خلال الساعات الأولى، في أول أيام العام الميلادي الجديد 2024، استيقظ آلاف المصريين على العديد من الأحداث المهمة على مختلف المستويات، بداية من أحداث متعلقة بوسائل النقل وأخرى متعلقة بالمعاشات، وثالثة متعلقة بالسلع التموينية، التي بذلت الدولة جهوداً مُضنية في الفترة الأخيرة، لضبط السوق والحفاظ على توفيرها لمختلف المواطنين.

6 محطات مترو جديدة

أول الأحداث في 2024، هي تشغيل 6 محطات مترو جديدة بالخط الثالث للمترو، وهي «محطة مترو السودان وإمبابة والقومية والطريق الدائري ومحور روض الفرج والبوهي»، وبذلك يُتاح استقلال مترو الخط الثالث، بداية من عدلي منصور وحتى محور روض الفرج، في خدمة جديدة قدمتها الدولة للمواطنين في بداية 2024.

زيادة جديدة في المعاشات 

ومن المقرر رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني، ليكون 2000 جنيه بدلًا من 1700 جنيه، ورفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 12 ألفًا و600 جنيه بدلاً من 10 آلاف و900 جنيه، وذلك اعتبارًا من 1/1/2024، تطبيقًا للقانون رقم 148 لسنة 2019، الذي تضمن آلية سنوية لزيادة هذين الحدين، ونتيجة لذلك، سيكون الحد الأدني للمعاش لمن تنتهي خدمته اعتبارًا من 1/1/2024، مبلغ 1300 جنيه بدلاً من 1105 جنيهات، في حين سيبلغ الحد الأقصي للمعاش 10 آلاف و80 جنيهًا، بدلًا من 8 آلاف و720 جنيهًا.

صرف السلع التموينية

وعن ثالث الأحداث في أول العام الميلادي الجديد، فهي ثبات أسعار السلع التموينية، إذ بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في صرف السلع التموينية عن شهر يناير 2024، اليوم، بنفس أسعار السلع التموينية للأشهر السابقة، دون تحريك أسعار القائمة التي تضم 31 سلعة مدعمة، وبلغ سكر معبأ كيلوجرام واحد 12.60 جنيه، و زيت خليط 800 مللي بسعر 30 جنيهًا، وأرز معبأ كيلوجرام واحد بسعر 12.60 جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المترو محطات المترو المعاشات النقل السلع التموينية السلع التموینیة

إقرأ أيضاً:

ضبط ٣٠٠ بطاقة تموينية بأحد المخابز بغرض الاستيلاء على الدعم بالإسماعيلية

تابع اللواء شريف فهمي بشارة، محافظ الإسماعيلية، مجهودات مديرية التموين والتجارة الداخلية بالمحافظة والإدارات التموينية بمراكز ومدن المحافظة، من أجل ضبط ومراقبة الأسواق ومنع الممارسات الاحتكارية ومراقبة الأسعار.

حيث قامت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسماعيلية، تحت إشراف أحمد منصور مدير مديرية التموين بالإسماعيلية، اليوم الأربعاء، بتنفيذ عدة حملات تموينية، لإحكام الرقابة على المحال التجارية والمخابز والمطاعم والمجازر والمنافذ ونقاط البيع، للتأكد من جودة السلع المقدمة للمواطنين وبأسعار مناسبة، والتأكد من تقديم منتج آمن للمستهلك، حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين، وذلك في رابع أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك بالتعاون مع مباحث التموين، ومراكز الشرطة بمراكز ومدن المحافظة.

ففي مركز ومدينة القصاصين، أسفرت الحملة عن ضبط أحد المخابز لتجميعه ٣٠٠ بطاقة تموينية، بهدف الاستلاء على الدعم وتحقيق أرباح غير مشروعة، كما تم ضبط أحد المخازن وبه كمية تقدر بنصف طن من السلع التموينية المحظور تداوله خارج منظومة الدعم بهدف الاستيلاء على المال العام.

وخلال الحملة التي نفذتها مديرية التموين، تم تحرير ١٢ مخالفة جاءت كالتالي: تحرير ٣ محاضر توقف عن الإنتاج دون إذن رسمي، ٥ محاضر لعدم الإعلان عن مواعيد تشغيل المخبز، و٤ محاضر لعدم نظافة أدوات العجن.

في حملة مماثلة بمدينة الإسماعيلية، تم ضبط أحد المخابز لتصرفه في نصف طن دقيق بلدي مدعم، ومخبز أخر لتجميعه كمية من الدقيق البلدي المدعم تقدر ب ٤ شكائر، قبل بيعهم في السوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة، وتم تحرير محضرين إنتاج خبز ناقص الوزن، محضر توقف عن الإنتاج.

وكان محافظ الإسماعيلية قد قرر تشكيل لجنة تحت إشراف السكرتير العام المساعد، بكل مركز ومدينة وحي برئاسة رئيس المدينة أو الحي، وتضم عضوية كلًا من التموين والرقابة التموينية ومباحث التموين وجهاز حماية المستهلك وسلامة الغذاء ومديريتي الطب البيطري والصحة ومكتب العمل وإدارة البيئة وشرطة المرافق، من أجل المتابعة المستمرة، وإعداد تقرير يومي للتأكد من ضبط الأسعار وتوافر المنتجات وجودتها ومتابعة الاشتراطات الصحية والمهنية والبيئية وسلامة الغذاء، من خلال المرور على المنافذ ونقاط البيع ومجمعات السلع والمخابز والمجازر وشوادر اللحوم والمطاعم وأسواق الجملة وأسواق اليوم الواحد والأسواق الأسبوعية.

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع التموينية اليوم الخميس 20-6-2024 في محافظة المنيا
  • أسعار السلع بالبطاقة التموينية لشهر يونيو 2024
  • ضبط ٣٠٠ بطاقة تموينية بأحد المخابز بغرض الاستيلاء على الدعم بالإسماعيلية
  • محافظ الإسماعيلية يتابع جهود مديرية التموين في ضبط ومراقبة الأسواق
  • زيادة المعاشات القادمة 2024 للحدين الأدنى والأقصى
  • «الداخلية»: ضبط 6 آلاف قضية سرقة تيار كهربائي خلال 24 ساعة
  • شهادة إدخارية بعائد 30%.. تفاصيل شهادات ادخار البنك الأهلي لعام 2024
  • حملات يومية على كافة الأنشطة التموينية والأسواق
  • استمرار تشغيل المخابز فى ثاني أيام عيد الأضحى بشمال سيناء
  • عاجل | أسعار السلع التموينية خلال أيام العيد.. سعر رغيف الخبز