جريدة زمان التركية:
2024-06-11@22:09:38 GMT

رئيس وزراء المجر يهدي أردوغان حصان

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

رئيس وزراء المجر يهدي أردوغان حصان

أنقرة (زمان التركية) – تبادل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، الهدايا خلال زيارة أردوغان إلى المجر.

وقدم أردوغان لرئيس وزراء المجر أول سيارة كهربائية تركية من طراز “توغ”، ومن جهته، أهدى رئيس الوزراء المجري أوربان، ضيفه أردوغان حصان.

وبعد لقائه مع نظيرته الرئيسة المجرية كاتالين نوفاك في قصر ساندور، توجه أردوغان إلى دير الكرمليتا.

وعقد أردوغان وأوربان مؤتمرًا صحفيًّا بعد الاجتماع الثنائي، والذي كان مغلقًا أمام الصحافة.

وفي إشارة إلى الحرب الروسية الأوكرانية، قال أردوغان في خطابه: “نحن في تركيا، مستعدون لإحياء عملية إسطنبول غير المكتملة إذا كان هناك قبول لذلك“.

وفي معرض حديثه عن حرب غزة، قال أردوغان: “إننا نبذل جهودًا دبلوماسية مكثفة لمنع وقف إطلاق النار الفوري والصراعات“.

أما فيكتور أوربان فقال: “لقد حددنا هدفًا يبلغ 6 مليارات دولار، لكننا وصلنا إلى 4 مليارات في حجم التجارة، هناك اتحاد جمركي بين تركيا والمجر، نحن بحاجة إلى تحديث هذه الاتفاقية، ومن جانبنا سوف نبذل قصارى جهدنا، كما أننا ندعم تركيا فيما يتعلق بتحرير التأشيرة“. 

وعقب اجتماع المجلس برئاسة الرئيس أردوغان ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، تم التوقيع على اتفاقية تعاون من 17 مادة بين البلدين.

يذكر أن المجر هي الدولة الوحيدة التي اتخذت موقفا مشابها لتركيا فيما يتعلق برفض عضوية السويد وفنلندا في حلف الناتو، وتحرك البلدان بشكل متزامن لقبول عضوية فنلندا والسويد بعد شروط وضعتها أنقرة.

Tags: أنقرةاسطنبولالمجرتركياتوغرئيس وزراء المجرسيارةسيارة توج

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اسطنبول المجر تركيا توغ رئيس وزراء المجر سيارة

إقرأ أيضاً:

تركيا  وروسيا تبحثان بناء 12 مفاعلا نوويا

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، أن “تركيا تعقد مشاورات مع شركة الطاقة الحكومية الروسية “روساتوم” بشأن بناء 12 مفاعلا نوويا في البلاد لإنتاج 15 ألف ميغاواط من الطاقة النووية بحلول عام 2050″.

وقال بيرقدار، على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي: إن “أنقرة تخطط للتعاون مع روسيا في مجال الموارد الطبيعية في الفترة المقبلة، إلى جانب تعاونها في مجالي الغاز الطبيعي والطاقة النووية”.

وأضاف: “بحثت مع وزير الموارد الطبيعية الروسي ألكسندر كوزلوف بورصة الطاقة والمعادن التي نعتزم إنشاءها وتطويرها في مركز إسطنبول المالي بشأن التنقيب عن المعادن وإنتاجها وتجارتها، وبهذا نأمل أن يصل تعاوننا إلى مستويات أعلى مع الجانب الروسي”.

هذا وتوصل الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، إلى اتفاق بشأن إنشاء مركز عالمي للغاز في تركيا، كما تواصل أنقرة جهودها لإنشاء محطتين للطاقة النووية في ولاية سينوب شمال ومنطقة تراقيا شمال غربي البلاد، إلى جانب محطة أكويو للطاقة النووية التي تبنيها روسيا في ولاية مرسين جنوب تركيا، وتجري أنقرة مشاورات مع روسيا والصين بشأن إنشاء المحطتين النوويتين في البلاد.

وكان مدير شركة “روساتوم” الروسية للطاقة والصناعات النووية أليكسي ليخاتشوف، أعلن عن الاستعداد للمشاركة في مناقصة بناء محطة ثالثة للطاقة النووية في تركيا.

مقالات مشابهة

  • وفد صندوق النقد الدولي يصل تركيا
  • بوتين خلال اجتماع مع وزير الخارجية التركي: ندرس بعناية مبادرات تركيا وما يتعلق بأمن البحر الأسود
  • هل تعود مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي إلى الحياة؟
  • حزب رئيس وزراء المجر الحاكم يفوز في الانتخابات الأوروبية بنسبة 44%
  • من يخلف أردوغان؟.. أبرز الشخصيات المحتمل تنافسها على رئاسة تركيا
  • رئيس أذربيجان يزور تركيا
  • حزب أقصى اليمين التابع لرئيس وزراء المجر يتصدر نتائج الانتخابات الأوروبية
  • يورو 2024.. الذكاء الاصطناعي يصدم كبار كأس أمم أوروبا بتوقع مفاجئ
  • وزراء المجر: السلام في أوكرانيا يعتمد على انتخابات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة
  • تركيا  وروسيا تبحثان بناء 12 مفاعلا نوويا