قالت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إنّ مبادرة تسوية الموقف التجنيدي نهائيا للمصريين بالخارج، والتي تم إطلاقها شهر يوليو الماضي، تعكس اهتمام الدولة المصرية بمواطنيها المقيمين في الخارج، ومن يواجهون مشكلة الموقف التجنيدي تعيقهم عن العودة إلى الوطن، أو عدم القدرة على مغادرته مجددًا حال العودة بسبب طلبهم للتجنيد، وبات بإمكانهم حاليًّا تسوية أوضاعهم من خلال تلك المبادرة.

تفاصيل مبادرة تسوية الموقف التجنيدي

ونشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، إنفوجرافيك بتفاصيل مبادرة تسوية الموقف التجنيدي نهائيًّا للمصريين بالخارج، فقًا لوزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج نوفمبر 2023.

التسوية التجنيدية

أبرز مبادرات وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

- تتضمن المبادرة تسجيل بيانات المصريين بالخارج ممن يريدون التسوية التجنيدية عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية، مقابل مبلغ مالي يقدر بـ5 آلاف دولار أو يورو.

- تتضمن المبادرة أعمارًا تتراوح بين 19 و30 عاما سواء من الدارسين أو العاملين أو مزدوجي الجنسية.

- تخدم المبادرة الطلاب الدارسين في الخارج، الذين يحتاجون إلى تسوية حالتهم التجنيدية، لاستصدار بطاقات الهوية وجوازات السفر واستكمال الإجراءات الخاصة بالإقامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مبادرة تسوية الموقف التجنيدي وزيرة الهجرة وزارة الهجرة المصريين بالخارج المصریین بالخارج الموقف التجنیدی

إقرأ أيضاً:

وزيرة الهجرة: فخورة بنجاحات المصريين في الخارج وحرصهم على دعم الصورة الإيجابية لبلدهم

استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، ريك منسي، المستثمر المصري المقيم بكندا ورئيس مجلس إدارة شركتي Health Espresso و‏iCARE Home Health المتخصصتين في مجال التكنولوجيا الطبية، احتفاء بتوقيع شركته اتفاقية مع الهيئة العامة للرعاية الصحية لإنشاء مركز افتراضي للعلاج عن بُعد بأحدث وسائل التكنولوجيا العالمية.

تدعيم الصورة الإيجابية لمصر

وأعربت الوزيرة عن فخرها بنجاحات المصريين بالخارج وحرصهم على تدعيم الصورة الإيجابية لمصر، مؤكدة أن ارتياد مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، من شأنه تعزيز الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في القطاع الطبي، مع إشادة المنظمات الدولية بالمبادرات الصحية المصرية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي ومن بينها، 100 مليون صحة، ومبادرة علاج السمنة والتقزم، وصحة السيدات، وغيرها من المبادرات الفاعلة في مختلف المحافظات، وشمول الوافدين تحت مظلة الرعاية الطبية.

إنشاء مركز افتراضي للعلاج عن بُعد

وأوضح منسي أن الاتفاقية تتضمن قيام شركته Health Espresso في كندا بإنشاء مركز افتراضي للعلاج عن بُعد بأحدث وسائل التكنولوجيا العالمية، وهذا المركز يشمل طاقم الأطباء، والاستفادة من التكنولوجيا المطورة في كندا للمراسلة الآمنة عن بُعد، والسجل الطبي الإلكتروني (EMR) لتمكين الأطباء من مراجعة تاريخ المريض، والالتزام بالأدوية، ونتائج المختبر للحصول على نتائج صحية أفضل.

رقمنة الرعاية الصحية

كما قدم ريك منسى، خلال اللقاء، عدة مقترحات لتعزيز خطة الدولة لرقمنة الرعاية الصحية المقدمة لكافة المواطنين، وتقديم رؤية متكاملة تضمن تحسين الخدمة للمريض، وتحسين آداء مقدم الخدمة، وتقليل تكلفة الرعاية الصحية، إذ تعمل شركته على تخطيط الخدمات الصحية والنظام الصحي بجانب برامج رعاية المسنين والأطفال في تورنتو بكندا، وتنظيم تقديم الخدمة الصحية وفقا لمعايير واضحة، وتخصيص برامج تدريبية لتأهيل مقدمي الخدمات الصحية ومساعدة المسنين.

وأكد منسى أنه وجد أن الدولة المصرية تسعى وبقوة لتطوير كافة القطاعات في مصر وخاصة القطاع الطبي ومنظومة الصحة، ونقل الخبرات في المعلوماتية الطبية.

وفي الختام، أكدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، ترحيب الوزارة بتلقي مختلف المشاريع الاستثمارية ومبادرات التطوير النُظُمي للمصريين بالخارج المرتبطة بما يملكونه من خبرات علمية وعملية في شتي المجالات، مؤكدة أنهم جزء مهم من تحقيق التنمية المستدامة، بجانب ما يضيفونه من خبرات متنوعة في مختلف المجالات، ما يثري ويدعم خطط الدولة المصرية في الجمهورية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة: لدينا رغبة حقيقية بتحقيق الحماية الاجتماعية للمغتربين خاصة في أوقات الأزمات
  • وزيرة الهجرة تلتقى وزيرة التضامن لبحث مستجدات صندوق الطوارئ والمصريين بالخارج (صور)
  • وزيرتا الهجرة والتضامن تبحثان مستجدات صندوق الطوارئ ورعاية المصريين بالخارج
  • «التضامن» تكشف تفاصيل إنشاء صندوق حماية وتأمين المصريين بالخارج 
  • مقابل وديعة دولاية.. مبادرة لتسهيل دخول الطلاب المصريين بالخارج الجامعات المصرية
  • سها جندي : الاستجابة لمطالب المصريين بالخارج بمد الإجازات وفتح الإعارات
  • بعد انضمام مصر لـالبريكس.. تفاصيل لقاء وزيرة الهجرة عددًا من المستثمرين المصريين في الصين
  • وزيرة الهجرة تعقد لقاء مع عدد من رواد الأعمال والمستثمرين المصريين في الصين
  • وزيرة الهجرة تعقد لقاء مع عدد من رواد الأعمال والمستثمرين المصريين في الصين (تفاصيل)
  • وزيرة الهجرة: فخورة بنجاحات المصريين في الخارج وحرصهم على دعم الصورة الإيجابية لبلدهم