كان العام 2023 الأشد حرا في الصين منذ بدء تسجيل بيانات الأرصاد الجوية قبل أكثر من ستين عاما، بعد فصل صيف عرف موجة قيظ ودرجات حرارة قياسية وأحوالا جوية قصوى في الدولة الأشد تلويثا في العالم.

ومن المتوقع كذلك أن يكون 2023 العام الأشد حرا في التاريخ في باقي العالم، وقد تخللته أشهر جفاف في إفريقيا وحرائق غابات في أوروبا وأميركا الشمالية.

وأعلن التلفزيون الرسمي الصيني الثلاثاء نقلا عن المركز الوطني للمناخ أنه “في 2023 كان المتوسط الوطني لدرجة الحرارة 10,7 درجات مئوية” وهي “أعلى درجة منذ 1961”.

وكان متوسط الحرارة في القسم الأكبر من البر الصيني أعلى بما بين 0,5 درجة مئوية ودرجة مئوية واحدة من العادة، بحسب شبكة “سي سي تي في” أن.

وفي تموز/يوليو سجلت العاصمة الصينية بكين رقما قياسيا لعدد أيام الحر الشديد خلال عام، مع تخطي درجات الحرارة 35 مئوية على مدى 27 يوما على التوالي، وفق وكالة الأرصاد الجوية الصينية.

وفي الشهر نفسه، سجلت منطقة شينجيانغ (غرب) رقما قياسيا لدرجة الحرارة في منتصف شهر تموز/يوليو في هذه المنطقة الشاسعة شبه الصحراوية مع بلوغ الحرارة 52,2 درجة مئوية.

وغالبا ما تكون شينجيانغ في الصيف المنطقة الأشد حرّا في الصين.

وسجلت 127 محطة أرصاد جوية عبر الصين خلال العام الماضي مستويات حرّ قياسية، بحسب التلفزيون.

محطات عاملة بالفحم

والصين هي أكبر مصدر في العالم لانبعاثات غازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون، سواء بالمطلق أو بالنسبة إلى تعدادها السكاني (1,4 مليار نسمة).

وبالتالي تعتبر التزامات هذا البلد على صعيد الانبعاثات، أساسية للحد من ارتفاع حرارة الأرض.

غير أن الصين صادقت العام الماضي على محطات جديدة لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم الحجري، ما يجعل من المستبعد أن تحقق التزاماتها على صعيد الحد من الانبعاثات الناتجة عن الوقود الأحفوري.

وهذا ما يعزز المخاوف من أن تتراجع الصين عن الأهداف التي حددتها والقاضية بتحقيق ذروة الانبعاثات بين 2026 و2030 وبلوغ الحياد الكربوني بحلول 2060.

وفي 2022 تم توليد حوالى 60% من الكهرباء في الصين بواسطة الفحم الحجري.

ويواجه العملاق الآسيوي في الأشهر الأخيرة ظروفا جوية قصوى يزيد من حدّتها التغير المناخي، وفق علماء.

وفي آب/أغسطس هطلت أمطار غزيرة غير مسبوقة على بكين ومنطقتها متسببة بسقوط عشرات القتلى، وكذلك في أقاليم شمال شرق الصين المحاذية لروسيا وكوريا الشمالية.

إعدام تسعة أشخاص في إيران لادانتهم بتهريب المخدراتوفي كانون الثاني/ناير 2022 سجل مستوى قياسي من البرد في موهي على الحدود مع روسيا، مع تدني درجات الحرارة إلى 53 درجة تحت الصفر.

المصدر أ ف ب الوسومالصين درجات الحرارة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الصين درجات الحرارة فی الصین

إقرأ أيضاً:

ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة بمصر: توقعات وتدابير وقائية

 أعلن الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، خلال لقاءه علي لقناة "دي إم سي"، عن تغيرات كبيرة في الأحوال الجوية المتوقعة للفترة المقبلة في مصر. 

من المتوقع أن تشهد البلاد ارتفاعًا تدريجيًا في درجات الحرارة ابتداءً من اليوم الثلاثاء.

تفاصيل التوقعات الجوية

تغيرات يومية في درجات الحرارة: سيبدأ ارتفاع درجات الحرارة خلال الليل، حيث من المتوقع أن تتجاوز الحرارة الصغرى في القاهرة الكبرى 28 درجة مئوية.

فترة الذروة: من يوم الخميس حتى السبت المقبل، ستكون الأجواء شديدة الحرارة خلال ساعات النهار على كافة مناطق البلاد، بما في ذلك السواحل الشمالية، حيث قد تصل درجات الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى إلى 40 إلى 43 درجة مئوية في الظل.

التأثير على المناطق الداخلية والسواحل: المحافظات الجنوبية للصعيد ستشهد أعلى ارتفاعات في درجات الحرارة، حيث من المتوقع أن تصل العظمى إلى 48 درجة مئوية في الظل، مع ارتفاعات ملموسة أيضًا على السواحل الشمالية خلال فترة الموجة الحارة.

 درجات الحرارة خلال أيام العيد: يوم الأحد المقبل، تبلغ درجة الحرارة العظمى 38 درجة مئوية، وتنخفض إلى 37 درجة مئوية في اليوم التالي، مع استمرارية لظروف الطقس الحارة ولكن بدرجات أقل من ذروة الحرارة.

 أسباب الارتفاعات الحرارية

الدكتور القياتي أرجع الارتفاعات المتوقعة إلى وجود كتل هوائية ساخنة قادمة من المناطق الصحراوية، وتأثير مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يمنع تشكل السحب بشكل كامل، مما يزيد من شدة الحرارة.

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل طقس وقفة عيد الأضحى المبارك
  • ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة بمصر: توقعات وتدابير وقائية
  • العالم على صفيح ساخن| موجة حارة تضرب البلاد.. ارتفاع درجات الحرارة والذروة أول أيام العيد.. وخبراء: الغازات الدفيئة وزيادة الاستهلاك للمخلفات سبب الارتفاع لأرقام قياسية
  • جبل عرفات يسجل أعلى درجة في العالم.. كيف استعدت السعودية لحج 2024؟
  • مفاجأة صادمة عن حرارة العام المقبل.. «الأرصاد البريطانية»: لن تنخفض
  • ارتفاع درجات الحرارة القياسية حول العالم: تحديات التغير المناخي والبيئية
  • الكوكب يشتعل.. 10 مدن حول العالم شهدت موجات حر قاتلة وصلت لـ70 درجة مئوية
  • تعرف على الأسباب الرئيسية لارتفاع درجات الحرارة في مصر
  • الأرصاد المصرية تحذر.. بيان هام عن حالة الطقس في عيد الأضحى
  • وصلت 50 درجة مئوية.. ما وراء موجة الطقس شديد الحرارة في مصر؟