من أحمد غدار

لندن"رويتر": تشن جماعة أنصار الله في اليمن سفنا في جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب هجمات تستهدف دعم الفلسطينيين في خضم عدوان اسرائيلي وحشي على قطاع غزة .وقالت العديد من شركات الشحن ومنها شركة إم.إس.سي أكبر شركة مشغلة لناقلات الحاويات في العالم، إنها ستتجنب قناة السويس بسبب ذلك بما يعني أن سفنها قد تضطر للالتفاف حول القارة الأفريقية.

ومثل تلك التطورات تدفع عادة تكلفة التأمين على الشحن إلى الارتفاع.

وفيما يلي سلسلة بهجمات شنتها جماعة أنصار الله في الآونة الأخيرة

- 18 ديسمبر : قال مسؤولون أمريكيون إن السفينة سوان أتلانتيك المملوكة لشركة نرويجية تعرضت اليوم الأثنين لهجوم في جنوب البحر الأحمر بعدة مقذوفات انطلقت من منطقة تسيطر عليها جماعة أنصار الله .

- 16 ديسمبر : قالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إن مدمرتها كارني المزودة بصواريخ موجهة أسقطت 14 طائرة مسيرة أطلقها جماعة أنصار الله في البحر الأحمر يوم السبت.

- 15 ديسمبر : قال مسؤول دفاعي أمريكي إن مقذوفا انطلق من منطقة باليمن يسيطر عليها جماعة أنصار الله أصاب سفينة الجسرة المملوكة لشركة ألمانية والتي ترفع علم ليبيريا، مما أدى إلى نشوب حريق دون وقوع إصابات.

- 15 ديسمبر: ميرسك تنفي تصريحات حركة جماعة أنصار الله بأنها نفذت عملية عسكرية بطائرة مسيرة على سفينة تابعة لشركة ميرسك تبحر باتجاه إسرائيل، لكنها تقر إن الناقلة استُهدفت بصاروخ. وقالت مصادر ملاحية إن سفن شركة ميرسك تانكرز لديها خيار تغيير مسارها عبر رأس الرجاء الصالح بسبب تدهور الوضع الأمني في البحر الأحمر.

- 12 ديسمبر : قال المتحدث باسم جماعة أنصار الله إن الحركة استهدفت الناقلة التجارية النرويجية ستريندا. وقال مسؤول أمريكي إن الهجوم وقع على بعد نحو 111 كيلومترا شمالي مضيق باب المندب في نحو الساعة 2100 بتوقيت جرينتش.

- العاشر من ديسمبر : قالت وزارة الدفاع الفرنسية إن سفينة حربية في البحر الأحمر أسقطت طائرتين مسيرتين انطلقنا صوبها من الساحل اليمني.

- التاسع من ديسمبر : حذر جماعة أنصار الله أنهم سيستهدفون جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل بغض النظر عن جنسيتها، وحذروا جميع شركات الشحن العالمية من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

- الثالث من ديسمبر: قال الجيش الأمريكي إن ثلاث سفن تجارية تعرضت لهجوم في المياه الدولية في جنوب البحر الأحمر، وأعلن جماعة أنصار الله مسؤوليتهم عن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على سفينتين إسرائيليتين في المنطقة.

- 19 نوفمبر : قالت إسرائيل إن جماعة أنصار الله استولوا على سفينة شحن مملوكة لبريطانيا وتديرها اليابان في جنوب البحر الأحمر.

* ما هو باب المندب؟

- مضيق باب المندب هو منفذ البحر الأحمر إلى المحيط الهندي، ويقع بين اليمن في شبه الجزيرة العربية وجيبوتي وإريتريا على الساحل الأفريقي.

- يعد المضيق أحد أهم المسارات المائية في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحرا، وخاصة النفط الخام والوقود من الخليج المتجه إلى البحر المتوسط ​​عبر قناة السويس أو خط أنابيب سوميد، بالإضافة إلى السلع المتجهة إلى آسيا، بما في ذلك النفط الروسي.

- شهد المضيق الحصار البحري الذي فرضته مصر على إسرائيل في حرب أكتوبر 1973.

- يبلغ عرض باب المندب 30 كيلومترا في أضيق نقاطه، مما يجعل حركة الناقلات صعبة ومقتصرة على قناتين للشحنات المتجهة للبحر الأحمر والخارجة منه، تفصل بينهما جزيرة بريم.

- عبر المضيق نحو 7.80 مليون برميل يوميا من شحنات النفط الخام والوقود في أول 11 شهرا من 2023، ارتفاعا من 6.60 مليون برميل يوميا طوال 2022، وفقا لشركة تحليلات النفط فورتيكسا. ورصدت فورتيكسا عبور 27 ناقلة محملة بالخام أو الوقود يوميا في المتوسط في عام 2023، ارتفاعا من 20 في العام الماضي.

- قالت إدارة معلومات الطاقة إن 12 بالمئة من إجمالي النفط المنقول بحرا في النصف الأول من 2023 وكذلك ثمانية بالمئة من تجارة الغاز الطبيعي المسال مرت من باب المندب وخط أنابيب سوميد وقناة السويس.

