أعلنت الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية في محافظة الدقهلية، عن تخصيص أسبوع لاستخراج جوازات السفر والبطاقات الشخصية وشهادات الميلاد بالمجان لذوي الهمم.

احتفالات اليوم العالمي لذوي الهمم

وأشارت الأحوال المدنية، في بيان، إلى أن الأسبوع سيبدأ من اليوم وحتى الخميس 7 ديسمبر الجاري، تزامنًا مع احتفالات اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال الألفي نبيل، أمين الاحتياجات الخاصة بحزب مستقبل وطن شرق المنصورة، في تصريح لـ«الوطن»، إن المواطن من ذوي الهمم يستخرج جوازات السفر والبطاقات وشهادات الميلاد بالمجان دون أن دفع أي مصاريف أو تكاليف تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي سلط الضوء على ذوي الهمم لإدخال السعادة في قلوبهم بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي.

وأوضح أمين ذوي الاحتياجات الخاصة، أن الأوراق المطلوبة من ذوي الهمم في حال أراد استخراج جواز سفر أو بطاقة شخصية تتضمن كارنيه إثبات الإعاقة وبطاقته الشخصية، وفي حال عدم وجود بطاقة شخصية، من الممكن استخدام شهادة الميلاد الخاصة به.

تيسير الإجراءات لذوي الهمم

وقال مصدر مسؤول في الأحوال المدنية بالدقهلية، لـ«الوطن»: «كل عام في مثل هذه الأيام من شهر ديسمبر تخصص وزارة الداخلية أسبوعا لذوي الهمم والاحتياجات الخاصة، لاستخراج المتعلقات الشخصية مثل الجوازات والبطاقات وشهادات الميلاد وغيرها بالمجان كنوع من أنواع التكريم لهم في يومهم العالمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأحوال المدنية ذوي الهمم ذوي الاحتياجات الخاصة وزارة الداخلية الأحوال المدنية بالدقهلية مديرية أمن الدقهلية اليوم العالمي لذوي الهمم لذوی الهمم ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

"القاصد" يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بنوعية المنوفية ويتابع تطوير البرنامج المميز لذوي الاحتياجات الخاصة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية اليوم الأحد، سير الامتحانات للفصل الدراسي الثاني بكلية التربية النوعية للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣ يرافقه الدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور حازم صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور ناصر عبد الباري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمد زيدان عميد الكلية.

وأشاد الدكتور أحمد القاصد بانتظام سير الامتحانات وتوفير وسائل الراحة للطلاب وإتخاذ كافة الإجراءات والتدابير المطلوبة لتوفير مناخ مثالي لإتمام الامتحانات وحسن سير الإمتحانات باللجان والتزام الطلاب بالقواعد المقررة و تواجد رؤساء اللجان، وإنتظام وحضور الملاحظين، وتواجد الأساتذة ورؤساء الأقسام فى قاعات الإمتحانات لتحقيق الانضباط، والرد على إستفسارات الطلاب. 
كما حرص رئيس الجامعة خلال جولته على إستطلاع آراء الطلاب حول طبيعة الإمتحانات ومستوى الأسئلة طبقا لقياسات وحدة القياس والتقويم بالكلية ومطابقتها لساعات الإمتحانات المقررة للمادة الدراسية وقواعد التصحيح الآلي وأنظمة الكنترول الإلكتروني.

وطرح رئيس الجامعة عقب تجوله بلجان الامتحانات عددًا من الإقتراحات  لتحديث  وتطوير البرنامج المميز (إعداد معلم حاسب آلي لذوي الإحتياجات الخاصة) والذي يستهدف الفئات الخاصة من الصم والبكم والأعاقة البصرية وتعليم لغة الإشارة، والتي دعت إليها الدولة في خطط التنمية المستدامة ٢٠٣٠ لتنمية جميع فئات المجتمع في المراحل التعليمية المختلفة. حيث دعا الدكتور أحمد القاصد إلى دعوة و مشاركة المجمتع المحلي بأشمون ومحافظة المنوفية للتعاون مع الكلية لتوفير المتدربين وتدريبهم على لغة الإشارة من خلال برنامج إعداد معلم الحاسب الآلى وفقا للبروتوكولات المبرمة مع المؤسسات المعنية بالفئات الخاصة من ذوي الإحتياجات ونشر ثقافة الوعي التعليمي للمعلمين والمتدربين بالمدارس الفكرية المختلفة.

حضر  الجولة التفقدية الدكتور أشرف العيسوي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتورة هيام مصطفى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ومدير وحدة القياس والتقويم والدكتور ميلاد إبراهيم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور حسين جمعة الأستاذ المتفرغ بقسم التربية الفنية ووكيل الكلية الأسبق وعدد من أستاذة الكلية.

مقالات مشابهة

  • «جواز السفر».. خطوات استخراجه والرسوم المقررة
  • زيادة أسعار شهادات الميلاد
  • خطوات استخراج بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي
  • تحت شعار «المتاحف.. قوى للتغيير» المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ينظم يوماً لذوي الاحتياجات الخاصة
  • كيفية استخراج شهادة الميلاد اون لاين
  • تيسيرًا على كبار السن وذوي الهمم.. الأحوال المدنية توفد قوافل مجُهزة فنيًا ولوجيستيًا بـ11 محافظة
  • قطاع الأحوال المدنية يواصل إيفاد قوافل مُجهزة فنيا ولوجستيا لتقديم كل الخدمات
  • «الداخلية»: قطاع الأحوال المدنية يواصل إيفاد القوافل المجهزة بالمحافظات 
  • "القاصد" يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بنوعية المنوفية ويتابع تطوير البرنامج المميز لذوي الاحتياجات الخاصة
  • ضبط المتهم بالتعدى على شقيقه من ذوى الهمم ببنى سويف