كشف نائب مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون شبه الجزيرة العربية دانييال بنايم عن ان بلاده ستعلن عن عدد من القرارات حيال التهديدات التي تشهدها حركة الملاحة في البحر الاحمر من قبل جماعة الحوثيين في اليمن. واصفاً الوضع بالخطير جداً.
وقال بنايم في حوار خص به «الايام» سيتم نشره لاحقاً- ان بلاده تدرس جميع الخيارات ازاء الهجمات التي تنفذها جماعة الحوثيين في اليمن بما فيها الخيار العسكري.



واشار بنايم – الذي تأتي زيارته الى المملكة في ظل تصاعد التهديدات الحوثيية لحركة الملاحة في البحر الاحمر واجتماعات عقدها مع قيادات عسكرية امريكية في المنطقة- ان الهجمات على السفن التجارية في البحر الاحمر والخليج تؤثر على جميع الدول، وهو امر يهدد الاداء الاساسي للاقتصاد العالمي لاسيما عندما يتعلق الامر بحرية الملاحة والشحن. وتستحق الأمن البحري الأساسي. مشددا على ان بلاده قد اتخذت جميع الخطوات التي من شأنها تجنب توسيع هذا الصراع وتجنيب بقية المنطقة الصراع.
وقال بنايم» ما استطيع تأكيده لك ان وزارة الخارجية والدفاع الامريكي تقودان الان جهوداً منسقة لتعزيز وتوسيع القوات البحرية المشتركة المكونة من 39 عضواً. هذه هي شراكتنا الأمنية البحرية متعددة الجنسيات الموجودة لمواجهة الجهات الفاعلة غير المشروعة من غير الدول في المياه الدولية، والتي تتعامل مع جميع الانشطة غير الشرعية بدءًا من الأمن البحري الأساسي وحتى مكافحة القرصنة والاتجار. نحن نعمل على تعزيز هذا التحالف، ولدينا قرارات قادمة بشأن بعض الخطوات التي سنتخذها للتأكد من أننا ننقل أن العالم يقف خلفنا ويقف معنا.
ولا يستطيع الحوثيون فرض اي اجزاء من الشحن الدولي مسموح بها او غير مسموح بها. وينصب تركيزنا على ضمان وجود أصول عسكرية كافية لردع هذه التهديدات الحوثية للتجارة البحرية في البحر الأحمر، والمياه المحيطة به، ولضمان سلامة وصحة الاقتصاد العالمي بشكل عام. لذلك، وبينما نعمل على خطة عسكرية، وتنخرط جهودنا الدبلوماسية مع شركائنا والتي سوف ترون المزيد منها في الايام القادمة، نحن ايضاً نتخذ خطوات لفرض عقوبات على الحوثيين، بما في ذلك فرض عقوبات على 13 فردًا وكيانًا مسؤولين عن توفير الأموال في اليمن، وهو الأمر الذي سيزيد من ردع هذه الهجمات والتي تأتي في أعقاب عدد من العقوبات الأخرى التي فرضت على الحوثيين والحرس الثوري الإيراني ودخلت حيز التنفيذ منذ السابع من اكتوبر الماضي. بالطبع نحن ندرس خياراتنا، ونعتبر هذا الوضع خطيراً جداً.
وعند السؤال عن الخيار العسكري اجاب بنايم» نحن ندرس جميع خياراتنا ومنها العسكرية والدبلوماسية وغيرها، للتعامل مع هذا التحدي. إنه وضع خطير وتهديد خطير للغاية للأمن البحري. وهذا أحد الأشياء التي قادتني إلى البحرين هي زيارة المقر الرئيسي لاسطولنا الخامس.



المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا فی البحر

إقرأ أيضاً:

عاجل - وزير الخارجية الأمريكي يصل قطر بعد رد حماس على مقترح التهدئة (تفاصيل)

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى قطر، الوسيط الرئيسي، لإجراء محادثات في وقت قدمت حركة حماس ردها على اقتراح قادته واشنطن لوقف إطلاق النار في غزة.

وسيلتقي بلينكن، الذي يقوم بجولة تشمل أربع دول في الشرق الأوسط لدفع حماس لقبول اقتراح هدنة، بالقيادة العليا في قطر التي نقلت رسائل إلى  حركة حماس.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن في الدوحة أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس وزراءه الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي يشغل أيضا منصب وزير خارجية قطر.

ويتوجه بلينكن في وقت لاحق الأربعاء إلى إيطاليا للانضمام إلى بايدن في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

تعديلات على الخطة بايدن

واقترحت حماس في وقت متأخر من الثلاثاء تعديلات ردا على الخطة التي قدمها الرئيس جو بايدن في 31 مايو، تشمل جدولا زمنيا لوقف إطلاق النار والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال من غزة، وفقا لمصدر مطلع على المحادثات.

وأكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة "تدرس" الرد الرسمي لحماس.

وتنص خطة بايدن في المرحلة الأولى على وقف فوري لإطلاق النار لستة أسابيع والإفراج عن رهائن مقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، و"انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة".

مسعى أمريكي لإنهاء الحرب

ويسعى بايدن إلى إنهاء الحرب التي تسببت بخسائر فادحة في صفوف المدنيين وقلبت أجزاء من القاعدة الانتخابية في حزبه الديموقراطي ضده قبل أشهر من الانتخابات.

وأكد بلينكن الثلاثاء أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو "أعاد تأكيد التزامه" بخطة وقف إطلاق النار رغم أن حكومته التي تضم أعضاء من اليمين المتطرف، لم تؤيدها رسميا.

وأضاف "ننتظر الرد من حماس"، في إشارة إلى أن حركة حماس تنتظر تعليمات رئيس مكتبها السياسي في قطاع غزة يحيى السنوار.

وقال بلينكن للصحفيين في تل أبيب "هل ينتظرون شخصا قد يكون الآن في أمان أو مدفونا، لا أعرف، على عمق 10 طوابق تحت الأرض في مكان ما في غزة، في حين أن الناس الذين يقول إنه يمثلهم ما زالوا يعانون في تبادل إطلاق النار الذي كان هو نفسه وراءه".

وتقول إسرائيل إن السنوار هو العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر الذي أسفر عن مقتل 1194 شخصا غالبيتهم مدنيون وفق تعداد لفرانس برس يستند إلى معطيات إسرائيلية رسمية.

خلال هذا الهجوم احتُجز 251 رهينة ما زال 116 منهم في غزة بينهم 41 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

وردّت إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدت حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 37164 شخصا في غزة معظمهم مدنيون وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • عاجل - وزير الخارجية الأمريكي يصل قطر بعد رد حماس على مقترح التهدئة (تفاصيل)
  • عقد المشاورات السياسية المصرية البرازيلية برئاسة السفير سامح أبو العينين (صور)
  • الكونجرس الأمريكي: تصعيد “الحوثيين” يكشف فشل استراتيجية بايدن
  • عقد المشاورات السياسية المصرية البرازيلية
  • مصر وغينيا.. اتفاق بشأن الإعفاء المُتبادل للتأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية
  • رئيس الوزراء ونائب رئيس غينيا الاستوائية يشهدان توقيع اتفاق بشأن الإعفاء المُتبادل للتأشيرات
  • بلينكن: مقترح بايدن بشأن غزة الأفضل.. ويحظى بقبول إسرائيل
  • بلينكن: كلما طالت الحرب في غزة زادت احتمالات اتساع الصراع (فيديو)
  • السفير سامح أبو العينين يستقبل مديرة الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية
  • نائب وزير الخارجية يستقبل عضو مجلس الشيوخ الأمريكي