موقع 24:
2024-06-12@14:01:01 GMT

القضاء الهولندي يرفض منع تصدير أسلحة إلى إسرائيل

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

القضاء الهولندي يرفض منع تصدير أسلحة إلى إسرائيل

رفضت محكمة هولندية اليوم الجمعة، مطالب من جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، بمنع حكومة البلاد من تصدير أجزاء من مقاتلات "إف-35" إلى إسرائيل، إذ قالت الجماعات إنها تسهم في التمكين من ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة المحاصر.

وقال قضاة في محكمة جزئية في لاهاي، إنه يتعين منح الحكومة الهولندية درجة كبيرة من الحرية عندما يتعلق الأمر بتقدير الأمور السياسية عند اتخاذ قرار بشأن صادرات الأسلحة.


وقالت الجماعات الحقوقية، ومن بينها فرع منظمة أوكسفام في هولندا، في دعواها، إن إسرائيل تستخدم طائرات إف-35 التي تورد هولندا قطع غيارها في هجمات قصف واسع النطاق على غزة قد تصل لجرائم حرب.
وفي أول حكم محكمة في العالم يتناول صادرات الأسلحة إلى إسرائيل منذ حرب 7 أكتوبر (تشرين الأول)، خلص القضاة الهولنديون إلى أن طائرات "إف-35" ساهمت على الأرجح في انتهاكات لقوانين الحرب.
وقال الحكم: "لكل من شاهد صور الصراع المسلح، وقرأ التغطية الإخبارية عنها، وسمع تعليقات الوزراء الإسرائيليين حول رد الفعل الإسرائيلي على هجمات السابع من أكتوبر، يبدو واضحاً أن هناك انتهاكات للقانون الإنساني الدولي".
وتنفي إسرائيل ارتكاب جرائم حرب في هجماتها على غزة، والتي أعقبت هجوم حماس عبر الحدود على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الذي أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي واحتجاز حوالي 240 رهينة.

دعوى في هولندا لمنع تصدير قطع طائرات مقاتلة لإسرائيل https://t.co/Siq5S29BeY

— 24.ae (@20fourMedia) December 4, 2023 وقالت المحامية عن الجماعات الحقوقية ليزبيث زيغفيلد لرويترز: "أحرزنا نجاحاً في تفنيد مزاعم الدولة بأنه لم تكن هناك انتهاكات في غزة، أو أننا لا نستطيع تقييم ذلك، وما خلصت له المحكمة عن استخدام (إف-35) في الحرب مهم للغاية"، مضيفة أنها ستستأنف القضية بشكل شبه مؤكد.
وتضم هولندا واحداً من عدة مستودعات إقليمية لأجزاء طائرات "إف-35" مملوكة للولايات المتحدة، والتي يتم توزيعها بعد ذلك على الدول التي تطلبها، ومن بينها إسرائيل التي حصلت على شحنة على الأقل منذ 7 أكتوبر.
وبينما أقر القضاة بإمكانية استخدام طائرات "إف-35" في جرائم حرب محتملة، فقد أضافوا أنه بموجب شروط التصريح بتصدير الأسلحة، لا يستطيعون البت إلا فيما إذا كانت الحكومة قد أجرت تقييماً مناسباً فيما يتعلق بالسماح بمواصلة الصادرات، ولا مجال لتدخل القضاء.
ومنذ هجمات حماس، دمرت القوات الإسرائيلية جزءاً كبيراً من غزة، وأكد مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني مقتل ما يقرب من 19 ألفاً، إلى جانب مخاوف من أن يكون هناك آلاف غيرهم تحت الأنقاض.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل هولندا

إقرأ أيضاً:

النزاهة النيابية:إحالة العديد من ملفات الفساد إلى القضاء وهيئة النزاهة

آخر تحديث: 10 يونيو 2024 - 3:28 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- دعا عضو لجنة النزاهة النيابية حميد الشبلاوي ، اليوم الاثنين، الضرب بيد من حديد على المتورطين بملفات الفساد ، فيما كشف عن إحالة العديد من ملفات الفساد إلى هيئة النزاهة والادعاء العام . وقال الشبلاوي في حديث صحفي ، إن ” هناك لغط كبير لدى الشارع العراقي على الكثير من الشخصيات البارزة المدانة بالفساد والذين لا زالوا في مناصبهم دون ان يمسهم احد”.واضاف ان ” اللجنة مستمرة في عملها باستضافة الوزراء والوكلاء والمدراء العامين، مشيرا إلى أن هناك جهود مبذولة من قبل هيئة النزاهة الاتحادية لمكافحة الفساد “.وتابع أن “اللجنة احالت العديد من ملفات الفساد المتعلقة بمؤسسات الدولة إلى هيئة النزاهة والقضاء”.

مقالات مشابهة

  • محكمة ألمانية ترفض طلبا لوقف تصدير أسلحة إلى دولة الاحتلال
  • محكمة ألمانية ترفض طلبا لوقف تصدير أسلحة للاحتلال
  • بريطانيا تصدر 100 رخصة تصدير سلاح لإسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • مسؤول فلسطيني: إسرائيل تستغل الصمت الدولي لارتكاب انتهاكات بحق الأسرى
  • دي يونج يوجه رسالة للجماهير بعد غيابه عن هولندا في يورو 2024
  • وزيرة الهجرة تستقبل سفير هولندا في مصر لبحث التعاون (صور)
  • سها جندي تستقبل سفير هولندا بالقاهرة لبحث التعاون في تدشين المركز "المصري الهولندي للهجرة"
  • هولندا تضرب أيسلندا برباعية وديا استعدادا ليورو 2024
  • ليبرمان يرفض الانضمام لحكومة نتنياهو ويدعو غانتس للمشاركة بإسقاطها
  • النزاهة النيابية:إحالة العديد من ملفات الفساد إلى القضاء وهيئة النزاهة