الراي:
2024-06-11@23:38:54 GMT

أسعار النفط تتجه لإنهاء 2023 على انخفاض 10 في المئة

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

تتجه أسعار النفط لإنهاء عام 2023 على انخفاض بنحو عشرة في المئة، مسجلة أول انخفاض سنوي في عامين، بعدما تسببت المخاوف الجيوسياسية وتخفيضات الإنتاج والتدابير العالمية لكبح التضخم في تقلبات حادة في الأسعار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 18 سنتا أو 0.2 في المئة إلى 77.33 دولار للبرميل بحلول الساعة 01.26 بتوقيت غرينتش اليوم الجمعة آخر يوم تداول في عام 2023.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 11 سنتا إلى 71.88 دولار للبرميل في التعاملات الآسيوية المبكرة.

3.6 في المئة تراجعاً بصادرات النفط الخام الكويتي إلى اليابان منذ 9 ساعات البدر: «كيبيك» عزّزت المحتوى المحلي بمشاريعها إلى 35 في المئة في 2023 منذ 9 ساعات

وبهذا يتجه الخامان القياسيان لإنهاء العام عند أدنى مستوى نهاية عام منذ 2020 عندما قوضت جائحة كورونا الطلب وأدت لانخفاض الأسعار.

كما يتجه النفط نحو الانخفاض للشهر الثالث على التوالي بسبب مخاوف الطلب التي تمحو أثر المخاوف من تضرر الإمدادات جراء الصراع في الشرق الأوسط. ويعني الهبوط أن تخفيضات الإنتاج ليست كافية لدعم الأسعار.

وكانت الأسعار قد ارتفعت لأعلى مستوياتها هذا العام في سبتمبر بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفاؤها على خفض للإنتاج، مما أثار مخاوف من احتمال أن يصبح الطلب أعلى من الإمدادات.

واستقرت أسعار النفط اليوم الجمعة بعد انخفاضها ثلاثة في المئة في اليوم السابق مع استعداد المزيد من شركات الشحن لعبور البحر الأحمر.

وعلقت شركات كبرى استخدام هذا المسار بعد أن بدأت جماعة الحوثي اليمنية في استهداف السفن.

ويتوقع مستثمرون ومحللون أن يدعم ضعف الدولار والتخفيضات المتوقعة في أسعار الفائدة في مناطق استهلاكية رئيسية في 2024 الطلب على النفط.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: فی المئة

إقرأ أيضاً:

الآمال في زيادة الطلب خلال الصيف تدعم أسعار النفط

صعدت أسعار النفط، الاثنين، بدعم من آمال ارتفاع الطلب على الوقود في الصيف، إلا أن قوة الدولار على خلفية تراجع التوقعات بشأن احتمالات خفض أسعار الفائدة قريبا حدت من المكاسب.

تحركات الأسعار

بحلول الساعة 06:44 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 15 سنتا أو بنسبة 0.2 بالمئة إلى 79.77 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي عشرة سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 75.63 دولار.

وأظهرت بيانات الجمعة أن عدد الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة زاد بأكثر من المتوقع الشهر الماضي، مما دفع المستثمرين إلى تقليص توقعات خفض الفائدة وأدى إلى ارتفاع الدولار.

ويزيد صعود الدولار من تكلفة شراء السلع الأولية المسعرة بالعملة الأميركية، مثل النفط، على حائزي العملات الأخرى.

كما تعرض اليورو لضغوط، مما يعكس حالة الضبابية في منطقة اليورو، بعدما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في وقت لاحق من يونيو بعد خسارة حزبه في انتخابات البرلمان الأوروبي أمام حزب مارين لوبان المنتمي لليمين المتطرف.

وقال توني سيكامور المحلل لدى (آي.جي)، إن الأسواق تركز أيضا الآن على اجتماعي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي وبنك اليابان هذا الأسبوع اللذين من المتوقع أن يتجها نحو دعم التشديد النقدي.

وسجل خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط ثالث خسارة أسبوعية على التوالي الأسبوع الماضي بسبب مخاوف من أن تؤدي خطة لتقليص تخفيضات الإنتاج التي تطبقها مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، بدءا من أكتوبر إلى زيادة المعروض العالمي.

وفي الشرق الأوسط، قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني إن هناك تقدما في المحادثات مع مسؤولي إقليم كردستان وممثلي الشركات العالمية العاملة هناك للتوصل إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط عبر خط أنابيب النفط العراقي التركي الذي كان يمر عبره نحو 0.5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية.

مقالات مشابهة

  • الحكومة: انخفاض كبير في معدل أسعار المحروقات عالميا
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع لليوم الثاني على التوالي
  • تراجع أسعار النفط عالمياً
  • ارتفاع أسعار النفط بدعم من آمال زيادة الطلب على الوقود
  • ارتفاع أسعار النفط مدعومًا بتوقعات الطلب الموسمي وعمليات الشراء الأمريكية
  • ارتفاع أسعار النفط بفضل آمال زيادة الطلب على الوقود
  • آمال زيادة الطلب على الوقود ترفع أسعار النفط
  • الآمال في زيادة الطلب خلال الصيف تدعم أسعار النفط
  • انخفاض أسعار النفط
  • انخفاض أسعار النفط وخام برنت يسجل 79.58 دولارًا للبرميل