لجريدة عمان:
2024-06-12@12:01:23 GMT

حلقة عمل تستعرض تطبيقات حديثة في التعلم

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

حلقة عمل تستعرض تطبيقات حديثة في التعلم

نفذ مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم اليوم حلقة تدريبية بعنوان "مفهوم الذكاء الاصطناعي وأهميته، وعرض مجموعة من التطبيقات الحديثة في مجال التعلم بواسطة الذكاء الاصطناعي"، ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الذي ينظمه المركز وخطة نشاطه الثقافي للعام الجاري.

واستهدفت الحلقة عددا من طلبة المدارس من محافظة مسقط، حيث تم تبادل الأفكار حول كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تعزيز وتحسين جودة التعليم.

وقالت المدربة نعيمة بنت راشد المسعودية أخصائية ابتكار وأولمبياد علمي أول بوزارة التربية والتعليم: تأتي أهمية عقد مثل هذه الحلقات لاستعراض أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم وكيفية استغلال الطلبة للبرامج المتاحة في تطبيقاتهم المدرسية، موضحة أنه تم مناقشة الكثير من المواضيع المتصلة كالمجالات المختلفة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وأنواعه، وسلبياته.

وتطرقت المدربة إلى أهمية الذكاء الاصطناعي في التعلم الفردي، حيث يمكن استخدامه لتكييف المحتوى والتقييمات مع احتياجات كل طالب، إلى جانب فائدته في التعلم الآلي واستخدامه لإنشاء أدوات وبرامج يمكنها مساعدة الطلبة على تعلم المهارات والموضوعات الجديدة، كما يمكن استخدامه لإنشاء أدوات يمكنها تقييم تقدم الطلبة بشكل أكثر دقة وفاعلية، وتحسين كفاءة إدارة التعليم.

وذكرت المدربة أن للذكاء الاصطناعي العديد من الإيجابيات تتمثل في الحد من الخطأ البشري، والمخاطر الصفرية، بالإضافة إلى توافره في كل الأوقات، وتوفير المساعدة الرقمية، وأداء الوظائف المتكررة، كما ناقشت سلبياته الكثيرة كاختلاف معايير الاستقامة والبروتوكولات العالمية، وهلوسة الذكاء الاصطناعي، والاتكالية والكسل والغش.

وقدم يوسف بن عبدالله المجيني رئيس قسم التوثيق والنشر الإلكتروني تطبيقا عمليا حول التطبيقات الحديثة في مجال التدريس بواسطة الذكاء الاصطناعي، كتطبيق (rainscape) الذي يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية التعلم وتحسين الاستيعاب، وتطبيق (Squirrel AI) الذي يقدم تجربة تعلم فردية باستخدام الذكاء الاصطناعي لفهم احتياجات الطلاب وتوجيههم بشكل فعّال، بالإضافة إلى تطبيق (Kahoot) الذي يدمج اللعب والتعلم بشكل مبتكر باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في صياغة الأسئلة والتفاعل مع الطلاب، وتطبيق (Edmodo) ويسهم في تعزيز التفاعل بين الطلاب والمعلمين باستخدام الذكاء الاصطناعي لتوفير تجربة تعلم مخصصة، وتطبيق (Otter.ai) ويستخدم للتحليل الصوتي بفاعلية باستخدام الذكاء الاصطناعي لتسهيل عمليات الكتابة وفهم المحتوى.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی فی

إقرأ أيضاً:

هايدروم.. تستعرض جهودها حول جاهزية المنظومة الوطنية للهيدروجين الأخضر

ناقشت شركة هيدروجين عُمان (هايدروم) تقدم منظومة الهيدروجين الأخضر في خططها الطموحة في حلقة عمل أقيمت بمسقط، وبحضور معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي، وزير الطاقة والمعادن ورئيس مجلس إدارة شركة هيدروجين عُمان (هايدروم)، وأصحاب السعادة ورواد وقادة قطاعات الطاقة، واللوجستيات، والخدمات. في خطوة من شأنها تعزيز الجهود الوطنية لتحقيق أهداف إنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030.

