دعا الاتحاد الأفريقي إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في السودان، معربًا عن إدانته بشده لاستمرار الصراع في البلاد.

جاء ذلك في بيان مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، أمس، في أعقاب اجتماعه الأخير، الذي تناول الحالة الراهنة في السودان المتضرر من الصراع.

أخبار متعلقة إعلان هدنة إنسانية في غزة.

. وترحيب فسلطيني بوقف إطلاق النارالأمم المتحدة تدعو طرفي النزاع في السودان إلى وقف القتال فورًا"جريمة حرب جديدة".. مصر تدين قصف مدرسة الفاخورة في غزة

ينذر بفيضانات عارمة.. الجيش السوداني: "الدعم السريع" دمر #سد_جبل_أولياء جنوب #الخرطوم#السودان#اليومhttps://t.co/UKGDk3r3xd— صحيفة اليوم (@alyaum) November 18, 2023صراع مدمر

ذكر البيان: "أن المجلس يدين بشدة استمرار الصراع المدمر وغير المبرر بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية، الذي كان له عواقب وخيمة على الوضع الأمني والإنساني في السودان والدول المجاورة".

كما أدان البيان، القتل العشوائي للمدنيين الأبرياء، والتدمير العشوائي للبنية التحتية، بما في ذلك المباني الدبلوماسية، والنهب الواسع النطاق لمنازل المدنيين وممتلكاتهم، والاعتداء على النساء والفتيات، وكل ذلك في انتهاك للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس أديس أبابا السودان الوضع في السودان حرب السودان الجيش السوداني فی السودان

إقرأ أيضاً:

السودان يحترق بنيران أهله

كل الشواهد والدلائل تشير إلى انحدار الوضع فى السودان إلى الوادى السحيق محترقاً بنيران أهله، بعد أن حذرت منظمات الإغاثة الإنسانية التابعة للأمم المتحدة من أن متلازمة (العنف المروع وخطر المجاعة) يطاردان الشعب السودانى فى ظل المعارك التى تدور رحاها فى مناطق عدة وتسببت فى آلاف الوفيات، وجرح وتشريد الملايين داخل السودان وخارجه.

ولا يبالى أى من الأطراف المتحاربة بمصير الشعب السودانى ومقدراته، إذ أدت الحرب التى اندلعت فى السودان منتصف أبريل من العام الماضى بين الجيش، وقوات الدعم السريع إلى مقتل الآلاف بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص وفق خبراء الأمم المتحدة، وتشير تقديرات أخرى إلى أنها تصل نحو 150 ألفاً.

وفى قراءة لتقرير مفوض الأمم المتحدة السامى لحقوق الإنسان عن الساعات الماضية وبما أسموه (بالصدمة العميقة) حيال التقارير التى تفيد بوقوع عمليات قتل وحشية للمدنيين فى قرية (ود النورة) فى ولاية الجزيرة، مشيرة إلى أن قوات الدعم السريع استخدمت خلال الهجوم أسلحة ذات آثار واسعة النطاق.

ولم يكن النازحون داخلياً ومعاناتهم افضل حالاً من انعدام الأمن الغذائى، ومثلهم نحو 12 مليون شخص ممن اجبروا على الفرار، وعبور الملايين منهم إلى دول الجوار.

نظام صحى ينهار. لم تكن منظمة الصحة العالمية بعيدة عن المشهد المأساوى، فأصدرت تحذيرات متكررة حول النظام الصحى المنهار، فتشير إلى أن نحو 65 فى المائة من السكان يفتقرون إلى الوصول إلى الرعاية، بعد ان تم تدمير النظام الصحى، وتحذر المنظمة العالمية من أن الكوليرا والملاريا وحمى الضنك آخذة فى الارتفاع.

وعلينا فى مصر ان نأخذ هذه التحذيرات مأخذ الجد بوقف استقبال المزيد من الهجرة السودانية.

الفاشر خارج الخدمة.

كشفت منظمة أطباء بلا حدود عن تعرض المستشفى الرئيسى فى مدينة الفاشر السودانية للهجوم، وأكدت أنه أصبح خارج الخدمة، وحمل سكان محليون قوات الدعم السريع المسئولية.

ويخدم المستشفى 1.8 مليون ساكن ونازح فى إقليم دارفور، وتدعمه المنظمة ويعتبر جبهة جديدة فى القتال بين الجيش السودانى وقوات الدعم السريع، التى تسيطر على العاصمة الخرطوم ومعظم المناطق فى غرب السودان، إلى التقدم أكثر فى وسط البلاد، فيما تقول وكالات تابعة للأمم المتحدة إن الشعب السودانى يواجه (خطر مجاعة وشيكا).

وتقول تقارير الأمم المتحدة إن نحو 130 ألفا فروا من منازلهم فى الفاشر بسبب الأعمال القتالية فى أبريل ومايو.

وقالت المنظمة إن نحو 1315 جريحاً دخلوا المستشفى، فيما توفى 208 بداخله خلال الفترة من 10 مايو إلى السادس من يونيو، لكن عدداً كبيراً من الأشخاص لا يقدر على الوصول إلى المستشفى بسبب القتال.

 

مقالات مشابهة

  • مقتل علي يعقوب جبريل..كيف سيؤثر على الصراع في السودان؟
  • السودان: مصدر هندسي يكشف تعرض الوحدة الرئيسية بالمصفاة لقصف مدفعي لأول مرة
  • كيف سيؤثر مقتل علي يعقوب جبريل على الصراع في السودان؟
  • السودان يحترق بنيران أهله
  • "كاف" يعتمد دورات تدريبية في مصر لرخص المدربين بينها "المسار السريع"
  • ضربة كبيرة.. من هو علي يعقوب جبريل الذي أعلن الجيش السوداني مقتله؟
  • مقتل لواء بالدعم السريع في معارك الفاشر ومذبحة تلوح بالأفق
  • السودان..أنباء عن مقتل قائد بالدعم السريع
  • 20 قتيلًا في قصف لـ الدعم السريع على قرية وسط السودان
  • عقب إطلاق سراحه من السعودية ووصوله السودان.. قائد كتيبة «البراء بن مالك» يتوعد الدعم السريع وقحت