صدى البلد:
2024-06-02@20:55:04 GMT

عاجل.. وفاة الخبير الاقتصادي العالمي إبراهيم عويس

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

توفى منذ ساعات قليلة الخبير الاقتصادي العالمي البروفيسور إبراهيم عويس، وذلك في أحد المستشفيات بواشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المقرر أن يُقام بعد دفنه، تكريمًا له و لأسرته بحضور كبار الشخصيات العامة والسياسية وذلك تقديراً وعرفانًا لمسيرته العلمية ولمجهوداته ولعلمه الذي أفاد به العالم أجمع.


جدير بالذكر أن البروفيسور إبراهيم عويس مصري المولد أمريكي الجنسية، عالم اقتصاد، خبير دولي، و بروفيسور في جامعة جورج تاون الأمريكية، وأول من استخدم  مصطلح "بترودولار" لوصف حالة ارتباط الدولار الأمريكي بمبيعات النفط من منظمة أوبك.

وحصل العالمي إبراهيم عويس،على البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة الإسكندرية في مصر عام 1952 ثم عمل كمديراً بوزارة الصناعة في وزارة عزيز صدقي.

وسافر بعد ذلك  لأمريكا وحصل على درجة الماجستير والدكتوراه عام 1961 و1962 من جامعة مينيسوتا في الولايات المتحدة الأميركية ثم عمل أستاذاً للاقتصاد السياسي في جامعة هارفرد وجون هوبكنز وجورج تاون التي كان يدرّس فيها، وتم تعيينه من قبل الرئيس الأمريكي كارتر، مستشار اقتصادي له.


و عمل أيضًا كخبير في الاقتصاد الدولي لدى عدة حكومات منها حكومات مصر والكويت وقطر وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية وبنما وتايوان.

تتلمذ على يديه كثير من السياسيين ورجال الاقتصاد البارزين منهم الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون، وملك أسبانيا، ومُنح الكثير من الأوسمة الدولية وصدر له حوالي خمسون كتابًا في الاقتصاد والسياسة نشرت كلها بالإنجليزية، ووضع العديد من المصطلحات الاقتصادية الدولية مثل مصطلحي بترودولار ورؤوس الأموال الحبيسة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخبير الاقتصادي

إقرأ أيضاً:

لمواكبة تحولات سوق الشغل..إطلاق منصة تسريع فرص العمل بالمغرب بحضور دولي وازن

زنقة 20. مراكش

ترأس السيد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل الكفاءات اليوم الجمعة 31 ماي 2024 بمراكش فعاليات حفل إطلاق منصة “ تسريع فرص العمل بالمغرب Morocco Jobs Accelerator بحضور السيدة إيزابيل ليليرت، مديرة قسم العمل والأجور وخلق الوظائف بالمنتدى الاقتصادي العالمي (نيابة عن السيدة سعدية زهيدي، المديرة العامة للمنتدى الاقتصادي) والسيد شكيب العلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بالإضافة إلى عدد من الشركاء والأكاديميين والخبراء المغاربة والدوليين والمختصين في مجالات الذكاء الاصطناعي، والاقتصاد التضامني، والطاقة الخضراء، وتعبئة القطاع الثالث.

وتعد هذه المبادرة الأولى من نوعها على الصعيد العالمي، حيث تهدف هذه المنصة المبتكرة المنبثقة عن الاتفاقية المبرمة بين وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل الكفاءات والمنتدى الاقتصادي العالمي، في مايو 2023 بجنيف، – تهدف– إلى معالجة قضايا التشغيل وفق مقاربة استباقية تروم توفير الآليات الضرورية، باعتبارها فضاء لتسريع ودعم الخبرات العالمية لمواكبة المبادرات الرائدة في مجال التشغيل.

وتركز هذه المنصة على تحديد الرهانات الكبرى المتعلقة بالتحولات الكبرى لما بعد كوفيد وتأثيرها على قابلية التشغيل وسوق الشغل بصفة عامة. كما تروم الإسهام بشكل فعلي في صياغة واختبار وتوفير حلول مبتكرة في المجالات المحورية من قبيل التكوين المهني وريادة الأعمال وخلق فرص الشغل في القطاعات الواعدة.

