ليبيا – شكك عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر الوطني العام منذ عام 2012 عادل كرموس الموالي لتركيا، في إمكانية أن تكون زيارة محمد تكالة لموسكو قد نجحت في إحداث تحول بموقف الأخيرة، وأن يمهد ذلك لاتخاذها موقفاً محايداً بالساحة الليبية، أو على الأقل غير منحاز لطرف ما دون غيره كما هي الحال في علاقاتها الراهنة مع خليفة حفتر.

كرموس، قال في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن روسيا دعمت تقدم قوات حفتر نحو العاصمة خلال عامي 2019 و2020، وهناك استمرار للتنسيق العسكري معه حتى اللحظة الراهنة، وهو ما رصد في زيارات ثلاث متتالية قام بها نائب وزير الدفاع الروسي لبنغازي منذ أغسطس الماضي، فضلاً عن مراسم الاستقبال الرسمي، التي أُجريت لحفتر خلال زيارته لروسيا في سبتمبر الماضي.

ورأى أن كل هذه المؤشرات لا تدل فقط على صعوبة تغيير قناعات وتحالفات الروس، بل أيضاً لتوقع رفض قوى الغرب الليبي السياسية والعسكرية أي عرض للوساطة يقدم من قبلهم لحلحلة الأزمة السياسية بالبلاد.

وأعرب عن تخوفه من أن يؤدي توسع النفوذ الروسي في ليبيا إلى مزيد من الجمود بالمسار السياسي، في ظل تعمق الصراع بين موسكو وواشنطن حول ملفات أخرى بالمنطقة وخارجها.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يحسن مواقعه ويدمر 3 مقاتلات ومروحية أوكرانية خلال أسبوع

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تمكنت خلال الأسبوع الماضي من تحسين مواقعها وإحباط هجمات عديدة لقوات نظام كييف وتدمير مستودعات ذخيرة ومقاتلات أوكرانية على مختلف المحاور.

وأفادت الوزارة في تقريرها الأسبوعي حول سير العملية العسكرية الخاصة بأن الجيش الأوكراني خسر خلال الأسبوع الماضي نحو 12795 عسكرياً بين قتيل وجريح بينما استسلم 46 جندياً خلال نفس الفترة.

وحسب الوزارة شنت القوات الروسية 19 ضربة مكثفة على منشآت الطاقة الأوكرانية التي تدعم عمل مؤسسات المجمع الصناعي العسكري وألحقت هذه الضربات أضراراً بالبنية التحتية للمطارات العسكرية الأوكرانية ومرافق تخزين الصواريخ ونقاط انتشار مؤقتة لتشكيلات المتطرفين والمرتزقة الأجانب.

ودمرت القوات الروسية 3 طائرات أوكرانية من طراز سو-27 وسو-25 وميغ- 29 إضافة إلى مروحيتين من طراز مي-8 وأسقطت مئات الصواريخ غربية الصنع.

مقالات مشابهة

  • المهندس “بالقاسم حفتر” يذبح الأضاحي عن شهداء فيضان درنة
  • خوري: ملتزمون بالعمل مع جميع الأطراف لإنهاء الأوضاع الراهنة والحفاظ على سيادة ليبيا
  • أبناء حفتر يحكمون قبضتهم على الشرق الليبي.. هل يجهزهم المشير للحكم؟
  • مجموعة الـ7 تدعو الليبيين إلى التغلب على الجمود السياسي وتطالب الأمم المتحدة بتعيين ممثل دون تأخير
  • الجيش الروسي يحسن مواقعه ويدمر 3 مقاتلات ومروحية أوكرانية خلال أسبوع
  • الإصلاح في الحزب الشيوعي السوداني: بين تجديد الفكر والتمسك بالقيم التقليدية
  • فتح الطرقات بتعز يثير التفاؤل في تحولات نوعية وشيكة بالمسار السياسي
  • هل باتت مشاركة الإسلاميين في المجالس البرلمانية شكلية لمجرد الحضور؟
  • في عيدها السادس.. ماذا قدمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين؟
  • حاشية الحاشية السياسية