* حماية بحرية

قال تيم لاندركينج مبعوث الولايات المتحدة الخاص لليمن يوم الخميس إن واشنطن تريد أن يقدم تحالف ملاحة بحرية مؤلف من "أوسع نطاق ممكن" حماية للسفن في البحر الأحمر وقال لجماعة أنصار الله إن استمرار مثل تلك الهجمات لن يتم التسامح معه.

لكن مصادر قالت إن السعودية تسعى لاحتواء أي تداعيات لحرب إسرائيل مع حماس وطلبت من الولايات المتحدة التحلي بضبط النفس في الرد على الهجمات في البحر الأحمر.

وسبق ولجأ المجتمع الدولي من قبل لقوات بحرية لحماية الملاحة من القرصنة قبالة القرن الأفريقي خاصة انطلاقا من الصومال وهي عمليات قرصنة تزايدت بين عامي 2005 و2011.

وفي ديسمبر 2008، دشن الاتحاد الأوروبي "العملية أتلانتا" للتعامل مع هجمات قراصنة صوماليين على سفن شحن. كما نفذت عملية "درع المحيط" التابعة لحلف شمال الأطلسي وقوة عمل بحرية متعددة الجنسيات عمليات حماية أيضا لمكافحة القراصنة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی جنوب البحر الأحمر جماعة أنصار الله فی البحر الأحمر باب المندب

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع: استمرار تدفق الأسلحة والخبراء الإيرانيين ولا يمكن التعويل على الحوثيين للوصول للسلام

أكد وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، الأحد، استمرار تدفق الأسلحة والخبراء الايرانيين الذين يديرون معركة الجماعة وعملياتها في البحر الأحمر، في ظل التوتر الذي تشهده المنطقة بفعل الهجمات الحوثية في البحر الأحمر.

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري، في العاصمة المؤقتة عدن المستشار العسكري للمبعوث الاممي الى اليمن انتوني هيوارد.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن اللقاء ناقش مستجدات الاوضاع الميدانية في ظل اعتداءات جماعة الحوثي في أكثر من جبهة كان اخرها هجوم الجماعة يوم أمس في جبهة العبدية بمحافظة مارب ما ادى الى مقتل 6 من افراد قوات العمالقة واصابة اخرين.

 

وقال وزير الدفاع، إن القوات المسلحة وكافة التشكيلات العسكرية على مستوى عال من التنسيق والتعاون لمواجهة اعتداءات جماعة الحوثي والتنظيمات الإرهابية المتحالفة معها ممثلة بالقاعدة وداعش الإرهابيين.

 

وأوضح الفريق الداعري أن جماعة الحوثي لم ولن تصدق مع أحد ولا يمكن التعويل عليها للوصول الى السلام وقد خبر الجميع نقضها للعهود والمواثيق، لافتا إلى خطورتها على خطوط الملاحة الدولية وتهديد قيادتها المستمر باستهداف المنشآت الحيوية للأشقاء في التحالف.

 

وأشار إلى وصول عدد من السفن الإيرانية من ميناء بندر عباس مباشرة الى الحديدة دون ان تخضع للتفتيش الأممي، ما يؤكد استمرار تدفق الأسلحة والخبراء الايرانيين الذين يديرون معركة الجماعة وعملياتها في البحر الأحمر.

 

ولفت الداعري، الى ان بقاء جماعة الحوثي في الأماكن المطلة على الملاحة الدولية سيبقى محل تهديد وابتزاز للمنطقة والعالم.

 

بدوره، أكد المستشار العسكري للمبعوث الاممي استمرار الجهود لاحتواء التصعيد واعادة الاطراف الى طاولة الحوار للتوصل الى خارطة طريق تفضي الى سلام دائم في اليمن.


مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع: استمرار تدفق الأسلحة والخبراء الإيرانيين ولا يمكن التعويل على الحوثيين للوصول للسلام
  • إصابة ناقلة نفط بصاروخ حوثي في البحر الأحمر
  • طهران تجني ثمار إرهاب الحوثي.. وساطة عُمان تحاول إنجاح محادثات أميركية- إيرانية
  • الجيش الأمريكي: الحوثيون أصابوا ناقلة نفط بصاروخ باليستي في البحر الأحمر
  • أمريكا تعترف: "أنصار الله" ضربوا ناقلة نفط في البحر الأحمر
  • هيئة عمليات التجارة البريطانية تعلن تعرض سفينة لهجوم في البحر الأحمر
  • طريق الهجرة.. شريان حيوي لتنقل ضيوف الرحمن بين مكة المكرمة والمدينة
  • "هيئة بريطانية": جسم مجهول يصيب سفينة في البحر الأحمر
  • هيئة بحرية بريطانية: "جسم مجهول" يصيب سفينة في البحر الأحمر
  • هيئة بحرية بريطانية: "جسم مجهول" يصيب سفينة في البحر الأحمر