مسقط- الرؤية

تمكن فريق طبي بالمركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني، من إجراء نوع جديد من جراحات القلب باستخدام تقنيات متقدمة وفق أحدث العلاجات الدولية عبر التدخل المحدود دون الحاجة لفتح القفص الصدريّ.

ترأس الفريق الدكتور قاسم العبري استشاري جراحة القلب للكبار في المستشفى السلطاني، والمشرف على الملتقى الثاني عشر لبرنامج إعادة التقييم للتدخل الجراحي المحدود في جراحات القلب في مستشفى الميثوديست في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية والمشرف على الفريق الطبي المنفذ للعمليات المذكورة.

وقد شارك في هذه العمليات الجراحية والاستعداد لها فريق متكامل يشمل الكوادر الطبية من مختلف أقسام المركز من بينها فريق التخدير برئاسة الدكتور إسحاق العامري وفريق التمريض في غرفة العمليات الجراحية برئاسة الممرضة حميدة الخاطرية وفنيي التروية القلبية برئاسة صالح الكيومي بالإضافة إلى فنيي التعقيم برئاسة علي الجابري.

وقال الدكتور قاسم العبري إن هذا النوع من العمليات يتم بفتحات صغيرة بالمناظير دون الحاجة لفتح القفص الصدري وفق أحدث التقنيات الطبية العالمية، وإن هذا النوع من التدخل الطبي يغني عن التدخل الجراحي ويجنب المرضى عمليات القلب المفتوح، كما يقلل من المضاعفات التي قد يتعرض لها المريض عن طريق عمليات القلب المفتوح ويقلل مدة المكوث في المستشفى مما يخفف العبء على النظام الصحي، مؤكدا أن نجاح هذه العمليات تأتي تحقيقًا لما يشهده القطاع الصحي في سلطنة عمان من تقدم على جميع المستويات وتسخير كافة الإمكانات البشرية والفنية والتقنية.

وأشار إلى أن هذه العمليات يسبقها تحضيرات واستعدادات لمدة عام كامل بدعم مباشر وإشراف مستمر من معالي الدكتور وزير الصحة، تخللتها استقدام الآليات المطلوبة مع تهيئة وتشكيل الفريق اللازم لإجراء هذه العمليات، بالإضافة إلى الاجتماعات الدورية لمناقشة أدق التفاصيل بما يتعلق بالتقنيات وطريقة إجراء هذا النوع من العمليات، وتهيئة المرضى والتحدث معهم حول هذا النوع من العمليات وإجراء الفحوصات التجهيزية اللازمة.

وتكللت أول 9 عمليات من هذا النوع بالنجاح، حيث غادر المرضى غرفة العناية المركزة في وقت قياسي لم يتجاوز 13 ساعة ورخص معظم المرضى في اليوم الثالث بعد العملية.

وأوضح الدكتور علاء اللواتي رئيس قسم جراحة القلب، أن هذه الحملة تمثل نقلة نوعية وبداية لحقبة جديدة في الخدمات الطبية التي يقدمها القسم مما يسهم في تقديم العلاج الأمثل لمرضى جراحة القلب بمختلف احتياجاتهم وسرعة استشفائهم من العمليات الجراحية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جماعة أنصار الله اليمنية تنفذ 6 عمليات بحرية نصرة لغزة

سرايا - أعلنت جماعة أنصار الله اليمنية، اليوم الأربعاء، تنفيذ 6 عمليات "بحرية”؛ انتصارًا للشعب الفلسطيني وردًا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وفي إطارِ توسيعِ العملياتِ العسكريةِ في المرحلةِ الرابعةِ من التصعيد.

وقالت القوات المسلحة التابعة للجماعة، في بيان، إن القوات البحرية وسلاح الجوّ المسير والقوة الصاروخية نفذت 6 عملياتٍ عسكرية؛ 3 منها في البحر الأحمر وواحدة في البحر الأبيض المتوسط، وعمليتين في البحر العربي.

وبيّنت أنها استهدفت سفينة LAAX؛ "وقدْ أصيبتْ إصابةً مباشرةً وتضررتْ بشكلٍ كبير”. منوهة إلى أن العملية الثانية استهدفتْ سفينة MOREA، والثالثة استهدفتْ سفينة Sealady.

وأكملت القوات اليمنية: "وقدْ نُفذتِ العملياتُ الثلاثُ بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ والبالستيةِ والطائراتِ المسيرةِ وأدتْ إلى تحقيقِ إصاباتٍ مباشرة”.

ونفذتِ القواتُ المسلحةُ عمليتينِ عسكريتينِ استهدفتا سفينتي ALBA وMaersk HARTFORD الأمريكيةِ في البحرِ العربيِّ، "وتمت عملية الاستهدافِ بعددٍ من الصواريخِ والطائراتِ المسيرة”، وفق ذات البيان.

وأشارت إلى أن العملية السادسة استهدفت سفينةَ MINERVA ANTONIA في البحرِ الأبيضِ المتوسطِ بعددٍ من الصواريخِ المجنحة.

وصرح المتحدث باسم القوات اليمنية، يحيى سريع، بأنه "قدْ تمَّ استهدافُ كافةِ السُّفُنِ المذكورةِ لانتهاكِها قرارَ حظرِ الوصولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة”.

وأكد "سريع”، أنَّ القوات المسلحة اليمنية وأمام استمرار الجرائمِ الإسرائيلية في قطاع غزة "لن تتردد في استهداف كافة السُّفُن التي تتعامل مع الكيان الإسرائيليِّ في منطقة العمليات المعلن عنها، وبغضّ النظر عن وجهتِها”.

وختم تصريحه: "وتؤكدُ القوات المسلحة اليمنية استمرارَ عملياتِها العسكريةِ حتى وقفِ العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطينيِّ في قطاع غزة”.


مقالات مشابهة

  • استشاري يوضح سبب التشابه بين النساء عقب إجراء عمليات التجميل .. فيديو
  • لصحة القلب والعيون.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكوسة؟
  • إجراء أول عملية جراحية بالربوت في المغرب وأفريقيا
  • فريق طبي متخصص يجري أولى العمليات الجراحية بالروبوت بالدار البيضاء
  • اللجنة العسكرية العليا بحثت تفعيل آلية العمل المشترك في مجال العمليات والتدريب
  • جماعة أنصار الله اليمنية تنفذ 6 عمليات بحرية نصرة لغزة
  • الحوثيون: نفذنا 6 عمليات عسكرية ضد سفن منها 3 في البحر الأحمر
  • جامعة الملك عبد العزيز تحصد براءة اختراع في توصيل المناظير بالأدوات الجراحية الأخرى
  • جامعة الملك عبدالعزيز تحصل على براءة اختراع في تطوير توصيل المناظير بالأدوات الجراحية الأخرى
  • كيف كانت العمليات الجراحية قبل 4 آلاف عام؟.. جمجمة فرعونية تكشف السر