مأساة 14 ألف معلم.. تم استبعادهم فى مسابقة 30 ألف معلم والتى بدأت منذ عام ونصف العام تقريبًا وتحديدًا فى شهر يوليو 2022م، وكانت هذه هى المرحلة الأولى والبداية لتعيين 150 ألف معلم على مدار5 سنوات وجاءت هذه المبادرة ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لسد العجز بالمدارس ومواكبة المعلم لطرق التدريس الحديثة والمناهج الجديدة.

جاءت مبادرة الرئيس لتحقق حلم دام سنوات للعديد من المعلمين الذين درسوا فى كليات التربية ورياض الأطفال وبادر العديد بالتقديم فى مسابقة 30 ألف معلم والتى بدأت بامتحان التنظيم والإدارة الذى نجح منه 28 ألف معلم ثم بعد ذلك مرت المسابقة بالعديد من التدريبات الشاقة وربما القاسية خاصة للبنات ولكن كله يهون فى سبيل التعيين وتحقيق الحلم.. هذا كان لسان حالهم إلا أن الرياح جاءت بما لا تشتهى السفن وكانت الصدمة كبيرة حيث تم تعيين 14 ألف معلم فقط من 28 ألف معلم، والسبب غير معروف سوى عدم اجتياز الحد الأدنى من التدريبات وهذا ما جعلهم يشعرون بحالة من اليأس والضيق وقاموا بعمل صفحة لهم على الفيس بوك وفعلوا فيها هشتاج يحمل مطالبهم وهى "التعيين حق للجميع لا لتصفية المعلمين الجدد وتعيين الناجحين فى اختبار التنظيم والإدارة".

وحول الظروف الصعبة التى مروا بها تقول نسمة محمد ابنة الصعيد أنها اجتازت كل الاختبارات ومعها الأوراق التى تثبت ذلك وأنها تحملت مشقة السفر من محافظة قنا إلى القاهرة بطفلها الصغير الذى يبلغ من العمر سنة ونصف، وأضافت قائلة: تحملت الكثير من أجل حلم التعيين فكنت أحمل ابنى طوال فترة السفر 12 ساعة داخل القطار، وبلغت تكلفة السفر 800 جنيه، الذهاب والعودة غير المصروفات الأخرى وبلغت عدد مرات السفر ما بين محافظة قنا والقاهرة 6 مرات لدرجة أننا كنا نضطر للسلف من الأهل حتى نستطيع السفر إلى القاهرة لاستكمال التدريبات الخاصة بالمسابقة وبعد عام ونصف نحلم بالتعيين اكتشفت أن اسمى غير موجود فى كشوف الناجحين وأنه تم استبعادى فى المسابقة دون إبداء سبب مقنع سوى كلمتين فقط مرفوض نتيجة ".. .. ".

بينما تقول رحمة السيد من محافظة الأقصر، إن الاختبار الأول الذى يعد الفيصل كان اختبار التنظيم والإدارة وكان امتحانًا طويلاً للغاية شاملاً أسئلة قدرات ولغة عربية ولغة إنجليزية على أجهزة الكمبيوتر ومحدد وقت لكل سؤال وعلى المعلم أن يجتاز حل الأسئلة قبل انتهاء الوقت ونجح فى هذا الاختبار 28 ألف معلم ثم بدأت دورات تدريبية أخرى بعضها فى المحافظات التى يسكنون بها وبعضها فى القاهرة والتى شملت 6 شهور ما بين الكشف الطبى والرياضى ثم كشف الهيئة، وتضيف أنها كانت تضطر لترك أولادها مع والدتها المسنة حتى تستطيع أن تتحرك بسهولة وكانت تصل إلى القاهرة فى الساعة الخامسة صباحًا وتظل فى الشارع حتى موعد التدريب، الذى يبدأ فى التاسعة أو العاشرة صباحًا وكانت صدمة عدم تعيينها مفزعة فلم تكن خسارة مادية فقط بل خسارة معنوية ونفسية أيضًا.

وتقول ياسمين محمد من محافظة قنا أنها بالإضافة إلى كل ما سبق وهو تكلفة وعناء السفر تحملت مشقة أخرى حيث تعرضت لعملية إجهاض أثناء الإعلان عن المسابقة، وتحملت مشقة السفر فى ظل هذه الظروف الصحية المؤلمة قائلة: "كنت أصبر نفسى اتعب النهاردة علشان بكرة ارتاح"، وتضيف ياسمين أن الأمل فى التعيين كان كبيرًا لا سيما بعد النجاح فى اختبارات التنظيم والإدارة وبعد تأكيدات الوزير بتعيين كل من نجح فى هذا الاختبار وأن ما يتم الآن هو تدريبات للمعلمين وليست اختبارات.

بينما تقول ياسمين إبراهيم من محافظة قنا أيضًا أنها حملت فى طفلها الثانى أثناء المسابقة ولأن حملها كان فى بدايته وكان من الصعب عليها السفر فى هذا الوقت كما أشارت لها الطبيبة إلا أنها تحملت هذا التعب أملاً فى التعيين وتحقيق حلم كانت تنتظره هى وأسرتها..

