شفق نيوز/ أعلنت وزارة الصحة العراقية، يوم الأربعاء، إتلاف أطنان من المخدرات وملايين الحبوب المخدرة، خلال العام 2023.

وقال مدير دائرة الطب العدلي، التابعة للوزارة، زيد علي، لوكالة شفق نيوز، إن "اللجنة الوطنية العليا لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية أتلفت 17 طناً من المواد المخدرة، إضافة إلى ملايين الحبوب المخدرة،خلال العام 2023".

وأضاف علي، أن "الكميات التي جرى إتلافها خلال عام، كانت متراكمة منذ سنين، إضافة إلى المواد التي تم ضبطها خلال العام الماضي، وهو رقم هائل يحسب للعراق".

ودشّنت وزارة الداخلية العراقية اليوم الأربعاء، أول مصحة قسرية لعلاج مدمني المخدرات والمؤثرات العقلية في محافظة بابل، مؤكدة العمل على فتح مصحات مشابهة في بقية المحافظات.

وكانت وزارة الداخلية، قد أعلنت صدور أحكام بحق أكثر من 7 آلاف مدان بجرائم تتعلق بالاتجار والتعاطي والترويج للمخدرات في العام 2023، توزعت بين السجن المؤبد والإعدام وأحكام أخرى.

وتجاوز عدد الذين تم إلقاء القبض عليهم في مجال مكافحة المخدرات خلال عام 2023، حاجز 19 ألف متهم، وضبط ما يقارب 4 أطنان من المواد المخدرة، وأكثر من 15 طناً من المؤثرات العقلية.

وتقول الحكومة العراقية إنها تخوض مواجهة تضاهي الحرب على الإرهاب، ضد المخدرات، وتفيد الإحصاءات بأن مخاطر هذه الآفة تتنامى على نحو مضطرد في البلاد.

واعتبر وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، أن جريمة المخدرات من أهم وأخطر الجرائم التي تهدد كيان الدولة العراقية، لافتاً إلى أنها تأتي في أولويات المسؤولين التنفيذيين المتخصصين بالملف الأمني في البلاد.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي المخدرات في العراق مكافحة المخدرات تعاطي المخدرات تجار المخدرات مواد مخدرة

إقرأ أيضاً:

عاجل| إحالة «سفاح التجمع» قاتل فتيات الليل إلى المحاكمة

سفاح التجمع الخامس.. أمرت النيابة العامة، بإحالة المتهم بقتل ثلاث سيدات إلى محكمة الجنايات المختصة والمعروفة إعلاميا بـ«سفاح التجمع»، لمعاقبته فيما نسب إليه من وقائع القتل المقترن بإحراز الجواهر المخدرة وتقديمها للتعاطي والاتجار بالبشر، وذلك في القضية رقم 3962 لسنة 2024 جنايات قسم القطامية والسابق قيدها برقم 296 لسنة 2024 إداري الجنوب ثان بورسعيد.

اعترافات سفاح التجمع الخامس

وخلال التحقيقات، أقر المتهم «سفاح التجمع الخامس»، أنه اعتاد التعرف على الفتيات واصطحابهن لمسكنه لممارسة أفعال جنسية غير مألوفة، وتعاطي المواد المخدرة معهن، ومعاشرتهن جنسيًّا، وحال وقوعهن تحت تأثير تلك المواد المخدرة، يعطيهن عقاقير مُذهبة للوعي، ثم يقتلهن ويصور تلك المقاطع باستخدام هاتفيه.

وتلقتِ النيابة العامة في القضية رقم 296 لسنة 2024، إداري الجنوب ثان بورسعيد، المعروفة إعلاميًّا بـ سفاح التجمع الخامس، إخطارًا يفيد بالعثور على جثمان لسيدة مجهولة ملقى بطريق 30 يونيو بدائرة محافظة بورسعيد، وتوصلت تحريات الشرطة، إلى تحديد شخصيتها وشخص قاتلها الذي تعرَّف عليها واصطحبها لمسكنه بدائرة قسم شرطة القطامية لتعاطي المواد المخدرة، وحال وقوعها تحت تأثير تلك المواد، قتلها وتخلص من جثمانها بمكان العثور عليه.

سفاح التجمع

وأقر سفاح التجمع الخامس، بواقعة قتل سيدة أخرى بذات الأسلوب، في شهر إبريل الماضي، وألقى جثتها في اتجاه محافظة الإسماعيلية، وحرر عنها المحضر الرقيم 909 لسنة 2024 إداري مركز القنطرة غرب. مضيفًا أنه ارتكب الواقعة الثالثة له وقتل سيدة أخرى، وألقى جثتها بطريق 30 يونيو بدائرة محافظة بورسعيد.

حبس سفاح التجمع الخامس

وبفحص هاتف سفاح التجمع، أسفر ذلك عن وجود مقاطع فيديو يظهر بها المتهم حال إتيانه أفعالاً جنسية غير مألوفة مع جثامين المجني عليهن، وأمرتِ النيابة العامة بحبس المتهم، وجارٍ استكمال التحقيقات التي لم تسفر حتى الآن عن ثبوت ارتكاب المتهم لوقائع قتل أخرى، وتم تكليف جهات البحث بالتحري عن ذلك، وأمرتِ النيابة العامة، بـ حبس سفاح التجمع الخامس.

اقرأ أيضاًلـ 12 يونيو.. تأجيل محاكمة المتهم بقتل 3 مصريين في قطر

إلغاء حبس غادة والي بتهمة سرقة لوحات فنان روسي.. وتغريمها 10 آلاف جنيه

مقالات مشابهة

  • قبل العيد.. «الداخلية» تحبط ترويج مواد مخدرة بقيمة 415 مليون جنيه
  • العراق: تفكيك 20 شبكة دولية و204 محلية لتجارة المخدرات خلال عامين
  • ضبط 2 كيلو جرام حشيش و سلاح أبيض بحوزة عاطل له سوابق جنائية بالمنيا
  • تفكيك 224 شبكة وضبط 5 أطنان.. إحصائيات عن المخدرات في العراق خلال عامين
  • السجن المشدد 15 سنة للمتهمين بالاتجار في المخدرات بـ القليوبية
  • الصحة النيابية:الإعدام والمؤبد العقوبة الجديدة في تعديل قانون المخدرات
  • تفاصيل ضبط سيدتين بحوزتهما 3 كيلو جرام من مخدر الآيس فى القليوبية
  • ما مصيرهم؟.. مسؤول عراقي يكشف أسباب توقيف حجاج في السعودية
  • عاجل| إحالة «سفاح التجمع» قاتل فتيات الليل إلى المحاكمة
  • الإعدام بحق 7 تجار بتهمة استيراد وتصدير المخدرات في العراق