أكد الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أهمية الجهود المصرية تجاه القضية الفلسطينية، كونها السبيل الوحيد لتهدئة وإنهاء العدوان الغاشم على القطاع، في ظل الصمت العالمي وانشغال العالم بأزمات سياسية وعالمية أخرى، ما يؤكد حرص مصر على القضية الفلسطينية التي تتعامل معها باعتبارها القضية الأم.

صياغة مقترح للتهدئة

وأضاف أن مصر تواصل لعب دور الوسيط بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، ما مكنها من صياغة مقترح للتهدئة ينتهى إلى وقف نهائي لإطلاق النار، عبر عدد من المراحل، إذ عرضت الاقتراح على جميع أطراف الأزمة لمناقشته، وإبداء الرأي بشأنه، مؤكدا أن هذه المقترح جاء بعد مناقشات مستفيضة مع جميع الأطراف، وأنها قابل للتعديل وفقا لرؤية أطراف الصراع.

تخفيف معاناة 2.3 مليون فلسطيني

وأضاف أن الدولة المصرية تستهدف وقف إطلاق النار،  وتخفيف معاناة 2.3 مليون فلسطيني في قطاع غزة يواجهون تدنى وتدهور إنساني غير مسبوق، بالإضافة إلى التصدي لمخطط التهجير القسري الذي تقوم به دولة الاحتلال، بهدف تهجير سكان القطاع إلى سيناء بهدف تصفية القضية الفلسطينية، ما ترفضه مصر رفضا قاطعا، لما يمثله من خطورة على الأمن القومي المصري.

وأشار إلى أن القيادة السياسية اتخذت قرارا مهما في مواجهة مخطط التهجير الذي يقوم به الاحتلال، بإقامة أول مخيم مصري على أرض قطاع غزة وتحديدا في خان يونس، لاستيعاب النازحين من الشمال إلى الجنوب، حيث يقام المخيم بجهود مصرية خالصة من الهلال الأحمر المصري، وتتضمن المرحلة الأولى منه إنشاء 300 خيمة تسع 1500 نازح، فيما تصل المرحلة الثانية إلى 1000 خيمة لاستيعاب 5000 نازح.

وأكد أن هذه الخطوة تمثل رد مصر على أرض الواقع في مواجهة التهجير، مشيرا إلى أن إدارة المخيم ستكون مسئولة مصرية، إذ يجرى إمداده بكل الاحتياجات الغذائية والإعانية، مؤكدا أن الدور المصري في دعم القضية الفلسطينية غير قابل للمزايدة، فالقضية الفلسطينية جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ياسر الهضيبي القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

قصف مستمر وانتشار للأمراض الخطيرة.. تطورات الأوضاع في قطاع غزة

قال بشير جبر، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» في خان يونس، إنه يستمع إلى دوي انفجارات ناجمة عن تساقط القذائف المدفعية تجاه المناطق الشرقية لمدينتي رفح الفلسطينية وخان يونس جنوب قطاع غزة، موضحا أن هذه القذائف تنهال بشكل عشوائي تجاه منازل المواطنين وممتلكاتهم، وأن الخطورة تكمن في أنها تتساقط بشكل عشوائي، محدثة دمار كبير في المنازل والمباني والبنى التحتية.

إطلاق نار على المناطق الغربية من رفح الفلسطينية

وأضاف «جبر»، خلال رسالة على الهواء، أن المناطق الغربية من رفح الفلسطينية لا تزال تشهد إطلاق نار كثيف من الزوارق الحربية الإسرائيلية تجاه الشريط الساحلي المكتظ بالنازحين الفلسطينيين، وأيضا تجاه الصيادين الفلسطينيين الذين حاولوا الدخول للبحر، فيما أطلقت هذه الزوارق نيرانها بشكل مباشر باتجاههم، لتمنعهم من دخول البحر.

النازحون يواجهون أوضاعا صعبة في المواصي

ولفت إلى أن منطقة المواصي مكتظة بالنازحين، ولا تستطيع استيعاب المزيد من الأعداد، خاصة أنها منطقة زراعية وليست حضرية، ولا تستطيع تقديم الخدمات، ويعيشون أوضاع إنسانية صعبة نتيجة فقدانهم القدرة على امتلاك قوت يومهم والمياه الصالحة للشرب وانتشار الأمراض في صفوفهم، لتكدس أكوام كبيرة من القمامة ومياه الصرف الصحي، ما زاد من انتشار الأمراض الخطيرة في صفوفهم.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال: لا وقف للأعمال القتالية بغزة والعمليات العسكرية مستمرة في رفح الفلسطينية
  • هيئة مغربية تدعو لاستحضار القضية الفلسطينية خلال أيام العيد
  • الموقف المصرى ثابت
  • رئيس حزب الريادة: الدولة المصرية رفضت التهجير وتصفية القضية الفلسطينية
  • قصف مستمر وانتشار للأمراض الخطيرة.. تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • خبير يكشف عن دور مصر في التحركات العالمية تجاه القضية الفلسطينية (فيديو)
  • "إكسترا نيوز" تسلط الضوء على الموقف المصري برفض التهجير القسري للفلسطينيين
  • خبير سياسات دولية: كلمة الرئيس في مؤتمر غزة خاطبت الشعور الإنساني العالمي
  • أبو الغيط: الاستقرار الإقليمي يظل هشاً ما لم تحل القضية الفلسطينية
  • خبير سياسات دولية: السيسي دافع عن القضية الفلسطينية في العالم كله