الراي:
2024-06-02@21:44:21 GMT

«الإحصاء»: ارتفاع التضخم محلياً 3.79 في المئة

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء اليوم الأحد ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بنسبة 3.79 في المئة خلال شهر نوفمبر الماضي على أساس سنوي.

وذكرت «الإحصاء» في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن معدل التضخم في الكويت ارتفع في نوفمبر بنسبة 0.23 في المئة على أساس شهري مقارنة بشهر أكتوبر الماضي.

وفد «نفطي» تفقد مصفاة فيتنام: تعمل بكفاءة تشغيلية عالية بلغت نحو 117 في المئة منذ ساعة «المركزي»: بدء استقبال الدفعة الـ12 من برنامج تأهيل وتوظيف حديثي التخرج منذ 4 ساعات

وأضافت أن ارتفاع التضخم على أساس سنوي جاء لزيادة في أسعار كل المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية لا سيما المواد الغذائية والتعليم والكساء والملبوسات.

وذكرت أن الرقم القياسي لمجموعة (الأغذية والمشروبات) ارتفع في نوفمبر الماضي بنسبة 5.81 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2022 كما ارتفع مؤشر أسعار مجموعة (السجائر والتبغ) بنسبة طفيفة بلغت 0.22 في المئة على أساس سنوي.

وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية لمجموعة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 6.86 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 3.13 في المئة وكذلك معدل التضخم في مجموعة (المفروشات المنزلية) بنسبة 2.96 في المئة.

وأفادت بأن مؤشر أسعار مجموعة (الصحة) ارتفع بنسبة 2.41 في المئة في حين شهدت أسعار مجموعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 2.95 في المئة في نوفمبر مقارنة بالشهر ذاته من 2022.

وبينت أن أسعار مجموعة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 3.06 في المئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في مجموعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 2.64 في المئة في حين ارتفعت أسعار مجموعة (التعليم) بنسبة 0.72 في المئة.

وأضافت أن أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) ارتفعت على أساس سنوي في نوفمبر الماضي بنسبة 3.54 في المئة كما ارتفعت أسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 4.14 في المئة.

وأشارت إلى أن مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) في شهر نوفمبر الماضي باستثناء الأغذية والمشروبات سجل ارتفاعا نسبته 3.38 في المئة على أساس سنوي.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: فی المئة على أساس نوفمبر الماضی على أساس سنوی أسعار مجموعة فی نوفمبر کما ارتفع بنسبة 3

إقرأ أيضاً:

خلال مايو.. ارتفاع التضخم في منطقة اليورو أكثر من المتوقع

الاقتصاد نيوز - متابعة

عاود معدل التضخم في منطقة اليورو الارتفاع في مايو على نحو فاق التوقعات ليبلغ 2.6% على أساس سنوي، في انتكاسة لا يتوقع أن تؤثر على خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الخميس المقبل.

وتخطت زيادة أسعار السلع الاستهلاكية هدف 2% الذي حدده البنك.

وكان محللون قد توقعوا في حديث لـ "فاكتست" و"بلومبيرغ" أن يبلغ التضخم 2.5% في مايو، بعدما سجّل 2.4% في أبريل.

كذلك ارتفع التضخم الأساسي أي الذي لا يشمل مع أسعار الطاقة والغذاء المتقلبة، وهو المؤشر الذي يخضع لمتابعة دقيقة من قبل الاسواق المالية والبنك المركزي الاوروبي، ليبلغ 2.9% بعدما سجل 2.7% في أبريل، بحسب أرقام نشرتها يوروستات الجمعة.

ولكن على الرغم من ارتفعا التضخم، يبدو أن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى في اجتماع مجلس محافظيه في السادس من يونيو، وفقاً لتصريحات صادرة عن مسؤولين في البنك مؤخرا.

وانخفض معدل تضخم أسعار السلع الاستهلاكية في منطقة اليورو إلى الربع منذ بلغ 10.6% على أساس سنوي في أكتوبر 2022 مسجلا رقما غير مسبوق عندما ارتفعت أسعار الطاقة على خلفية الحرب في أوكرانيا.

ولتهدئة التضخم، قام البنك المركزي الأوروبي بزيادة تكاليف الاقتراض بمعدل غير مسبوق منذ يوليو 2022. وبقيت أسعار الفائدة بدون تغيير عند مستوى قياسي منذ أكتوبر 2023، على حساب نمو اقتصادي هش.

مقالات مشابهة

  • «آي صاغة»: تراجع أسعار الذهب محليا وعالميا مع توقعات خفض الفائدة
  • صادرات كوريا الجنوبية تسجل نحو 59 مليار دولار خلال شهر
  • ارتفاع أسعار التجزئة في إسطنبول بنسبة 82.20%
  • صادرات كوريا الجنوبية تواصل نموها للشهر الثامن على التوالي
  • بمعدل 1.8 %.. الذهب يغلق تداولات مايو على ارتفاع للشهر الرابع على التوالي
  • خلال مايو.. ارتفاع التضخم في منطقة اليورو أكثر من المتوقع
  • مؤشر التضخم المفضل للفيدرالي الأميركي يتباطأ في أبريل
  • ارتفاع أسعار النفط مدعومة بيانات التضخم الأمريكية واجتماع أوبك+
  • الطلب على الطيران يرتفع 11% خلال أبريل
  • ارتفاع الأسهم الآسيوية وتراجع الدولار والنفط.. تفاصيل