وجّه اللواء علاء عبد الظاهر، مساعد وزير الداخلة للحماية المدنية الأسبق، عدة نصائح للوقاية من الحرائق التي تحدث في المنازل أو المصانع أو الأماكن المفتوحة، بالتزامن مع فصل الصيف.

أخبار متعلقة

حريق يلتهم شقة في حي المنتزه بالإسكندرية

«التكييف ولّع».. حريق محدود بمبنى بنك في منطقة الخليفة المأمون

السيطرة على حريق بسوق المعمورة شرق الإسكندرية

مصرع طفل إثر نشوب حريق في منزل بقنا

السيطرة علي حريق بشقة سكينة في عين شمس

ونصح عبد الظاهر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، بوضع طفاية حريق بالوحدة السكنية، مع اختيار أفضل وأجود الأسلاك التي تتحمل الأحمال الكهربائية، نظرا لتشغيل العديد من الأجهزة في فصل الصيف، بالإضافة إلى تركيب حساسات في المنزل لتكون بمثابة استشعار لتجنب الحرائق.

وتابع: أغلب الحرائق التي تحدث في المنازل تنتج عن التلامس الكهربائي، وتزداد الحرائق في فصل الصيف، وكلما كانت الأسلاك الكهربائية رديئة كلما زادت الحرائق، ويجب عدم تشغيل أكثر من تكييف في آن واحد، لذا يجب صيانة الأسلاك الكهربائية بصورة مستمرة.

وأوضح عبد الظاهر، أن هناك بعض الطرق الوقائية لتفادي الحرائق، من خلال تغطية المفاتيح الكهربائية لتجنب لعب الأطفال بها، لأن هذه المفاتيح سبب رئيسي في إشعال الحرائق.

وعن طرق التعامل مع الحريق في المنزل، أشار عبد الظاهر إلى أنه مع بداية اشتعال الحريق يجب فصل الكهرباء بصورة تلقائية، والخطوة الثانية هي استخدام طفاية الحريق وتوجيهها إلى النار المشتعلة لحين قدوم قوات الحماية المدنية.

السطيرة علي الحرائق الحرائق الان نصائح التجنب الحرائق أخطار الحرائق والتخريب أخطار الحرائق تهدد المئات سنوياً أزمة الحرائق في كندا أشهر الحرائق في مصر

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين

إقرأ أيضاً:

الهند تعيد رفات 45 عاملاً قضوا في حريق مبنى في الكويت

سرايا - أعيدت جثامين 45 هندياً قضوا في حريق في مبنى يسكنه عمّال مهاجرون في الكويت هذا الأسبوع، على متن طائرة عسكرية إلى الهند الجمعة حيث استقبلتهم العائلات المكلومة.

وهبطت الطائرة التابعة للقوات الجوية الهندية في مطار كوتشين (أو كوتشي)، في ولاية كيرالا (جنوب) حوالى الساعة 11:00 (05:30 بتوقيت غرينتش)، حسبما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.

ولقي خمسون شخصاً، بينهم 45 هندياً، حتفهم في الحادث الذي وقع فجر الأربعاء في مبنى يسكنه عمّال من جنوب وجنوب شرق آسيا، في منطقة المنقف الواقعة جنوب العاصمة الكويتية.

ويعدّ هذا الحريق واحداً من أخطر الحرائق في الكويت، الإمارة النفطية التي تسكنها غالبية من الأجانب الذين يتحدّر العديد منهم من جنوب وجنوب شرق آسيا ويعملون في مجالي البناء والخدمات.

وتوفي الضحايا اختناقاً بعد استنشاقهم الدخان المنبعث من الحريق الذي لم يتم تحديد أسبابه بدقة، وفق الحماية المدنية الكويتية.

وأُلقي القبض على كويتي واثنين من الأجانب "للاشتباه في ارتكابهم جرائم قتل غير متعمّد بسبب إهمال إجراءات السلامة وقواعد مكافحة الحرائق"، حسبما أعلن النائب العام الكويتي الخميس.

