أعلنت قطر، اليوم الخميس أن المحادثات التي تجريها مع مصر بشأن تفاصيل الخطة التنفيذية لاتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة تسير بشكل إيجابي ومستمرة. 

أطباء في مستشفى الشفاء في غزة يؤكدون أن جيش الاحتلال اعتقل مدير المستشفى رئيس البرلمان العربي: نشكر جهود مصر في دعم قطاع غزة وإدخال المساعدات خبير علاقات دولية: الحكومة الإسرائيلية فشلت في تحقيق أهدافها في غزة فقبلت بالهدنة نادية الجندي من مهرجان ضيافة: "التاريخ هيشهد علي المجازر في غزة وموت الضمير الإنساني العالمي"

 

جاء هذا الإعلان ردًا على تصريحات إسرائيلية أكدت أنه لن يكون هناك توقف للقتال أو إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة قبل يوم الجمعة.

 

 

قطر تعلق على تأجيل الهدنة في غزة بين حماس وإسرائيل

نقلت وكالة الأنباء القطرية عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد بن محمد الأنصاري، أن الإعلان عن موعد بدء سريان الهدنة سيتم في الساعات المقبلة. أشار الأنصاري إلى أنه يتم العمل مع الطرفين ومصر والولايات المتحدة لضمان بدء الهدنة بأسرع وقت ممكن وضمان التزام الأطراف بالاتفاق.

من جانبهم، أكد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، في بيان سابق أن المفاوضات لإطلاق سراح الرهائن مستمرة دون توقف، ولكنه أضاف أنه لن يتم البدء في إطلاق الرهائن قبل يوم الجمعة.

 

 

الهدنة بين حماس وإسرائيل

توصلت إسرائيل وحماس إلى اتفاق هدنة لمدة 4 أيام، خلالها ستقوم الحركة بالإفراج عن 50 امرأة وطفلًا من الرهائن الذين تحتجزهم في غزة مقابل إطلاق 150 امرأة وطفلًا فلسطينيًا من سجون إسرائيل، إلى جانب وقف القتال وإدخال مساعدات ووقود إلى قطاع غزة.

 

كانت التقارير الإسرائيلية قد أشارت إلى خطة لإطلاق سراح الدفعة الأولى من الرهائن عند الظهيرة من يوم الخميس، بعد بدء سريان الهدنة المقرر في الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي. وقد دعا المكتب الحكومي الإسرائيلي الصحفيين للحضور إلى مركز إعلامي في تل أبيب لتغطية "عودة الرهائن" ابتداءً من ظهر يوم الخميس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قطر غزة حماس هدنة تأجيل الهدنة حماس وإسرائيل اسرائيل قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

من حماس وإسرائيل.. بلينكن يتحدث عن "بارقة نور"

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد في لقاء معه الليلة الماضية التزامه بالمقترح الأميركي الذي تبناه مجلس الأمن لوقف الحرب في غزة".

وأضاف بلينكن: "على حماس أن تقرر المضي قدما في المقترح المطروح من عدمه.. الحديث القادم من قيادة حماس داخل غزة هو الأهم وهو ما ننتظر رؤيته"، لافتا إلى أن "بيان حماس الذي يدعم قرار الأمم المتحدة بادرة تبعث على الأمل".

وتابع: "المحادثات بشأن خطط اليوم التالي لانتهاء الحرب ستستمر بعد ظهر اليوم وخلال اليومين المقبلين".
من جانبه، قال سامي أبو زهري رئيس الدائرة السياسية في حركة حماس في الخارج لـ "رويترز": إن "حماس قبلت قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار والانسحاب وتبادل الأسرى وجاهزة للتفاوض حول التفاصيل".
وأيد مجلس الأمن الدولي الإثنين مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة يدعم اقتراحا طرحه الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة.

وامتنعت روسيا عن التصويت، في حين وافقت بقية الدول الأخرى الأعضاء بالمجلس، وعددها 14، على مشروع القرار.

ووضعت الولايات المتحدة اللمسات النهائية على المشروع الأحد بعد مفاوضات استمرت ستة أيام بين أعضاء المجلس.

قال القيادي في "حماس" محمود مرداوي لـ "سكاي نيوز عربية"، إن الحركة مستعدة للتعاون مع الوسطاء لتنفيذ مشروع القرار الأميركي.

وأوضح مرداوي: "مستعدون لإعطاء الوسطاء فرصة، وسنتعاون معهم لتنفيذ القرار".

وأشار إلى أن المقترح ثمرة للمفاوضات التي جرت في الشهور الأخيرة، مؤكدا أن ترحيب "حماس" بالقرار مبني على أساس أن يفضي إلى الوصول لصفقة لتبادل الأسرى، ويحقق للفلسطينيين مصالحهم والمتمثلة بوقف إطلاق النار والقتل.

وشدد مرداوي على رفض "أي حل يجتزئ من علاقة غزة بالضفة الغربية".

مقالات مشابهة

  • من حماس وإسرائيل.. بلينكن يتحدث عن "بارقة نور"
  • مسؤول إسرائيلي: "مقترح غزة" يمكّن إسرائيل من تحقيق أهدافها
  • بريطانيا: على "حماس" أن تقبل شروط الاتفاق مع إسرائيل وتطلق سراح الرهائن
  • وزير إسرائيلي يرفض الهدنة في غزة وإنقاذ المحتجزين: لن نسلم نفسنا للموت
  • بالفيديو.. سموتريتش يخرج من اجتماع مع عائلات الرهائن الإسرائيليين
  • واشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة في غزة
  • مسؤول مصري يكشف تأثيرات سلبية لعملية استعادة الرهائن الـ4 على مفاوضات الصفقة بين حماس وإسرائيل
  • سوليفان: هذه هي الطريقة الفعالة لإنقاذ جميع الرهائن من غزة
  • رسالة أمريكية مزدوجة وغامضة لـ"حماس" عن "وسائل أخرى" غير الصفقة مع إسرائيل لاستعادة الرهائن
  • عملية تحرير الرهائن.. إسرائيل تعلق على مزاعم استخدام الرصيف الأميركي وسيارات مساعدات