أوقفت إدارة معهد ماساشوستس للتكنولوجيا -الخميس الماضي- عددا من الطلاب، بعد أن احتج متظاهرون على الحرب الإسرائيلية على غزة، واحتلوا أحد المباني المهمة طوال اليوم ورفض بعضهم المغادرة في الوقت المحدد.
ولم يكن هذا الاضطراب الوحيد الذي حدث في الحرم الجامعي في الأيام الأخيرة بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل منذ أكثر من شهر على قطاع غزة.


فقد حظرت جامعة برانديز مجموعة طلابية مؤيدة للفلسطينيين هذا الأسبوع، في حين تم اعتقال نحو 20 طالبا خلال احتجاج في جامعة براون.
والجمعة، أعلنت جامعة كولومبيا أنها ستعلق جمعيتين طلابيتين -»طلاب من أجل العدالة في فلسطين»، ومنظمة «الصوت اليهودي من أجل السلام»- بألا تكونا مجموعتين طلابيتين رسميتين حتى نهاية الفصل الدراسي.
وكانت المجموعتان نظمتا احتجاجات تطالب بوقف إطلاق النار في غزة.
واتهمت الجامعة كلا من الجمعيتين بانتهاك السياسات الجامعية بشكل متكرر، مما أدى إلى تنظيم حدث غير مصرح به الخميس الماضي.
وفي معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، أرسلت رئيسة المعهد سالي كورنبلوث رسالة إلى جميع الطلاب تحدد فيها «حدود الاحتجاج في الحرم الجامعي» خلال مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين وصفتها بأنها «تخريبية» و»صاخبة»، واستمر الاحتجاج في أحد المباني طوال اليوم واجتذب متظاهرين مناوئين.
وعندما رفض بعض المتظاهرين المغادرة بعد تحديد موعد نهائي، هددت المدرسة باتخاذ إجراءات بحقهم، ولكن بعد سماع المخاوف بما في ذلك قضايا التأشيرة، قالت كورنبلوث إنه سيتم «إيقافهم عن ممارسة الأنشطة غير الأكاديمية في الحرم الجامعي»، ولم يكن من الواضح عدد الطلاب الذين سيتأثرون بهذا القرار ومتى سيحدث ذلك.
وكتبت كورنبلوث «بعد استنفاد جميع السبل الأخرى لتهدئة الوضع، أبلغنا جميع المتظاهرين أنه تجب عليهم مغادرة منطقة الردهة خلال فترة زمنية محددة، أو سيكونون عرضة للإيقاف”.
وأضافت «لقد اختار كثيرون المغادرة، وأنا أقدر تعاونهم، ولكن بعضهم لم يفعل ذلك». وواجه موقف كورنبلوث انتقادات من الجانبين، فقد قال محمد محمد، من الائتلاف من أجل فلسطين على مستوى معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، في بيان «إن حبنا وكفاحنا من أجل شعب غزة لن يتأثر بتكتيكات الخوف التي تتبعها الإدارة».
وأشار إلى أنه «في حين أن الإدارة قد تمتلك الوسائل اللازمة لإرسال رسائل ورسائل بريد إلكتروني إلى جميع الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، فإننا نمتلك شيئا أكثر فعالية؛ (نمتلك) قضية عادلة وأصواتا جماعية للآلاف في مجتمع معهد ماساشوستس للتكنولوجيا الذين يظلون ملتزمين بالدفاع عن حقوق الإنسان».
في المقابل، انتقد «تحالف معهد ماساشوستس للتكنولوجيا الإسرائيلي» الجامعة لعدم تعليقها الأكاديمي لأي من المتظاهرين، الذين اتهموهم بمنع الطلاب من حضور الفصول الدراسية.
وتصاعدت الاحتجاجات الأسابيع الماضية على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في عدد من كبرى الجامعات الأمريكية.
ووضعت تلك الحرب الجامعات الخاصة في الولايات المتحدة أمام معضلة دقيقة، فهي مطالبة بتلبية مطالب داعميها الأثرياء المؤيدين لإسرائيل، وفي الوقت نفسه الحفاظ على حق طلابها في التعبير عن آرائهم الداعمة للفلسطينيين.
وقام عدد من الأثرياء الأمريكيين، أو لوّحوا على الأقل، بوقف تبرعاتهم لمؤسسات تعليم عالٍ عريقة مثل جامعة هارفارد في ولاية ماساشوستس، وجامعة بنسلفانيا في ولاية فيلادلفيا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: جامعات أمريكية مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين من أجل

إقرأ أيضاً:

عقوبات صينية على 3 شركات أمريكية بسبب بيع الأسلحة لتايوان

عقوبات صينية على 3 شركات أمريكية بسبب بيع الأسلحة لتايوان

مقالات مشابهة

  • مظاهرات أمام الكنيست اليوم للمطالبة بانتخابات فورية واستبدال حكومة نتنياهو
  • عقوبات صينية على 3 شركات أمريكية بسبب بيع الأسلحة لتايوان
  • التوتر سيد الموقف.. تصاعد حدة الخلافات داخل مجلس الحرب الإسرائيلي
  • التوتر سيد الموقف.. تصاعد حدة الخلافات داخل مجلس الحرب الإسرائيلي (فيديو)
  • محافظ قنا يكرم الطلاب الفائزين فى مسابقات المنتدى “الأفروآسيوي” للتكنولوجيا
  • على وقع مظاهرات حاشدة.. نتنياهو يواجه مهلة غانتس ودعوة لبيد لتفكيك حكومة الحرب
  • مظاهرات حاشدة حول العالم تنديداً بالعدوان الصهيوني على غزة
  • مغاربة ينظمون 106 مظاهرات رفضا للتجويع والتهجير القسري بغزة
  • احتجاج طلابي في ألمانيا ضد عنف الشرطة تجاه المعارضين للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني
  • حصاد أنشطة معهد إعداد القادة خلال 5 أشهر