قال الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف، أنه إذا كان سبب اضطراب الهوية الجنسية، أو غموض الأعضاء التناسلية ما يسمى «خنثي مشكل»، فيجب علاجه، هرمونيا أو جراحيا، حسبما يرى الأطباء.

وشدد «عبد الرازق» خلال الندوة التي أقامها قسم الطب الشرعي، بكلية «طب قصر العيني»، بعنوان الوجهة الطبية والشرعية لاضطراب الهوية الجنسية، على أن تغير الجنس بسبب اضطراب نفسي حرام، بحجة أن لديه مشكلة في عقله، فيعالَج نفسيا وليس جراحيا.

الدليل من القرآن والسنة

واستدل على ذلك، بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «لعن الله المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء»، وكما جاء في القرآن الكريم: (إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا ، لَّعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا.وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا).

من جهتها، أكدت الدكتورة شيرين غالب، نقيب أطباء القاهرة، رئيس قسم الطب الشرعي والسموم الإكلينكية، بكلية الطب قصر العيني بجامعة القاهرة، أن مفهوم تصحيح الجنس يختلف عن تحويل الجنس؛ فالتصحيح سواء كان هرمونيا أو جراحيا يأت نتيجة أسباب بيولوجية.

وقالت الدكتورة هبة قطب، أستاذ الطب الشرعي بكلية طب قصر العيني، إن اضطراب الهوية الجنسية نتج عن خلل وليس مرض، ويعتمد على أنواع الشخصيات والتربية، وهل تعرض لاعتداء جنسي أم لا، مؤكدة: «لا يجب أن يتبني أحد هذه الفكرة، ولا بد من الرفض المجتمعي التام، طالما ليست مشكلة بيولوجية عضوية».

رأي الطب النفسي

ورأت أمنية رأفت، أستاذ الطب النفسي، رئيس وحدة اضطراب الهوية بجامعة القاهرة، أن الفكرة قد تكون قوية جدا في بعض الأحيان، لدرجة أن هناك رجل حرق أعضاءه نهائيا، من أجل أن يتحول لفتاة، والسبب في ذلك وجود مشكلات في المخ، لكن لا يوجد دليل قاطع، ولا زال البحث مستمرا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطب الشرعى جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يتابع استعدادات مجزر البساتين الآلي لاستقبال أضاحي المواطنين

تابع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، اليوم، السبت، الجهود التي يبذلها العاملون بمجزر البساتين الآلي استعدادًا لاستقبال أضاحي المواطنين طوال أيام عيد الأضحى المبارك.

وأكد محافظ القاهرة ضرورة اتخاذ الإجراءات الصحية أثناء الذبح والكشف الجيد على الذبائح ظاهريًا وباطنيًا، موجها بضرورة رفع مخلفات الذبح أولًا بأول مع غسل العنابر بالمطهرات.

وشدد محافظ القاهرة على حسن معاملة المواطنين، وأن جميع المجازر الحكومية بالقاهرة (الآلي ـ جيركوـ السلام ـ الممتاز ـ طره ـ حلوان) تعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام العيد لاستقبال أضاحي المواطنين وتيسير تقديم خدمة الذبح مجانًا لهم حيث تشمل الخدمة المجانية الكشف على الحيوان قبل الذبح، والكشف على اللحوم، والاستضافة لحين انتهاء الذبح، والتجهيز ومكان انتظار السيارة.

وطالب "عبد العال" بتشديد الرقابة للتأكد من عدم الذبح خارج المجازر حفاظاً على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة وللتأكد من سلامة اللحوم، مؤكدًا أنه سيتم تحرير محاضر بيئة لمن يقوم بذبح الأضاحي بالشارع ويترك المخلفات والدماء، وأن قيمة الغرامة تختلف حسب حجم المخالفة وتصل إلى 10 آلاف جنيه.

من جانبه، صرح الدكتور صبري زينهم مدير مديرية الطب البيطري بالقاهرة بأن عدد رؤوس الماشية المستهدف ذبحها بمجازر القاهرة الخمسة (حلوان، طرة، الممتاز، السلام، البساتين) حتى صبيحة أول أيام العيد تبلغ 50 ألف رأس منها 35 ألف بمجزر البساتين وحده نتيجة الحملات المشددة لمنع الذبح خارج المجازر، مشيرًا إلى أن مجازر القاهرة استقبلت حتى اليوم 48027 رأسا منها 14612 بقري، 1897 جاموسي، 30537 أغنام، 65 ماعز، 916 من الجمال.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري أن الحملات الرقابية التي تمت بالتعاون مع مباحث التموين أسفرت عن تحرير أكثر من 131 محضرًا، وضبط 49 طن لحوم، وتم إعدام غير الصالح منها للاستخدام، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأوضح مدير المديرية أن الطاقة الاستيعابية للمجزر الآلي بالبساتين كبيرة تمكن من ذبح 5 آلاف رأس يوميًا حيث يتكون من 6 خطوط بالإضافة إلى 4 صالات لاستيعاب الأضاحي، مشيرًا إلى وجود أختام بالمجزر تحتوي على أرقام سرية غير قابلة للتزوير.

وأكد مدير مديرية الطب البيطرى أنه يوجد غرفة عمليات في كل حي لتلقي بلاغات المواطنين بوجود أي مشكلات لحلها على الفور على الأرقام الخاصة بمديرية الطب البيطري ٢٧٤٢٦٩٩٣، ٢٧٤٢٧٠٥٣ بالإضافة إلى رقم الهيئة العامة للخدمات البيطرية ١٩٥٦١.

مقالات مشابهة

  • في لفتة إنسانية ومشاركة للمسلمين عيدهم.. قس مصري يوزع الهدايا على الأطفال بالقاهرة (فيديو)
  • كايلي جينر تنهار بالبكاء بسبب سخرية مزمنة
  • حكم صلاة الرجال إلى جوار النساء في العيد.. الأزهر يحسم الجدل
  • محافظ القاهرة يتابع استعدادات مجزر البساتين الآلي لاستقبال أضاحي المواطنين
  • الطب البيطري بالقاهرة: عدد رؤوس الماشية المستهدف بمجازر العاصمة 50 ألف رأس
  • بوادر إنفراج..طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان يوافقون على مقترح الحكومة لإنهاء حالة الاحتقان
  • رفع حالة الطوارئ بمستشفيات جامعة القاهرة خلال العيد
  • استعدادات شاملة بمستشفيات جامعة القاهرة لفترة عيد الأضحى المبارك
  • تعفن عشرات الجثث مجهولة الهوية في الإكوادور|ما القصة
  • حتى لا يعاد إغلاقها مجددا.. محافظ تعز يطالب بإشراف أممي على طريق الحوبان ـ جولة القصر