وقال معالي المهندس سالم العوفي وزير الطاقة والمعادن: "فخورون بالتقدم الكبير الذي تحقق في تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عُمان، حيث تم توقيع 8 مشاريع رائدة بتكلفة استثمارية تقدر 49 مليار دولار أمريكي، بهدف إنتاج 1.38 مليون طن من الهيدروجين الأخضر، وهذا الإنجاز يعكس التزامنا بالتحول نحو مستقبل مستدام واعد، ويشكل تطوير هذا القطاع تحديات وفرص متعددة تتطلب التعاون الشامل بين القطاعين الحكومي والخاص، لذا فإن تأمين جاهزية القطاعات المختلفة، بما في ذلك قطاع المقاولين وقطاع القوى العاملة وقطاع الاشتراطات والتصاريح والقطاع اللوجستي، يعد أمرًا ضروريًا لضمان نجاح هذه المشاريع، وبفضل مكانة سلطنة عمان كمنتج ومصدر موثوق دوليًا للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، فإننا نتطلع من خلال تسخير الإمكانات لإنتاج الهيدروجين الأخضر إلى توفير فرص عمل للمواطنين ونمو اقتصادي، وتحقيق التكامل بين الجهات الحكومية والخاصة وضمان توفر الكوادر البشرية القادرة على تشغيل هذا القطاع".

من جانبه قال المهندس عبدالعزيز بن سعيد الشيذاني المدير العام لشركة هيدروجين عُمان (هايدروم): "إن التزامنا ببناء قطاع طاقة مرن وتنافسي في عُمان يشمل تحسين قدرات سلسلة قيمة الهيدروجين مما يعني توفير فرص وظيفية، ونمو الإمكانات المؤسسية على جميع الأصعدة في القطاع، ونحن نتقدم بخطى سريعة وواثقة منذ انطلاق رحلتنا في عام 2022م ولا نعتزم التوقف حتى نحقق أهدافنا، كما أن تنظيم حلقة العمل هذه بحضور قادة القطاعات التزامنا بالعمل جنبًا إلى جنب لتوفير مصدر طاقة مستدام وآمن بتكلفة تنافسية من أجل مستقبل عُمان".

كما قال المهندس عصام بن أحمد الشيباني نائب رئيس الاستدامة بمجموعة أسياد: "جاهزية مجموعة أسياد كاملة كشركة استراتيجية، وقد عملت على إنشاء منظومة كاملة من خلال الموانئ ومن خلال الشحن البحري والبري، كما عملنا منظومة كاملة متوائمة مع خطط ومقترحات وتوجهات شركة (هايدروم) المستقبلية في تنظيم المنظومة الاستراتيجية للهيدروجين، وعلى ضوئها عملنا فرق عمل للعمل على تجهيز البنية الأساسية كموانئ وطرق، بالإضافة إلى مناطق تجميع البضائع المتوقع وصولها إلى سلطنة عُمان. ومنظومة أخرى لتسهيل التشريعات والتصاريح المطلوبة في نقل هذه البضائع".

وأضاف: "التحدي الأكبر هو الفرص والبضائع الكبيرة المهولة التي تصل في سنة أو فترة قصيرة جدًا تكون فيها أرقام كبيرة من البضائع، لذلك يكون هناك تنسيق كامل وتناغم بين كل الجهات لتنفيذ هذا الموضوع، بالإضافة إلى خلق فرص كبيرة للشركات اللوجستية الأخرى في سلطنة عُمان، حيث إنها تخلق فرص عمل وفرص إنشاء مشاريع أخرى، كما أنها تسعى إلى تضمين البنية الأساسية؛ حيث إن البضائع المتوقع وصولها لها حجم كبير، وهذا يساعد على عدم الإضرار بالبنية الأساسية خاصة في منطقتي الدقم وصلالة".

