شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن ليس له مثيل اكتشاف كوكب غريب خارج المجموعة الشمسية، السومرية نيوز – علم وعالم نجح علماء في رصد كوكب ليس له مثيل يقع هو ونجمه في مجرة درب التبانة على بعد 264 سنة ضوئية تقريباً من الأرض،بحسب ما نشر السومرية نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "ليس له مثيل".

. اكتشاف كوكب "غريب" خارج المجموعة الشمسية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"ليس له مثيل".. اكتشاف كوكب "غريب" خارج المجموعة...
السومرية نيوز – علم وعالم نجح علماء في رصد كوكب ليس له مثيل يقع هو ونجمه في مجرة درب التبانة على بعد 264 سنة ضوئية تقريباً من الأرض. وذكر باحثون أنهم رصدوا كوكباً غريباً خارج المجموعة الشمسية، شديد الحرارة وأكبر قليلاً من نبتون، يدور حول نجم شبيه بالشمس كل 19 ساعة وتلفه على ما يبدو سحب معدنية تعكس معظم الضوء الساقط عليه إلى الفضاء. وقال جيمس جينكينز عالم الفلك بجامعة دييغو بورتاليس في تشيلي، والمشارك في إعداد البحث الذي نشر في دورية "أسترونومي أند أستروفيزيكس" إنه "مرآة عملاقة في الفضاء".

وكوكب الزهرة، ألمع جسم في السماء إلى جانب القمر، هو أكثر الأجسام قدرة على عكس الضوء في المجموعة الشمسية، وهو مغطى بسحب حمض الكبريتيك السامة.

يسمى الكوكب "أل تي تي 9779 بي"، ويقع هو ونجمه في مجرة درب التبانة على بعد 264 سنة ضوئية تقريباً من الأرض. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في السنة وتساوي 9.5 تريليونات كيلومتر.

وتعجب الباحثون من وجود غلاف جوي لذلك الكوكب في ظل قربه الشديد من نجمه. ومما دفعهم إلى الاعتقاد بأن السحب المحيطة به معدنية، فهي مزيج من التيتانيوم والسيليكات الذي يشكل معظم صخور قشرة الأرض، أن الغلاف الجوي الذي يحتوي على سحب مائية، مثل غلاف الأرض، كان من شأنه أن يتلاشى منذ فترة طويلة بفعل الإشعاع الشمسي.

درس الباحثون الكوكب باستخدام التلسكوب المداري "تشيوبس" التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

وهناك على ما يبدو علاقة مد بين ذلك الكوكب ونجمه مثل علاقة القمر بالأرض، مع وجود جانب مضيء على الدوام مواجه للنجم وآخر دائم الإظلام في الجهة المقابلة.

ويتساءل الباحثون عما إذا كان "أل تي تي 9779 بي"، المصنف على أنه "نبتون شديد الحرارة"، ربما نشأ عملاقاً غازياً ليفقد بعد ذلك معظم غلافه الجوي، أو ما إذا كان قد بدأ بحجمه الحالي.

واكتشف العلماء أكثر من 5 آلاف كوكب خارج المجموعة الشمسية تسمى الكواكب الخارجية، لكثير منها سمات مختلفة تماماً عن الكواكب الثمانية التي تتألف منها المجموعة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: اكتشاف موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس خارج المجموعة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

«وزنك كام».. مطعم يقدم خصما خاصا لزبائنه لسبب غريب

فكرة غريبة ومبتكرة اعتمد عليها أحد المطاعم، في تقديم الخصم للزبائن، وذلك عبر قياس وزنك الخاص، فكلما كنت نحيفًا حصلت على خصمًا أكبر، ورغم أن ذلك يبدو أمرا غير تقليديًا، إلا أن ذلك ما طبقه مطعم سوري في دمشق، لجذب الزبائن ولفت انتباهم فما القصة؟

خصم على حسب وزنك

تقوم فكرة المطعم بشكل أساسي، على وجود عدة ممرات، يحاول الشخص المرور منهم على التوالي، وكلما مر من أحدهم حصل على خصم، حتى يصل إلى الممر الأخير وهو الأضيق، والذي لا يمر منه سوى شخص نحيف، وفقًا لموقع «سكاي نيوز العربية».

ومدون على هذه الممرات من الأعلى جملة «لتكسب لازم تنحف»، وتختلف قيمة الخصم التي تبدأ بـ10%  وتصل إلى 100% في حالة المرور من الممر الأخير.

مطاعم فكرتها غريبة

ليس هذا المطعم الوحيد الذي يقدم أفكارًا مختلفة، لتقديم خصمًا للزبائن، فمنهم مطعم يقدم أكل لزبائنه، فيمكن للشخص أن يدخل ويأكل ما يريد ولا يدفع أي أموال، ويمكن للورثة الدخول إلى المطعم مستقبلًا ودفع الحساب، فالأمر لا يكلفك فيها سوى ورقة تتعهد فيها أن يتكفل الورثة الشرعيين بدفع فاتورتك.

أما بالنسبة للمطاعم الأغرب، فهناك مطعم وسط المقابر، حيث تظهر طاولات المطعم وسط المقابر، ويبدو الأمر غريبًا بالنسبة للكثيرون، إلا أنه يعد واحدًا من الطقوس المشهورة لسكان الهند، ويتخذ المطعم اسمًا «نيو لاكي» والذي صنف على كونه من أغرب المطاعم الموجودة في الهند.

مقالات مشابهة

  • هل تأثر الأرض بالتوهجات الشمسية؟
  • «وزنك كام».. مطعم يقدم خصما خاصا لزبائنه لسبب غريب
  • روسيا.. رصد 4 توهجات قوية على الشمس أحدها من فئة X العليا
  • الكوكب يشتعل.. 10 مدن حول العالم شهدت موجات حر قاتلة وصلت لـ70 درجة مئوية
  • هل أثّرت التوهجات الشمسية الأخيرة على الأرض؟
  • بين النور والظلام.. خيط رفيع
  • سلطات الحسيمة تحرر احتلال شاطئ صفيحة
  • عالم بريطاني لا يعتقد أن الكائنات الفضائية قد زارت الأرض
  • تعليق غريب من نجم المصري بشأن مستوى منتخب مصر
  • رجل يتناول البيتزا كل يوم لمدة 6 سنوات.. سبب غريب وراء القصة