كما توفر المنصة بيئة ملائمة لتبادل الخبراتوتطويرها، وكذا لخلق التآزر بين الفاعلين الوطنيين والدوليين، بغية تعزيزقابلية التشغيل من خلال معالجة قضايا حاسمة مثل الإدماج الاقتصادي للفئات الهشة والتآزر بين المؤسسات الأكاديمية والدولية للنهوض بالتشغيل وبالكفاءات. وستشرف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات على أنشطة المنصة وتتبعها، حيث تتمحور هاته الأنشطة حول النمو الاقتصادي والتحول، والشغل، والأجور، وخلق فرص الشغل، والكفاءات والتعلم، والتنوع، والإنصاف، والإدماج بالإضافة إلى الاقتصادات العادلة.

هذا، وسيتموقع المغرب بفضل هذا الشراكة الرفيعة المستوى مع المنتدى الاقتصادي العالمي، كدولة رائدة في تنزيل منصة “Jobs تسريع فرص العمل من جيل جديد لتجريب التقائية العديد من المبادرات في مجال تشغيل الشباب. فوفقاً ل”تقرير مستقبل الوظائف 2023 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، فإن سوق الشغل العالمي تشهد تحولاً كبيراً مع ثلاثة محركات رئيسية للتغيير: التحول البيئي، الظرفية الاقتصادية، والتبني السريع للتكنولوجيات الصاعدة، كما ستتأثر وظائف المستقبل بشكل مضطرد بالتقدم التكنولوجي، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والتكنولوجيا الخضراء، و الطاقات المتجددة، والأمن السيبراني، مما يزيد الاهتمام بكفاءات نوعية كالتفكير النقدي، والإبداع، وإدارة الأفراد، في ظلالتحولات العالمية الرئيسية كتسارع التشغيل الآلي والانتقال نحو اقتصاد مستدام، والتوجه نحو نماذج عمل أكثر مرونة والعمل عن بُعد.

من جانب آخر، تشير المعطيات الواردة في التقرير السالف الذكر إلى ضرورة اتخاذ تدابير وإجراءات احترازية لمواكبة هاته التحولات تجنبا لأي انقطاع، خاصة وأنه من المتوقع أن تتغير 23% من الوظائف، مع إحداث 69 مليون منصب شغل جديد، وإلغاء 83 مليون منصب آخر بحلول سنة 2027. كما أنه من المتوقع أن تتبنى حوالي 75% من الشركات المشاركة في الاستطلاع الذي أجراه المنتدى الاقتصادي لإنجاز هذا التقرير لتقنيات الذكاء الاصطناعي في السنوات القادمة. كما اشترطت 48% من هذه الشركات تحسين عمليات التطوير والنهوض بالكفاءات كإجراء يمكن أن يزيد من توفر الكفاءات داخل مؤسساتهم، بهدف تقديم أجور أعلى (36%) وتوفير إعادة التأهيل والتطوير الفعال (34%)

تجدر الإشارة إلى أن إطلاق منصة تسريع فرص العمل بالمغرب “Morocco Jobs Accelerator تشكل منعطفا مهما لتعزيز سوق الشغل ومواجهة التحديات العالمية المتعلقة بالتشغيل، إذ من المرتقب أن تصبحنموذجاً للتعاون والابتكار، مما يدفع البلاد نحو اقتصاد أكثر شمولاً ومرونة، مع ضمان ريادة المملكة المغربية في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين تنظم ندوة لمناقشة كتاب "اقتصاديات الطائرة الورقية"
  • زايد بن محمد بن زايد يقدّم واجب العزاء في وفاة والدة الشهيد سعيد إبراهيم الظاهري
  • تصريحات أثارت الجدل.. أستاذ اقتصاد: جينا نعوم الاقتصاد غرقناه.. فيه بوابين دخلهم 30 ألف جنيه ويطالبون بالدعم
  • تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا
  • مناقشة ماجستير عن التكتلات الإقتصادية في أفريقيا بجامعة أسوان
  • لمواكبة تحولات سوق الشغل..إطلاق منصة تسريع فرص العمل بالمغرب بحضور دولي وازن
  • وزير الاقتصاد يبحث فرص التعاون مع نظيره الإيطالي
  • قرابة 17 ألف شخص من 136 دولة ومنطقة أكدوا مشاركتهم في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي
  • مصر تؤكد مشاركتها بوفد رفيع في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي
  • وزير الصحة يلتقي رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”