وبعد الحريق، واجهت العائلات معاناة في إطار محاولتها معرفة ما إذا كان أقرباؤها لقوا حتفهم.

ووصلت عشرات العائلات الجمعة إلى مطار كوتشين حيث تجمّعت في إحدى المحطّات بانتظار الرفات.

وقال أنو آبي وهو جار الضحية سيبين أبراهام البالغ من العمر 31 عاماً، لوكالة فرانس برس، "تشبّثنا بالأمل حتى اللحظة الأخيرة، واعتقدنا أنّه ربما تمكّن من الخروج، وربما كان في المستشفى".

أوضح أنو آبي أنّ أبراهام كان من المقرّر أن يعود إلى ولاية كيرالا في آب/أغسطس، لمناسبة عيد ميلاد طفله الأولى. وأضاف أنّ إبراهام كان يتحدّث عبر الهاتف مع زوجته قبل ساعة من اندلاع الحريق.

منبى مكتظ

وبكى آخرون أثناء جلوسهم في غرفة الانتظار في المطار عندما هبطت الطائرة التي تقلّ رفات أقاربهم.

وقال بيارايا فيجايان رئيس الوزراء في ولاية كيرالا للصحافيين في المطار، "هذه خسارة فادحة لأُسرهم".

وشدد على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث، آملاً في أن "تتخذ الحكومة الكويتية الإجراءات اللازمة".

ويمثل الأجانب غالبية سكّان الكويت، أي أكثر من أربعة ملايين.

وكان قرابة 200 مهاجر يعيشون في المبنى المكتظ الذي اشتعلت فيه النيران، ممّا أدّى أيضاً إلى إصابة عشرات الأشخاص بجروح. وتفحّمت بعض الجثث الأمر الذي تطلّب إجراء اختبار الحمض النووي للتأكّد من هويّتها قبل إعادتها إلى الهند.

وتعهّد وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف الأربعاء، بمعالجة مشكلة الاكتظاظ في المباني التي يسكنها عمّال أجانب، مهدّداً بإغلاق المباني التي لا تحترم قواعد السلامة.

ومن بين الضحايا أيضاً ثلاثة فليبنيين.

وقال هانس ليو ج. كاكداك وزير العمّال المهاجرين الفيليبينيين، إنّ سلطات بلاده تنظّم إعادة مواطنيها إلى بلدهم.

وأضاف في مؤتمر صحافي في مانيلا الجمعة "الأولوية في هذه المرحلة هي إعادة الرفات". وقال إن فليبينيين آخرين في العناية المركّزة منذ الحريق "في حالة حرجة"، داعيًا إلى "الصلاة من أجلهما".


مقالات مشابهة

  • مجدي بدران يقدم 10 نصائح لتجنب الشعور بالإرهاق في الحر
  • نصائح للحجاج في يوم عرفة.. لتجنب مخاطر الطقس الحار
  • نصائح لتجنب الأضرار الصحية لطقوس الطعام في عيد الأضحى
  • الهند تعيد رفات 45 عاملاً قضوا في حريق مبنى في الكويت
  • «علشان تعيد بأمان».. 7 نصائح لتجنب أضرار الطقس الحار في عيد الأضحى
  • الصيف يكشر عن انيابه.. موجة شديدة السخونة مع حلول العيد ونصائح لتجنب الحرائق
  • مسؤول يوجه نصائح لتجنب "ضربات الشمس" أثناء تأدية مناسك الحج
  • وزارة الأوقاف تحث خطباء المساجد على التحسيس بمخاطر وأضرار حرائق الغابات خلال الصيف
  • مسؤول: مخيمات المشاعر المقدسة مؤمنة بأنظمة لمكافحة الحرائق
  • 4 إرشادات لتجنب إحمرار العين في المسابح