المناطق_واس

ترأس صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، بالرياض اليوم، أعمال اجتماع وزراء خارجية العرب التحضيري للدورة غير العادية للقمة العربية لبحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك بحضور أصحاب السمو والمعالي والسعادة ممثلي الدول الشقيقة.

وألقى سمو وزير الخارجية في بداية الاجتماع، كلمة أكد فيها على أن القمة التي تستضيفها المملكة يوم السبت المقبل (11 نوفمبر 2023م) ما هي إلا استجابة للوضع الخطير وما آلت إليه الأمور في قطاع غزة، داعياً المجتمع الدولي بما في ذلك مجلس الأمن إلى النهوض وتحمل أعباء مسؤولياته، واتخاذ الإجراء الرادع الذي يضع حداً لهذه المأساة، والسعي لإصدار قرار يهدف لوقفٍ فوري للعمليات العسكرية، وتوفير الحماية المدنية، وإطلاق سراح الرهائن والأسرى، ووقف التهجير القسري للشعب الفلسطيني امتثالاً للأعراف والقوانين الدولية ومبادئنا الإنسانية المشتركة.

أخبار قد تهمك متحدث اللجنة الدولية للصليب الأحمر: سيارات نقل المصابين في غزة تعرضت لإطلاق نار مباشر من المقاتلات الإسرائيلية 9 نوفمبر 2023 - 3:13 مساءً قيادي في حركة فتح: منظمة التحرير الفلسطينية تريد حلا للقضية يشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس 9 نوفمبر 2023 - 2:03 مساءً

كما طالب سموه برفع الحصار عن قطاع غزة، وتمكين إيصال المساعدات الإغاثية والمعدات الطبية العاجلة، دون قيودٍ وبشكلٍ مستدام، للتخفيف من الكارثة الإنسانية التي أودت بحياة الأبرياء، أكثر من نصفهم من الأطفال والنساء، والتي تُنذر بعواقب جسيمة على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وقال سموه وزير الخارجية :” في إطار استشعار المملكة بمسؤوليتها الدولية، وضمن مبادئ التكافل الإنساني، أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، حملة التبرعات الشعبية عبر منصة “ساهم” لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ولن تدخر المملكة جهداً في كل ما من شأنه تخفيف المعاناة الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين وتوفير الحياة الكريمة لهم”.

وأوضح سموه بأنّه يجب ألا يغيب عن أذهاننا هدف تحقيق السلام العادل والشامل والدائم، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، مجدداً التأكيد على تمسك المملكة بالسلام خيارًا استراتيجيًا.

وأكد سموه حرص المملكة منذ اندلاع الأزمة على التشاور والتنسيق مع أشقائها وشركائها في المجتمع الدولي للبحث عن حل لهذه الأزمة، معبراً عن أمله بأن تسهم هذه القمة في تحفيز التحرك الحاسم للمجتمع الدولي لحقن الدماء، وتهيئة الظروف الملائمة للعمل نحو السلام.

وضم وفد المملكة المشارك في الاجتماع، معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة الدكتور عبدالرحمن الرسي، ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية عبدالعزيز المطر، ومدير عام مكتب سمو الوزير عبدالرحمن الداود.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: غزة فلسطين وزير الخارجية وزیر الخارجیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

رابطة الدوري السعودي تعقد اجتماع الجمعية العمومية العادية

عقدت رابطة الدوري السعودي لكرة القدم، اجتماع الجمعية العمومية العادية الثالث، وذلك برئاسة رئيس الرابطة، عبدالعزيز بن حسن العفالق، وفي حضور جميع أعضاء الرابطة باستثناء نادي العروبة.

ذكر الموقع الرسمي للرابطة الإلكتروني، اليوم الخميس، أن الاجتماع شهد عرض تقرير شامل عن أعمال مجلس الغدارة منذ الاجتماع الآخير، مع التركيز على الانشطة والانجازات التي تحققت، ومنها تطبيق أنظمة الحوكمة والنمو في العوائد التجارية، وتحديث الهيكل التنظيمي للرابطة واستحداث إدارات جديدة.

ومن بين الإنجازات التي تم استعراضها كذلك، تطوير اللوائح الداخلية وفقاً لأعلى المعايير الدولية، بما في ذلك اللوائح المالية وميثاق مجلس الإدارة ولجان الترشيحات والمكافآت والمراجعة، بالإضافة إلى تطوير اللوائح التنظيمية للمسابقة وفق أفضل الممارسات العالمية.

فيديو.. لاعبو #الهلال يحتفلون بـ #اليوم_الوطني_السعودي#نحلم_ونحقق94 #24sporthttps://t.co/JiA9O3x3zk

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 19, 2024

وأضاف موقع الرابطة، أن حصول الدوري السعودي على المركز الأول في عام 2024 من قبل الاتحاد الآسيوي وارتفاع إيرادته، يعد من الانجازات التي تم استعراضها في الاجتماع، مع الاعلان عن توقيع شراكة مع منصة "وي بوك" لشراء التذاكر، على نحو يحسن من تجربة المشجعين في حضور المباريات.

كما أوضح موقع الرابطة أن مشاهدات البث التلفزيوني للدوري تجاوزت 200 مليون مشاهدة، مع وصول البث إلى 160 دولة حول العالم بمتوسط ثلاث مباريات أسبوعياً مع مشاركة 14 لاعباً من الدوري السعودي، في بطولة كأس أمم أوروبا التي أقيمت في ألمانيا الصيف الماضي.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية الجزائر
  • وزير الخارجية يلتقي كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار بغزة
  • وزير الخارجية يصل نيويورك لترؤس وفد المملكة بالأمم المتحدة
  • وزير الخارجية البريطاني يترأس اجتماعاً طارئاً بشأن لبنان
  • الخارجية البريطانية: ديفيد لامي يترأس اجتماعًا أمنيًا طارئًا بشأن لبنان
  • لترؤس وفد المملكة بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للأمم المتحدة.. وزير الخارجية يصل نيويورك
  • وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية يترأس وفد المملكة المشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79
  • رابطة الدوري السعودي تعقد اجتماع الجمعية العمومية العادية
  • وزير الخارجية يبحث مع المنسق المقيم للشؤون الإنسانية سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين حكومة التغيير والبناء والأمم المتحدة