كما جمعت حلقة العمل بين المسؤولين الحكوميين لتقديم الخطط الاستراتيجية ومناقشة التحديات والحلول ومراجعة خطط العمل لتحقيق أهداف الإنتاج لعام 2030 مسترشدة برؤية عُمان 2040. ومن المقرر أن تصبح سلطنة عُمان واحدة من أكبر الدول المُصدرة الهيدروجين منخفض الكربون في المنطقة حيث وضعت أساسات راسخة وخططا طموحة لتطوير قطاع الطاقة والتحول إلى اقتصاد يعتمد على الهيدروجين لمستقبلٍ مستدام. حيث قامت هايدروم حتى اليوم بمنح ما يزيد عن 2300 كيلومتر مربع من الأراضي لمشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر من أصل 50,000 كيلومتر مربع. وقد أرست الشركة مشاريع بإجمالي استثمارات 49 مليار دولار أمريكي مع تحالفات طاقة لشركات من آسيا وأوروبا وأستراليا ومنطقة الشرق الأوسط مما يؤكد ثقة المستثمرين في قدرة عُمان على تحقيق مساعيها الإنتاجية.

وشملت حلقة العمل مراجعة دقيقة لجاهزية أربع منظومات أساسية لنمو قطاع الهيدروجين الأخضر في عُمان ألا وهي قطاع المقاولين، وجاهزية قطاع القوى العاملة، وجاهزية منظومة التصاريح، وجاهزية القطاع اللوجستي. وفي قطاع المقاولين، قام المشاركون بتقييم قدرات وإمكانات مقاولي أعمال الهندسة والمشتريات والبناء المحليين وإعداد الاستراتيجيات اللازمة لتطوير قدراتهم، إضافة إلى استكشاف الفرص لإقامة شراكات مع مقاولي أعمال الهندسة والمشتريات والبناء الدوليين.

وفي قطاع القوى العاملة، ركزت حلقة العمل على وضع خارطة للتعاون مع مختلف الجهات المعنية لإيجاد كوادر مُدربة تتماشى مع متطلبات القطاع. وراجع المشاركون القواعد والسياسات المتبعة فيما يتعلق بإمكانات العمالة الأجنبية للتأكد من استقطاب المواهب المناسبة، وتحديد الفجوات القائمة في المهارات المحلية وإعداد البرامج التدريبية اللازمة لسدّها.

بينما كان التحول الرقمي محورا في مناقشات جاهزية منظومة التصاريح حيث استعرض المشاركون السبل الممكنة لتبسيط أنظمة إصدار التصاريح. أما جاهزية القطاع اللوجستي، فركزت على توسيع هياكل الموانئ، ومرافق المناولة المتخصصة، والبنية الأساسية والخدمات اللازمة لتمكين شركات الهيدروجين الأخضر في القطاع. واختتم برنامج حلقة العمل بخارطة طريق واضحة لتحقيق النمو الاقتصادي وتمهيد الطريق أمام بناء وتطوير وتوطين قطاع هيدروجين تنافسي ومستدام.

مقالات مشابهة

  • هايدروم.. تستعرض جهودها حول جاهزية المنظومة الوطنية للهيدروجين الأخضر
  • غوغل تختبر خصائص جديدة لحماية هواتف أندرويد من السرقة باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • احتجاز طالب حاول الغش باستخدام الذكاء الاصطناعي .. فيديو
  • بديلا للثانوية.. تفاصيل التقديم في مدرسة أحمد ضيف الله للتكنولوجيا التطبيقية
  • منصات متقدمة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.. “سدايا” تستعرض خدماتها الرقمية لضيوف الرحمن
  • “آبل” تطرح منتجات جديدة بالذكاء الاصطناعي التوليدي
  • توصية برلمانية بتهيئة البنية التشريعية لحوكمة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات
  • إطلاق دورة تعلم بناء تطبيقات الويب الديناميكية باستخدام سيرفليتس ودورة JSP
  • مقترح برلماني باستخدام الذكاء الصناعي في حفظ التراث
  • التزييف العميق