أخبارنا:
2024-06-08@18:43:59 GMT

توتال إنرجيز تشتري حصة في مشروع طاقة مغربي بريطاني

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

توتال إنرجيز تشتري حصة في مشروع طاقة مغربي بريطاني

قالت شركة النفط والغاز الفرنسية توتال إنرجيز، اليوم الأربعاء، إنها اشترت حصة أقلية في مشروع الطاقة المغربي البريطاني (إكس لينكس)، في خطوة وصفتها بأنها ستساعد الشركة على تحقيق أهدافها في العام المقبل.

وأوضحت توتال إنرجيز أنها استحوذت على حصة بقيمة 20 مليون جنيه إسترليني (25 مليون دولار). ومن بين المستثمرين الآخرين مجموعة أوكتوبوس البريطانية للطاقة وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة، اللتين شاركتا في جولة تمويل للتطوير في وقت سابق من العام.

وقال فنسنت ستوكوارت نائب الرئيس الأول لمصادر الطاقة المتجددة في توتال إنرجي، إن المشروع سيستفيد من “سجل الشركة في تطوير مشاريع الطاقة المتكاملة الكبيرة والمعقدة”.

ويعتزم مشروع إكس لينكس نقل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المنتجة في المغرب إلى بريطانيا عبر أربعة كابلات بطول 3800 كيلومتر تحت البحر لنقل التيار الكهربائي المباشر عالي الجهد، على أمل توفير الطاقة المتجددة لسبعة ملايين أسرة بريطانية.

ويقول المشروع إنه توصل إلى اتفاق مع الشبكة الوطنية في بريطانيا لبدء نقل الطاقة بحلول نهاية العقد الجاري.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

متحدث الكهرباء: تشغيل الوحدة الأولى من محطة الضبعة النووية بحلول عام 2028 (فيديو)

قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إنه تم الاعتماد بنسب بسيطة من الطاقة المتجددة والوقود الأحفوري في عمليات توليد الكهرباء، ونعمل على زيادة المصادر المتجددة والجديدة سواء غاز طبيعي أو مازوت.

عاجل| الكهرباء عقب زيادة مدة انقطاع التيار أمس: "فترة تخفيف الأحمال لن تزيد" "البترول" تكشف سبب زيادة مدة انقطاع الكهرباء ساعة أمس (فيديو) محطة الضبعة النووية

وأضاف "حمزة" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الأربعاء، أن المجلس الأعلى للطاقة وضع تصور لزيادة مصادر الطاقة المتجددة في عمليات توليد الطاقة، حيث أن نسبة الطاقة المتجددة في إستراتيجية 2035 لمزيج الطاقة تصل إلى 42%.

وأشار إلى أن القدرة المستهدفة لمحطة الضبعة النووية تبلغ نحو 4800 ميجاوات، ومن المخطط أن يتم تشغيل الوحدة الأولى من المحطة النووية؛ بحلول عام 2028، فيما يتم تشغيل باقي الوحدات بحلول عام 2030.

الاتجاه نحو الطاقة المتجددة 

وأكد متحدث الكهرباء، أنه تم توقيع مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات المحلية والعالمية في مجال طاقة الرياح لإضافة 28 ميجاوات جديدة لطاقة الكهرباء، معقبًا "مصر تسعى لأن يكون لها دور ومركز كبير ومتقدم في مجال الهيدروجين الأخضر".

ولفت إلى أن هناك زيادة في الطلب على الطاقة المتجددة لتخفيف الطلب على المازوت والغاز، متابعًا "نهدف إلى تنوع مصادر الطاقة والحفاظ على البيئة والمناخ، وهناك بالفعل تجربة مصرية لمزج 30% من الهيدروجين الأخضر لمحطات الغاز، لأن العالم يسعى للطاقة الخضراء، ومصر يمكنها إنتاج 350 ألف ميجاوات من الرياح بالفعل".

مقالات مشابهة

  • خبير بريطاني يتحدث عن أزمة الطاقة الأوكرانية
  • العراق يفتتح مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية
  • بنعبد الله: حكام الجزائر يُغَذُّون العداء والكراهية ضد كل ما هو مغربي مؤسساتيا وشعبيا
  • نيجيريا تشتري 3.5 مليون عداد طاقة مسبق الدفع بنهاية 2024
  • «طيران الإمارات» تنضم إلى المبادرة الألمانية للطاقة المتجددة
  • «BBC»: هل تستطيع أستراليا أن تحقق حلمها بأن تصبح قوة عظمى فى مجال الطاقة المتجددة؟
  • خسارة 2 مليار يورو بعد توقف المحركات البخارية بمشروع توليد الطاقة الحرارية الأرضية بالأورومو
  • مشاريع «ديوا» في الطاقة المتجددة تعزز جهود الإمارات في العمل المناخي
  • مشاريع هيئة كهرباء ومياه دبي في الطاقة المتجددة والنظيفة تعزز جهود دولة الإمارات في العمل المناخي
  • متحدث الكهرباء: تشغيل الوحدة الأولى من محطة الضبعة النووية بحلول عام 2028 (فيديو)