قال الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن، إن المساعدات الإنسانية التي تصل حاليًا إلى غزة، لا تغطي الاحتياجات الإغاثية على الأرض.

وأكد ضرورة تعزيز التنسيق بين مختلف الأطراف الدولية المعنية لردم الفجوات وتجنب ازدواجية الجهود وحصر التحديات في قطاع غزة، من أجل العمل بشكل تشاركي لتوفير المساعدات المطلوبة وإيصالها ضمن آليات مستدامة تعزز الجهود الحالية.

أخبار متعلقة دعم مالي من الإيسيسكو للطلاب الفلسطيين في المغربمجلس الأمن يصوّت على إنهاء البعثة الأممية في السودان

جاء ذلك خلال اجتماع دولي طارئ عُقد في العاصمة الأردنية، لتنسيق الاستجابة الإنسانية في غزة، بمشاركة مسؤولين رفيعي المستوى من أكثر من 30 منظمة إنسانية أممية ودولية، وممثلين عن أكثر من 30 دولة عربية وأجنبية.

وضم الاجتماع ممثلين عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وبرنامج الأغذية العالمي، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، ومنظمة الصحة العالمية، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومكتب الأمم المتحدة لخدمة المشروعات، واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

#العاهل_الأردني: "الاحتلال" هو أصل الأزمة في الأراضي الفلسطينية#فلسطين | #غزة | #اليومhttps://t.co/y6Y1dg0CM5— صحيفة اليوم (@alyaum) November 14, 2023ضغط المجتمع الدولي

وشدد المشاركون على ضرورة ضغط المجتمع الدولي باتجاه توفير الشروط المناسبة لضمان إيصال المساعدات إلى غزة بسرعة ودون انقطاع.

وبحثوا الوضع الإنساني الحاليّ في غزة، وضرورة احترام القانون الدولي، وأهمية توفير الاحتياجات الأساسية، كالغذاء والمياه والأدوية والمسكن والطاقة، مبينين الجهود المبذولة حاليًا من المنظمات والدول التي يمثلونها والتحديات في إيصال المساعدات إلى القطاع وطرق تجاوزها.

وحدد المشاركون أولويات المساعدات والاحتياجات الطارئة على الأرض في القطاع، بما في ذلك العمليات اللوجستية المطلوبة لإيصال المساعدات وآليات توزيعها، وتسخير الموارد بسرعة وبكفاءة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبد الله الثاني المساعدات الإنسانية لغزة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأردن يستضيف مؤتمراً دولياً للاستجابة الإنسانية في غزة

عمان-سانا

يستضيف الأردن اليوم مؤتمراً دولياً للاستجابة الإنسانية الطارئة لقطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي همجي متواصل منذ السابع من تشرين الأول الماضي، والذي خلف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى.

وذكرت وكالة فرانس برس أن المؤتمر يعقد بتنظيم مشترك بين الأمم المتحدة والأردن ومصر.

ويهدف المؤتمر إلى تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في قطاع غزة، حسب بيان الديوان الملكي الأردني.

وأوضح برنامج المؤتمر الذي وزعته وزارة الخارجية الأردنية أنه ستعقد خلال الجلسة الصباحية “ثلاث مجموعات عمل” ستركز نقاشاتها على سبل توفير المساعدات الإنسانية لغزة بما يتناسب مع الاحتياجات، وسبل تجاوز التحديات التي تواجه إيصال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين، وأولويات التعافي المبكر.

وفي الجلسة المسائية، سيلقي كلمات كل من الملك الأردني عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وسيحضر المؤتمر كل من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ومنسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث، إضافة إلى قادة دول ورؤساء حكومات ورؤساء منظمات إنسانية وإغاثية دولية، وكانت مديرة برنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين جددت أمس الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة للسماح بتدفق المساعدات من برنامج الأغذية والمنظمات الأخرى إلى غزة على نطاق واسع.

فيما حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” على لسان المتحدث باسمها جوناثان فاولر من أن الدمار الذي خلفه العدوان الإسرائيلي على القطاع كبير جداً، وأن عملية إعادة الإعمار تحتاج إلى أكثر من 20 عاماً.

مقالات مشابهة

  • العاهل الأردني: إدخال المساعدات أولوية
  • رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يلتقي العاهل الأردني في إطار مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة المنعقد بالأردن
  • السوداني يلتقي العاهل الأردني في إطار مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة
  • العاهل الأردني لغوتيريش: يجب بذل أقصى الجهود لمضاعفة المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • العاهل الأردني: لا يوجد مكان آمن في غزة.. والمساعدات غير كافية
  • ملك الأردن مفتتحا المؤتمرالدولي للاستجابة الإنسانية بغزة: نقف اليوم عند منعطف حاسم في تاريخ البشرية
  • العاهل الأردني مفتتحا المؤتمرالدولي للاستجابة الإنسانية: نقف اليوم عند منعطف حاسم في تاريخ البشرية
  • ملك الأردن: العملية العسكرية في رفح الفلسطينية أدت إلى تفاقم الوضع المتردي
  • العاهل الأردني: هناك حاجة ماسة لإرسال مئات الشاحنات إلى غزة
  • الأردن يستضيف مؤتمراً دولياً للاستجابة الإنسانية في غزة