كان استبعادها من التعيين صدمة لن تنساها طيلة حياتها على حد وصفها خاصة أنها خسرت جنينها خلال هذه الرحلة الشاقة بسبب تأجيل موعد ولادتها لحين الانتهاء من التدريب التربوى الذى جاء فى نفس موعد الولادة ولأنها خافت أن تضحى بفرصة التعيين وطلبت من الطبيبة المباشرة لحالتها تأجيل موعد الولادة حتى تنتهى من التدريب التربوى وكان لهذا التأجيل سببًا فى فقد جنينها وهذا ما جعلها تشعر بتأنيب الضمير فقد فقدت جنينها وتعيينها وفوقهم شبكة زوجها.

ونظرًا لأهمية الموضوع طالب المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب من لجنة التعليم بالبرلمان ضرورة مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من بعض النواب حول موضوع المستبعدين من مسابقة 30 ألف معلم مع وزير التربية والتعليم دكتور رضا حجازى، والذى كشف للنواب أسباب الاستبعاد، وأكد على إعطاء فرصة أخرى لمن تم رفضهم لإعادة الاختبارات كما تم الموافقة على 30 كيلو زيادة بوزن المعلم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المدارس التعليم رضا حجازي مسابقة 30 ألف معلم المعلمين الجدد التنظیم والإدارة مسابقة 30 ألف معلم محافظة قنا من محافظة

إقرأ أيضاً:

"مسؤول واحد يحبط التعيين الأهم بزمن الحرب".. القناة 11: "شقة غالية" تدفع أردان للتخلي عن منصبه

أعلن السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، الأحد، انتهاء خدمته بعد نحو 4 سنوات قضاها في هذا المنصب، فيما كشفت قناة "كان" العبرية عن رواية أخرى لتركه منصبه.

  بالفيديو.. سفير إسرائيل يمزق نسخة من ميثاق الأمم المتحدة خلال جلسة حول عضوية فلسطين الكاملة بالمنظمة

 

وقالت "كان" إن أردان أنهى مهامه بعدما رفض المحاسب العام في وزارة المالية طلبه بالحصول على شقة احتياطية، تكلف الدولة نحو مليون شيكل سنويا. 

يأتي ذلك، بعدما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نهاية الأسبوع أن أردان  قرر العودة إلى إسرائيل ليكون بالقرب من اثنين من أبنائه يخدمان في الجيش وهذا ما تم تأكيده أيضا في المحيطين بأردان.

لكن في الأسابيع والأشهر الأخيرة، بذل نتنياهو جهدا كبيرا لإبقاء السفير أردان في الولايات المتحدة كسفير لإسرائيل. وقال أردان أن اثنين من أبنائه الـ4 يدرسان في الولايات المتحدة، وإذا بقي في منصبه بالخارج، فهو يريد العيش بالقرب من مكان دراستهم في نيويورك، وفق القناة.

وطالب مكتب نتنياهو، المحاسب العام بالموافقة على طلب أردان، لكن المحاسب العام رفض رفضا قاطعا بحجة أنها نفقات باهظة لا ينبغي للدولة أن تدفعها.

وقد انتقد مسؤول كبير في مكتب نتنياهو بشدة المحاسب العام وقال: "مسؤول واحد يحبط التعيين الأهم والأكثر أهمية في زمن الحرب".

وبحسب رواية "كان" فقد قرر إردان في النهاية العودة إلى النشاط السياسي في إسرائيل وأعلن انتهاء فترة ولايته في الصيف.

 وشغل إردان هذا المنصب لمدة 4 سنوات، وعمل أيضا لمدة عام سفيرا لإسرائيل لدى الولايات المتحدة بالتزامن. ووفقا لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، عرض على أردان العودة والعمل سفيرا لدى الولايات المتحدة، لكنه اختار إنهاء منصبه والعودة إلى إسرائيل لاعتبارات عائلية.

وتختم قناة "كان" روايتها بالإشارة إلى أن "معنى التقاعد الوشيك لإردان هو أن نتنياهو سيعين سفيرا جديدا لدى الأمم المتحدة، وبحسب المصادر، يبدو أنه سيتم تعيين عضو الكنيست من حزب الليكود، داني دانون، والذي كان شغل هذا المنصب بوقت سابق. ويبدو أيضا أنه سيتم تعيين سفير جديد لدى الولايات المتحدة حيث أن مجرد عرض المنصب على جلعاد إردان قد يشير إلى عدم تمديد ولاية السفير الحالي مايك هرتصوغ، شقيق الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتصوغ".

المصدر: كان 11

مقالات مشابهة

  • التنظيم والإدارة: إتاحة الاستعلام عن نتيجة التظلم للمتقدمين لمسابقة معلم مساعد
  • 3537 فرصة بـ 15 محافظة.. طرق التقديم على وظائف العمل الجديدة
  • التنظيم والإدارة يتيح الاستعلام عن نتيجة التظلم للمتقدمين لمسابقة معلم مساعد فصل
  • المشتغل ممثلاً لـ «العربي للمكتبات» بالإمارات
  • «التعليم» الاستعانة بـ50 ألف معلم لسد العجز في المعلمين وزيادة سنوية 15%
  • "مسؤول واحد يحبط التعيين الأهم بزمن الحرب".. القناة 11: "شقة غالية" تدفع أردان للتخلي عن منصبه
  • هذه لائحة المؤسسات العمومية التي أضيفت إلى التعيين الملكي
  • عطوة عشائرية بقضية الاعتداء على معلم في عمان - تفاصيل
  • مصرع شاب أثناء الاستحمام.. مأساة في شبرا الخيمة
  • فاز بجائزة بوليتزر.. مأساة فلسطين من خلال كتاب عن وفاة طفل