفة بطريقة تعطي روحا للمكان.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: عدد من

إقرأ أيضاً:

مطالب بإعادة فتح ممرات شواطئ بعمالة المضيق الفنيدق

تجددت مطالب إعادة فتح ممرات شواطئ بعمالة المضيق الفنيدق، مع أولى أيام فصل الصيف، حيث تشهد المنطقة إقبالا هائلا للمصطافين والزوار من كل الجهات والأقاليم.

وفي هذا الصّدد، أكد يحيى البياري، مستشار المعارضة بجماعة المضيق، على جداره أن « السلطات المحلية بالمضيق مطالبة بإعادة فتح جميع الممرات العمومية نحو الشواطئ ».

ودعا مستشار فيدرالية اليسار إلى إعادة فتح الممر العمومي المؤدي إلى شاطئ هوليداي، وإلى إلغاء حاجز شاطئ مارينا بويرطو المحادي لما يعرف بقصر السعودي، مع فتح ممر عمومي نحو شاطئ ريستينكا.

وطالب المتحدث بوضع حد لاحتلال الشواطئ بعمالة المضيق الفنيدق، ووضع الحواجز وإغلاق الممرات العمومية، وقال: « كفى من التمييز بين المواطنين … Baraka »، بحسب تعبيره.

كلمات دلالية المضيق

مقالات مشابهة

  • مطالب بإعادة فتح ممرات شواطئ بعمالة المضيق الفنيدق
  • ضبط عاطل لقيامه بالتنقيب عن الذهب بطريقة غير مشروعة في اسوان
  • إزالة 44 عقارًا لتطوير طريق الأمير سعود بن جلوي بالأحساء
  • الدبيبة يزور الأصابعة ويفتتح عددا من المرافق الخدمية
  • محافظ بورسعيد يوجه برفع درجة الطوارئ القصوى استعداداً لعيد الاضحى المبارك
  • أمانة الشرقية تبدأ أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير مجمع كباري الظهران غداً
  • أمانة الشرقية تبدأ أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير مجمع كباري الظهران غدًا
  • «الإنتاج الحربي»: تطوير خطوط إنتاج الأسلحة والذخيرة ورفع كفاءة وحدة إنتاج الصلب
  • رئيس هيئة مطار الشارقة : مشروع التوسعة يمضي وفق البرنامج الزمني المخطط له
  • صور| من "النعيمي" إلى "النجدي".. رحلة البحث عن سعر مناسب للأضاحي بالأحساء